الرياض

موعد انطلاق سوق الرياض الموسمي للتمور 2024

تحرص وزارة البلدية والقروية بالتعاون مع أمانة الرياض على إقامة فعاليات سوق الرياض الموسمي للتمور الذي ينتظره آلاف المواطنين من مختلف أنحاء المملكة، حيث يُعرض من خلاله كم هائل من محاصيل التمر مختلفة الأشكال والأحجام والأنواع.

لذلك دعونا نستعرض معكم في التقرير التالي مزيدًا من التفاصيل حول ذلك السوق وأهميته الاقتصادية، بالإضافة إلى تحديد موقعه، وأفضل الأوقات لزيارته.

أهم المعلومات عن سوق الرياض الموسمي للتمور

يُعد سوق الرياض الموسمي للتمور أحد أهم اسواق الرياض الشعبية التي يتم إطلاقها في منطقة بريدة داخل مدينة نجد، وذلك نظرًا لوجود أكثر من 7,000,000 شجرة في تلك المنطقة التي تُنتج أجود أنواع التمور في المملكة.

طبقًا للمركز الوطني السعودي للنخيل والتمور، فإن متوسط الإنتاج السعودي السنوي للتمور يبلغ حوالي 15% من الإنتاج العالمي بواقع 1,300,000 طن سنويًا، وهذا يُعد رقمًا كبيرًا للغاية.

ينال سوق التمور اهتمامًا بالغًا من قبل التجار ورواد الأعمال والكثير من الأسر السعودية التي تحرص على تخزين كميات كبيرة من التمور، لا سيما في موسم الحصاد وذلك في بداية أغسطس وحتى نهاية سبتمبر.

يأتي سوق التمور على مساحة تخطت الـ 4500 متر مربع، والتي تم تخصيص نسبة كبيرة منها لبيع التمور، أما عن النسبة الأخرى فهي مُخصصة لبيع محاصيل الفاكهة والخضروات بخلاف المواد الغذائية والحرف اليدوية.

خدمات سوق الرياض للتمور

خدمات سوق الرياض للتمور

أما عن أهم الخدمات التي يُقدمها سوق الرياض الموسمي للتمور فهي كالآتي:-

  • يراعي منظمو السوق تحقيق تطلعات المزارعين والتجار من خلال تزويد السوق بخدمات الإنارة بتوفير مصابيح عالية الجودة تنتشر في السوق بالكامل.
  • توزيع مبردات الهواء في الموقع بالكامل؛ حتى تعمل على تحسين درجة الحرارة وفي نفس الوقت تحافظ جودة المحاصيل وتمنع تعرضها إلى التعفن.
  • توفير عدد من الشاشات الضخمة التي يتم من خلالها الإعلان عن المنتجات المطروحة في السوق، فضلًا عن عرض برامج إرشادية تُساعد الزوار على الوصول إلى مختلف الخدمات.
  • نشر كاميرات المراقبة في كثير من المناطق داخل السوق لكي ترصد حركة الزوار وتُحقق مزيد من الأمان.
  • تخصيص مناطق شاسعة للسيارات بحيث تمنع التكدس أمام السوق.
  • إنشاء عدة بوابات ضخمة في خمس جهات؛ حتى تُسهل على الزوار القادمين من الطرق الرئيسية والفرعية دخول السوق.
  • توفير مداخل ومسارات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة؛ حتى تُمكنهم من التسوق وشراء البضائع التي يرغبون بها بكل سهولة.

عوامل نجاح سوق الرياض الموسمي للتمور

عوامل نجاح سوق الرياض الموسمي للتمور

أما عن أهم العوامل التي ساعدت على نجاح سوق الرياض للتمور خلال الآونة الأخيرة فنجدها كالآتي:-

الموقع الاستراتيجي الجذاب

تتواجد منطقة بريدة في قلب مدينة نجد التي تمتلك ثُقلًا ثقافيًا وتاريخيًا جعلها قِبلة الزوار، بالإضافة إلى كونها أحد أهم مراكز المهرجانات والفعاليات التي تُنظمها كثير من المؤسسات الترفيهية والثقافية في المملكة مثل مهرجان القهوة؛ مما ضاعف من عدد الرُواد.

الترحيب الحار

يرحب البائعون بالزوار كثيرًا، ويتم تقديم بعض أنواع التمور كهدية لهم حتى يُمكنهم تذوقها، هذا بخلاف منحهم الهدايا التذكارية البسيطة أو تقديم بعض المشروبات على سبيل الترحيب والمودة.

الأسعار التنافسية

يتنافس التجار فيما بينهم على تقديم أفضل الأسعار للزبائن سواء عند البيع بالتجزئة أو الكميات الكبيرة، كما يحرصون على تقديم عبوات صغيرة تحمل أصناف مختلفة بسعر مخفض؛ حتى تُناسب ميزانية الكثير من الأشخاص في المملكة.

التنوع الهائل

أما عن أهم العوامل التي ساعدت على نجاح سوق الرياض الموسمي للتمور هي التنوع الهائل الذي يشهده السوق، فنجده مثلًا يُقدم تمورًا تختلف من حيث درجة النضج والحجم والمذاق؛ حيث يُمكنكم الاختيار بين التمور الرطبة والجافة.

الفائدة الصحية

تمتلك التمور فائدة صحية كبيرة للجسم؛ فهي تمتاز باحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الاحتياجات الأساسية للجسم وتساهم في شفاء الكثير من الأمراض؛ لذلك تحرص الكثير من الأسر على اقتناء التمر بكميات كبيرة.

أفضل وقت لزيارة سوق الرياض

أفضل وقت لزيارة سوق الرياض للتمور

أفضل الأوقات التي يُمكن زيارة سوق الرياض للتمور هي فترة الصباح الباكر والتي تبدأ من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا؛ وذلك حتى يتم تفادي الازدحام وفي نفس الوقت يتم الحصول على المنتجات طازجة قدر الإمكان.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 7:00 ص وحتى الساعة 9:00 م.

رقم الهاتف: 966114112222+.

الموقع: شارع ابن أبي المكارم – حي الروابي – الرياض.

 سوق الرياض الموسمي للتمور ينطلق سنويًا في منطقة بريدة، وذلك في مطلع شهر أغسطس وسبتمبر وينال إقبال كبير من قبل الزُوار؛ وذلك نظرًا لما يقدمه من أصناف متنوعة من التمور الناضجة والخضروات والفواكه الطازجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى