مكة

دليل أحياء مكة لعام 2024

لمدينة مكة المكرمة أهمية دينية وتاريخية منذ القدم، إضافة إلى اعتبارها خط مركزي للقوافل التجارية التي تأتي من بلاد الشام إلى منطقة اليمن، وحظيت المدينة باهتمام المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وتم التركيز على جانب توسيع الحرم المكي وتطويره وتنظيم الحركة فيه خاصة مع ازدياد عدد الحجاج والمعتمرين كل عام، وبدأت عملية التنظيم بتسمية أحياء مكة الجديدة والقديمة وتوزيعها ضمن البلديات التابعة لها، وتوضيح حدود كل حي ومساحته ومعرفة النقاط الإيجابية والسلبية له والعمل على تطويره من الناحية الخدمية والعمرانية وهذا المقال يعطي فكرة عامة عن أحياء مدينة مكة ومميزاتها.

دليل أحياء مكة

مكة المكرمة من المدن السعودية المهمة على مستوى العالم كونها مقر الحج ومهد الديانة الإسلامية ومقر حياة الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، وتمتاز المدينة بتنظيم كبير لأحيائها وشوارعها وطرقها الرئيسية وأحياء مكة عديدة ومتنوعة، وبعضها قديم لا يزال محافظاً على تاريخه وطابعه التراثي، وبعضها حديث تم إنشاؤها ضمن التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية، إضافة إلى وجود أحياء تم إزالتها ضمن الخطة التوسعية للحرم المكي الشريف كونها أحياء عشوائية ولابد من تنظيمها.

وتأتي أهمية أحياء مكة من حيث موقعها وقربها من المسجد الحرام والأماكن المقدسة، حيث تمتاز الأحياء القريبة من الحرم بالتطور العمراني وبالمرافق الخدمية الكثيرة من فنادق ومطاعم ومقاهي وفيلات وشقق فخمة، وأغلب هذه الأحياء أسعار عقاراتها مرتفعة كونها مزدحمة بالحجاج والمعتمرين فترة الحج والعمرة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على خريطة أحياء مكة والأحياء القريبة من الحرم إضافة إلى الموجودة داخل حدود الحرم فكونوا معنا.

خريطة أحياء مكة

خريطة أحياء مكة

تقع مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، وتم تقسيمها إلى عدة أحياء بحيث يصل عدد أحيائها تقريباً إلى حوالي 64 حي، وتم إطلاق تسميات جديدة على بعض الأحياء، وحافظت أحياء أخرى على مسمياتها القديمة مع إزالة بعض الأحياء العشوائية لتنظيم منطقة مكة المكرمة بالكامل وخاصة منطقة الحرم وما حولها، ولقد تم تنظيم أحياء مكة المكرمة إدارياً بتوزيعها ضمن عشر بلديات فرعية والتي هي كالتالي:

  • بلدية أجياد الفرعية: وتضم خمس أحياء هم( حي الأجياد، حي الهجلة، حي الشبيكة، حي الطندباوي، حي المنصور).
  • بلدية المسفلة الفرعية: وتضم 8 أحياء وهم (حي الكدي، حي الروابي، حي المسفلة، حي التقوى، حي جرهم، حي الهنداوية، حي الرصيفة، حي الخالدية).
  • بلدية الغزة الفرعية: وتضم 5 أحياء (حي شعب عامر وشعب علي، حي القرارة والنقا، حي حارة الباب والشامية، حي جرول، حي التيسير).
  • بلدية العزيزية الفرعية: وتحتوي على 6 أحياء(حي العزيزية، حي النسيم، حي الجامعة، حي المرسلات، حي العوالي، حي المشاعر).
  • بلدية الشوقية الفرعية: وفيها 7 أحياء هم( حي الهجرة، حي الشوقية، حي بطحاء قريش، حي الكعكية، حي ولي العهد، حي العكيشية، حي الملك فهد).
  • بلدية العتيبية الفرعية: وتضم 9 أحياء وهم( حي الحجون، حي الأندلس، حي العتيبية، حي الشهداء، حي الزاهر، حي البيبان، حي الضيافة، حي النزهة، حي الزهراء).
  • بلدية الشرائع الفرعية: وتضم 5 أحياء (حي الشرائع، حي الراشدية، حي شرائع المجاهدين، حي العسيلة، حي الخضراء).
  • بلدية العمرة الفرعية: وتضم 6 أحياء وهم( حي الحمراء وأم الجود، حي النوارية، حي النسيم، حي البحيرات، حي السلامة، حي العمرة الجديدة).
  • بلدية المعابدة الفرعية: وفيها 9 أحياء وهم( حي الجميزة، حي الخنساء، حي الروضة، حي السليمانية، حي العدل، حي المعابدة، حي جبل النور، حي ريع ذاخر، حي وادي جليل).
  • بلدية جنوب مكة الفرعية: وتضم باقي الأحياء.

أحياء قريبة من الحرم المكي

أحياء قريبة من الحرم المكي

تقع أفضل أحياء مكة داخل حدود الحرم المكي الشريف وحوله، وتوجد عدة أحياء قريبة من الحرم المكي وتمتاز هذه الأحياء برقيها وتطورها العمراني والخدمي، وتنظيمها الكبير وازدحامها الشديد في فترة الحج والعمرة حيث يقصدونها للإقامة أثناء تلك الفترة لتوفير مشقة وسائل النقل وبسبب وجود العديد من الفنادق الرخيصة والرائعة في تلك الأحياء، ومن أهم هذه الأحياء:

1- حي العوالي

يتميز هذا الحي بكونه من أحياء مكة الفخمة والراقية، وهو من أقرب الأحياء إلى جبل عرفات ويحده الطريق الدائري الثالث من جهة الشمال الغربي، ويضم حي العوالي في مكة العديد من المساكن المميزة والفيلات الفاخرة مع وجود الفنادق والاستراحات والمطاعم، وفيه جامعة أم القرى وقطارات الشعائر المقدسة التي تقوم بنقل الحجاج إلى جبل عرفات.

2- حي الراشدية

من أحياء مكة الجديدة والمتطورة، والتي تشتهر بوجود مطار مكة واستاد الملك عبدالله، ويحدها غرباً جبل النور وجبل الهدى من جهة الشرق وجبل عرفات من جهة الجنوب وحي القشبة من جهة الشرق.

3- حي الشوقية

من أهم أحياء مكة ويتبع لبلدية الشوقية الفرعية، ويمتاز بتخطيطه العمراني المميز وفيلاته الفاخرة، ويحده من جهة الشمال حي المسفلة ومن الجنوب حي ولي العهد ومن الشرق حي الكعكية ومن الغرب حي الملك فهد، ويبعد عن المسجد الحرام حوالي 9,5 كم.

4- حي الشرائع

يقع الحي قرب الحرم المكي الشريف، ويبعد عنه مسافة 19,7 كم، ويمتاز بعقاراته المتنوعة والهامة مما جعله محط أنظار المقيمين والوافدين والحجاج والسياح، ويحده من الغرب حي المعيصم ومن الشرق حي المغمس ومن الجنوب جبل الطارقي وجزء من المغمس ومن الشمال حي المسيلة.

5- حي الرصيفة

من الأحياء السكنية المميزة بخدماتها ومرافقها المتكاملة، ويبعد عن المسجد الحرام حوالي 5,1 كم، ويحده من الغرب حي الشوقية ومن الشرق حي الهنداوية ومن الجنوب حي الخالدية ومن الشمال حي النزهة.

إضافة إلى عدة أحياء أخرى مثل حي الروضة وحي التيسير وحي الجامعة وحي الروابي وحي الكعكية وحي ولي العهد وغيرها.

الأحياء التي داخل حدود الحرم المكي

الأحياء التي داخل حدود الحرم المكي

هناك العديد من أحياء مكة التي تقع داخل حدود الحرم المكي الشريف، والتي جرى تنظيمها بشكل جيد ضمن خطة توسيع المسجد الحرام، وتتصف هذه الأحياء بالازدحام الشديد كونها المقر الأساسي لأغلب الحجاج والمعتمرين، وتم تطويرها بشكل كبير وزيادة عدد المرافق الخدمية فيها لتلبية احتياجات الجميع، ومن هذه الأحياء:

1- حي العزيزية

من الأحياء المعروفة في مكة وسمي قديماً بحوض البقر حيث كانت تنتشر في ربوعه سقايات مياه لشرب الماشية والأبقار، وحي العزيزية في مكة يقع داخل حدود الحرم المكي وقريب من رمي الجمرات، وفيه مجموعة كبيرة من الفنادق والأسواق التجارية والمولات التي يعتمد عليها الحجاج والمعتمرين خلال زيارتهم مكة في موسم الحج والعمرة، ويحد حي العزيزية من الشمال والشرق طريق الملك عبد العزيز وفي الغرب يحده حي الأجياد وأنفاق حي الكدي.

2- حي الملك فهد

هذا الحي من أحياء مكة الجديدة التي توجد داخل حدود الحرم المكي الشريف، ويحد حي الملك فهد في مكة من جهة الشمال طريق جدة ومكة السريع ومن جهة الجنوب طريق الليث ومن جهة الشرق الطريق الدائري الرابع، ويجاور الحي عدة أحياء أخرى مثل حي ولي العهد وحي الشوقية والكعكية وبطحاء قريش ويمتاز الحي بفخامته وعراقته ومساكنه الجديدة ومرافقه الخدمية الممتازة.

3- حي النزهة

يبعد هذا الحي حوالي سبع دقائق بالسيارة عن المسجد الحرام، ويعد من الأحياء الموجودة ضمن الحرم ويشهد ء تطوراً كبيراً في المجال الخدمي والعقاري، وحي النزهة في مكة من الأحياء المتكاملة الخدمات حيث تجد فيه المحلات التجارية المتنوعة والمطاعم والمؤسسات الحكومية واللجان الخاصة بالحجاج والمعتمرين، وهو مكان مثالي لمن يرغب بموقع سكني ممتاز وحيوي.

4- حي النسيم

من أرقى أحياء مكة التي تقع داخل حدود الحرم المكي الشريف، وهو قريب من مزدلفة ومنطقة القطارات واللجان الحكومية المصممة لخدمة الحجاج والمعتمرين عند زيارتهم للمشاعر المقدسة، ويتميز حي النسيم في مكة بغناه بالمرافق الخدمية من مستشفيات ومجمعات طبية ومطاعم وفنادق ومدارس وغيرها، ويحده من جهة الشمال حي العزيزية ومن جهة الشرق حي الجامعة، إضافة إلى حي الهجرة والعوالي، ويبعد حوالي 9,4 كم عن المسجد الحرام.

وهناك أحياء أخرى تقع داخل حدود الحرم المكي مثل حي الزاهر، حي الهجرة، حي الشهداء.

أسماء أحياء مكة الجديدة

أسماء أحياء مكة الجديدة

كما أوردنا سابقاً في حديثنا عن أحياء مكة فإن المدينة تضم العديد من الأحياء القديمة والتي بقيت محتفظة بملامحها التاريخية والتراثية مثل حي المسفلة وحي الهنداوية وحي المعابدة وحي الخنساء وحي حارة الباب والشامية وغيرها، مع وجود أحياء جديدة تم بناؤها وتأسيسها بمعايير حديثة ومتطورة من حيث العمارة وتخطيط البناء والشوارع والطرقات وتصميم الفيلات والشقق، ومن أشهر هذه الأحياء:

حي ريع ذاخر، حي العتيبية، حي الزاهر، حي النزهة، حي الرصيفة، حي الملك فهد، حي ولي العهد، حي الكعكية، حي التيسير، حي الشرائع، حي النوارية، حي الشوقية، حي الراشدية، حي العوالي، حي السبهاني، حب الأندلس، حي الهجرة، حي النسيم، حي المنصور، حي المرسلات، حي العمرة الجديدة، حي الروابي، حي الروضة، حي التقوى، حي العدل.

في ختام مقالنا تم التعرف على أحياء مكة بحسب الخريطة الجغرافية والتقسيم الإداري لمنطقة مكة المكرمة، وتم ذكر الأحياء القريبة من الحرم المكي والأحياء الموجودة داخل الحرم المكي والأحياء القديمة والجديدة في مكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى