وجهات الرياض

سوق الزل موسم الرياض ( الفعاليات + المنتجات + حجز التذاكر )

يعتبر سوق الزل موسم الرياض من أهم الفعاليات التي تم إطلاقها في مدينة الرياض أثناء الموسم الثالث لهذه الفعالية، لما يحتويه من عروض فلكلورية مميزة، فقد شهد إقبالاً كبيراً من قبل الزوار الراغبين بالتعرف إلى التراث.

حيث يعد من أعرق وأهم وأقدم الأسواق الأثرية في مدينة الرياض، وذلك لاحتوائه على أفخم وأندر التحف الفنية والقطع الأثرية الفريدة من تماثيل ومصنوعات يدوية وزخارف.

إضافة إلى مختلف أنواع السجاد المنسوج من أجود الأقمشة المستوردة من دول العالم المختلفة والمشهورة في صناعتها للسجاد.

وأيضاً يعد هذا السوق ملتقى تراثي لمحبي التجول بين أزقة الأسواق القديمة، وقد سمي سوق الزل موسم الرياض بهذا الاسم نسبة إلى كلمة زوليّة والتي تعني السجاد، وللتعرف أكثر على هذا السوق الكبير تعالوا معنا في السطور القادمة.

سوق الزل موسم الرياض..

سوق الزل موسم الرياض:

سوق الزل أحد المناطق الترفيهية الـ 15 في موسم الرياض لعام 2022، وهو أيضاً أحد المناطق المجانية التي تجمع بين المتعة والترفيه والتسوق وسط أجواء التراث السعودي القديم في العاصمة الرياض.

ويعد سوق الزل أحد أفضل أسواق الرياض كما إنه انعكاس لأصالة الجزيرة العربية، حيث يحرص على المحافظة على التقاليد التي كانت رائجة قديماً، مثل ضيافة القهوة العربية السعودية، وبيع المنتجات التي كانت رائجة قديماً.

ويقع سوق الزل موسم الرياض في حي الديرة بالقرب من متحف المصمك التاريخي في مدينة الرياض، وقد لعب هذا الموقع دوراً كبيراً في اختيار سوق الزل ليصبح إحدى الفعاليات الترفيهية الأكثر رواجاً لعام 2022، كما يتساءل الكثير عن:

موعد سوق الزل موسم الرياض متى ينتهي؟

لقد تم تأسيس سوق الزل عام 1901 م، وتم افتتاحه في 11 ديسمبر لعام 2022، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض واستمرت فعالياته حتى 3 يناير لعام 2023 أما عن مواعيد العمل به فهي من الساعة الثالثة مساءً، وحتى الساعة العاشرة مساءً، أي أنه قد انتهى في بداية هذا الشهر.

اقرأ المزيد: رابط حجز تذاكر قرية زمان في موسم الرياض 2023

سوق الزل

فعاليات سوق الزل موسم الرياض:

يحتوي سوق الزل على مجموعة متنوعة من الاحتفالات والعروض والفعاليات المميزة التي أبرزها:

العروض والرقصات التراثية والفعاليات الشعبية المتنوعة والعروض الغنائية الحيّة التي لاقت إعجاب كبير من قبل الزوار، والتي تعكس الأجواء السعودية بالأزياء والعادات والتقاليد.

كما ضم سوق الزل المقاهي والمطاعم العربية المختلفة التي تقدم القهوة  العربية الأصيلة، إضافة إلى العروض الشعبية وذلك بشكل أسبوعي.

كما عملت الجهة المنظمة على تقديم العروض الضوئية على الجدران العتيقة والمباني القديمة، وقد قدم مجموعة متنوعة من السلع القديمة المتعلقة بالتراث السعودي وتاريخ المملكة العربية السعودية.

إضافة إلى التعريف عن المنتجات التراثية والصناعة الحرفيّة القديمة للأواني المنزلية ودلة القهوة والقش والنحاس والشماخ العربي والأزياء القديمة.

وقد توافق افتتاح الفعاليات مع قدوم فصل الشتاء الأمر الذي منح زواره الفرصة لمشاهدة الملابس الشتوية، حيث يمتلئ المكان بأزياء المشالح والجلود والفرو والأشمغة المطرزة وأنواع البخور المختلفة.

شيخ المشالح

أهم المنتجات المتواجدة في سوق الزل موسم الرياض:

1. السجاد:

يحتوي سوق الزل على أجود أنواع السجاد التركي والايراني والافغاني، وتتميز بأنها ذات تصاميم مميزة ومشغولة بدقة كبيرة بنقوش وتصاميم مميزة.

والتي يحب الكثير من الأشخاص استخدامها في تزيين المنازل والخيام الشعبية حيث تضفي لمسات جمالية على المكان، وتجعله مشابه للمنازل القديمة.

2. السبح والخرز:

يعج سوق الزل بالعديد من المنتجات التي تعكس تاريخ المملكة العربية السعودية والحضارة العربية عموماً، حيث تبيع المتاجر جميع أنواع السبح وبكافة الأطوال، التي صنعت بمهارة عالية من الخرز الملون بأشكال فريدة وأسعار رمزية مناسبة للجميع.

متاجر سوق الزل

3. البضائع العصرية:

يحيط سوق الزل مجموعة من الحدائق التي تم تجديدها لتجعل المكان تجربة مميزة للجميع، كما اهتم سوق الزل بتقديم أفخم البضائع النادرة ومجموعة من أروع وأجود البضائع العصرية مثل الحقائب والأحذية والملابس والعبايات التي صنعت محلياً وأيضاً الساعات والأقمشة والأحذية.

كما احتوى المكان على الأواني العربية التقليدية الفاخرة كالكؤوس والأباريق المصممة لتقديم الشاي والقهوة العربية، وأواني الطهي العصرية والتقليدية المصنوعة من النحاس والفخار.

4. القطع الاثرية القديمة:

يعج سوق الزل في موسم الرياض باحتوائه على مجموعة من القطع الأثرية القديمة المتوارثة عبر الأجيال، كما ضم عدد من الأواني الذهبية المعدنية والفخارية والخناجر العتيقة.

وقد احتوى السوق على مجموعة من العملات النادرة لبعض من الدول مثل الريال السعودي الذي يعود إلى أيام الملك فهد والدينار العراقي القديم والعملات الروسية التي يعود تاريخ تداولها إلى عصر الاتحاد السوفيتي.

الزل

طريقة حجز تذاكر سوق الزل موسم الرياض:

  • أولاً عليك الدخول الى الرابط الرسمي من موقع حجز تذاكر موسم الرياض 2022.
  • بعد ذلك انقر على المناطق.
  • ومن ثم اختر سوق الزل.
  • بعدها عليك الضغط على أيقونة حجز التذاكر.
  • سوف تظهر لك صفحة جديدة مخصصة من أجل حجز التذاكر.
  • بعد ذلك عليك إدخال معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك.
  • ومن ثم انقر على اليوم الذي يناسبك لزيارة سوق الزل.
  • وأخيراً عليك اتمام التعليمات المطلوبة والدفع حتى تصل إلى تأكيد الحجز.

يمكنك أيضاً زيارة سوق الزل موسم الرياض دون الحاجة للحجز عبر الرابط إلا أنه من الأفضل لك الاطلاع على الموقع الرسمي لموسم الرياض لكي تختار اليوم الذي تعجبك فيه الفعاليات المقدمة.

هكذا أكون قد ذكرت لكم كافة المعلومات التي تساعدك في الحصول على أوقات لا تنسى في سوق الزل موسم الرياض،  وكافة الفعاليات المتواجدة به من المنتجات والقطع التراثية القديمة وطريقة حجز التذاكر.

في هذا العام فعاليات سوق الزل موسم الرياض قد انتهت إلا أنها ستتجدد في كل موسم، بالإضافة إلى أن السوق ما زال قائماً ويبيع منتجاته ويمكنك زيارته في أي وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى