وجهات الرياض

أسعار تذاكر متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة جدة

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، وأبرز الأماكن التراثية القديمة، حيث يعرض تاريخ مدينة جدة الثقافي العريق الذي يمتد عبر أقدم العصور التي شهدتها الجزيرة العربية في عجة حقبات تاريخية.

حيث تعتبر مدينة جدة أقدم ميناء على البحر والمنفذ الأساسي إلى مدينة مكة المكرمة، كما أنها موجودة من حقبة ما قبل الاسلام، وقد عاصرت الكثير من الأحداث مما جعلها دليل يجسد التاريخ بكل تفاصيله.

وأكثر المعالم التي تدل على هذا التراث العريق هو  متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة، فأين يقع هذا المتحف، وماهي مميزاته وكم سعر التذكرة لزيارته وكثير من التفاصيل سنوردها تباعاً ضمن هذا المقال، فتابعوا معنا.

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة:

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة، أو كما يسمى على اسم مؤسس مدينة الطيبات ومؤسس المتحف نفسه متحف الشيخ عبد الرؤوف حسن خليل رحمه الله.

حيث يعد هذا المتحف من أهم وأجمل متاحف المملكة العربية السعودية، وذلك نظراً لأهميته التاريخية والحضارية والأثرية، فقد زاره متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة العديد العديد من السياسيين والمؤرخين والأمراء، وكان من أبرزهم الأمير تشارلز والأميرة ديانا.

حيث يقع متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة ضمن المملكة العربية السعودية _ جدة 23442 _ حي الفيصلية 3170 _ ريحانة الجزيرة 8786.

رقم الهاتف المخصص لإدارة المتحف: 966563866984+.

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

نبذة عن متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة:

بدأ الشيخ عبد الرؤوف خليل ببناء المتحف عام 1987م، في مدينة الطيبات التي أسسها أيضاً الشيخ عبد الرؤوف نفسه، وذلك في حي الفيصلية، ضمن مدينة جدة، كما ذكرنا ستبقاً، وتم افتتاحه بشكل رسمي عام 1996.

كما تبلغ مساحة متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة حوالي خمسة آلاف متر مربع، ويعتبر من أكبر صالات العرض المتحفي في المملكة العربية السعودية.

كما يعرض متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة المقتنيات الأثرية، والتي تحكي تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية، ويؤرخ ثقافة المملكة وحضارتها، والحضارة الإسلامية العثمانية أيضاً، ويتميز بتأثره بالحضارات الأخرى كالحضارة الصينية والحضارة الأوربية وغيرها من الحضارات.

اجنحة متحف الطيبات

أقسام متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة:

يضم متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة بين طياته ثلاثة أقسام كل منها يحاكي مرحلة تاريخية منفصلة عن الأخرى وهي:

  • القسم الأول: يعرض هذا القسم التراث السعودي ويشرح كامل المراحل التاريخية التي مر بها المجتمع السعودي وصولاً إلى يومنا هذا.
  • القسم الثاني: من خلال زيارتكم لهذا القسم فستجد أنه يعرض مرحلة تاريخية هامة بالمنطقة والعالم ككل ألا وهي تاريخ الدولة العثمانية.
  • القسم الثالث: أو المرحلة الثالثة في المتحف تجد فيها استعراض للتطور الحضارة الأوروبية، كما أن الانتقال بين الأقسام تراكمي بحيث يجعلك تسير في خط زمني منذ القدم حتى الزمن الحاضر.

إقرأ سوق الزل موسم الرياض ( الفعاليات + المنتجات + حجز التذاكر )

سعر تذكرة متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

المميزات الجمالية في المتحف:

يتميز متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة بتصميمه المقتبس من الطابع الإسلامي والطابع الحجازي، فيحتوي على تركيبات خشبية منقوشة ومزخرفة.

كما يتميز بالنوافذ والأبواب الفخمة التي تتنوع من حيث الأشكال والأحجام، فقد بني على نمط القلاع والحصون القديمة، ويضم المتحف تسعة عشرة نافورة، وثمانية عشر قاعة مخصصة لعرض الأثار والتحف المميزة الموجودة بالمتحف.

وتعد قاعة الملك عبد العزيز وقاعة المعادن والأحجار من أهم هذه القاعات، وقد تم بناء المتحف على مساحة  واسعة تصل إلى أكثر من 100 متر مربع، وتتوزع قاعات المتحف ضمن 12 بناء خصصت له.

أما بالنسبة للجدران فتتميز نقوش ورسوم فسيفسائي لافت، ويوجد لكل قسم من الأقسام مشرف يعرف الزائرين بأبرز مقتنيات هذا القسم وملحقاته.

يحتوي المتحف أيضاً على قسم يختص بتحفيظ القرآن الكريم، إضافة إلى تجويده وأحكامه،  ويتواجد بالقرب منه سوق كبير  ببيع المنتجات اليدوية والتراثية للمجتمع السعودي المحلي.

إضافة لوجود مجسمات ضخمة بجوار المتحف تم نحتها بطريقة فنية رائعة ليحسبها الزائر حقيقية للوهلة الأولى، وهي ذات أشكال متنوعة لحيوانات وإنسان القديم وأزياءه.

متحف مدينة الطيبات

النشاطات التي تقام في متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة:

يقدم متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة العديد من النشاطات التي تشد الزوار إليه سواء المقيمين وأهل السعودية، أو السياح القادمين إلى المملكة. 

ومن أبرز هذه النشاطات:

ندوات الشعر:

وهي عبارة عن محاضرات تتحدث عن حضارات قديمة مثل العربية والاسلامية والفارسية والعثمانية، وذلك ضمن القاعة العظيمة في المتحف، والتي تم إعدادها لاستقبال عدد كبير من الزائرين.

العروض والمهرجانات:

وذلك يتم ضمن السوق المحلي الخاص بالمتحف والذي يمكنك من شراء التذكارات من مجسمات، مسابح، فضيات، عملات قديمة، وغيرها الكثير من المنتجات المحلية والمشغولات اليدوية، ويسمح ضمن المتحف التقاط الصور التذكارية أيضاً.

جولة بين الأجنحة الاربعة:

في متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة جناح للثقافة العامة ويضم ويضم مجموعة من اللوحات الجدارية التي تتحدث عن الإنسان من العصر الحجري حتى العصر الحديث.

وجناح للحضارة الاسلامية ويتضمن مخطوطات علمية ومجموعة من الأسلحة وعدد من المصاحف القديمة.، وأيضاً يضم الاواني الفخارية التي كانت تستخدم للطبخ والأكل، والملابس التي كان يرتديها الإنسان القديم، وأيضاً يتضمن كسوة تراثية نادرة وقديمة للحرمين الشريفين.

وجناح التراث الإسلامي وهو يتضمن الكثير والكثير من التذكارات التي تخص العالم الاسلامي القديم، وقسم مخصص لمؤسس المتحف.

أما الجناح الرابع فهو جناح للتراث القديم يتضمن تذكارات لإعجاز القرآن والسنة النبوية الشريفة، ولوحات الفن التشكيلي السعودي، وهو مرفق بمحل أنتيكا يبيع التذكارات والمجسمات والتحف والهدايا.

مجسمات متحف الطيبات

سعر تذكرة متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة:

تبلغ سعر تذكرة زيارة متحف مدينة الطيبات للعلوم والمعرفة 30 ريال سعودي خلال الأيام العادية للشخص الواحد، وتصل إلى 45 ريال سعودي في المواسم السياحية وأثناء الفعاليات، وذلك بسبب ضغط الزوار  خلال هذه الفترة.

أيام الدوام ضمن متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة:

يفتح المتحف أبوابه لاستقبال الزوار طيلة أيام الإسبوع اعتباراً من الساعة الـ 9 صباحاً، ولغاية الساعة الـ 12 ظهراً، وخلال الفترة المسائية من الساعة الـ 5 مساء ولغاية الساعة الـ 9 مساء، أما يوم الجمعة هو ويوم العطلة الرسمية في المتحف، حيث يغلق طوال اليوم.

هكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا حول متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة، بعد ان تحدثنا عن كافة المعلومات التي يبحث عنها الزائر والمهتم بالشؤون التاريخية، نأملةأن تكونوا قد حصلتم على كافة المعلومات التي تلزمكم من اجل زيارة موفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى