وجهات الرياض

معلومات عن المتحف الوطني السعودي الرياض 2022

يعتبر المتحف الوطني السعودي من أشهر معالم الجذب السياحي في الرياض، وهو يعرض كل شيء عن تاريخ المملكة العربية السعودية، وينقل الزوار إلى جولة تفاعلية سحرية عبر العصور، وروية مقتنيات المتحف الوطني السعودي، وفي هذا المقال سنتحدث حول كل ما يخص متحف السعودية الوطني.

في عام 1999 تأسس المتحف الوطني بالرياض، ليصبح من أهم الوجهات السياحية في السعودية بشكل عام، ويركز المتحف على تاريخ شبه الجزيرة العربية، وتميز بتصميمه الرائع وألوانه المتناسقة، ويضم ما يصل إلى 8 قاعات عرض، توضح تاريخ المملكة عبر العصور وهما: الإنسان والكون، الممالك العربية، عصر ما قبل الإسلام، رسالة النبي محمد، الإسلام وشبه الجزيرة العربية، السعودية الأولى والثانية، التوحيد، والحج والحرمين الشريفين.

المتحف الوطني السعودي
المتحف الوطني السعودي

معلومات حول المتحف الوطني السعودي الرياض

يعد المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية معلمًا ثقافيًا يسلط الضوء على تراث المملكة العربية السعودية ويعكس تاريخ شعبها من خلال عروضه الرائعة، ويعرض الحضارات القديمة التي نشأت خلال الممالك العربية المبكرة والمتوسطة والقديمة، والانتقال إلى عصر ما قبل الإسلام، وتشمل المعروضات البارزة بعض أقدم الكتابات الثمودية والآرامية والإسلامية المنحوتة في ألواح حجرية، إلى جانب مجموعة كبيرة من الاكتشافات الأثرية، مثل الجداريات من قصر آشوري، والمجوهرات المزخرفة، والفخارات.

عند زيارة المتحف الوطني السعودي في مدينة الرياض يمكنك رؤية ما يزيد عن 3700 قطعة أثرية، و 45 نموذجًا، و 900 عملًا تصويريًا، و 45 فيلمًا في ثماني قاعات عرض تتناول جزءًا مختلفًا من تاريخ المنطقة، مثل التراث السعودي، والثقافة الإسلامية في شبه الجزيرة العربية، والمملكة العربية، ورسالة الرسول، والإسلام في شبه الجزيرة العربية.

عند زيارة المتحف الوطني السعودي أيضاً يمكنك التجول واستكشاف المعروضات الموجودة بدءً من الرواق، واستكشاف القاعات الثمانية داخل المتحف، ويعتبر المتحف المكان المثالي للوافدين الجدد في السعودية، لاستكشاف المملكة، وحضور الكثير من فعاليات المتحف الوطني السعودي.

كما يعتبر المتحف الوطني السعودي مكان مثالي للاسترخاء، حيث يقع المتحف في مكان شبيه بالمنتزه الجميل، ويمكنك التجول في الحدائق الخارجية المورقة المثالية، أو تستطيع التجول أو الجلوس في المقاعد المنتشرة في جميع الزوايا.

داخل المتحف أيضاً، ستجد صالة عرض للسيارات القديمة التي استخدمها الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وهناك، يمكن للزوار أن يروا عن كثب الحرفية الرائعة لمجموعة من المركبات، وأهمها رولز رويس فانتوم 3، والكثير من أروع السيارات الأخرى التي تجذب أنظار الزوار إليها.

قد يهمك: دليل القرية الشعبية الرياض 2022 – المحلات – المطاعم- الموقع

المتحف الوطني السعودي
المتحف الوطني السعودي

قاعات المتحف الوطني السعودي

القاعة الأولى عبارة عن عرض عام لـما يتعلق بالإنسان والكون، حيث يتم عرض شهاب تم العثور عليه في الربع الخالي، كما يتم عرض أقدم الأدوات الحجرية التي يعود تاريخها إلى مئات الآلاف من السنين في الماضي، وتستضيف القاعة أيضًا هيكلًا عظميًا كاملاً لصناعي كان يعيش في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية منذ حوالي 15 مليون سنة.

تعرض القاعة التالية بعض الأمثلة على الفن الصخري النابض بالحياة الذي ازدهر في المملكة العربية السعودية لأكثر من 10000 عام في شبه الجزيرة العربية، كما تعرض قاعة المماليك العربية ولادة أول ممالك عربية مثل ديدان وتيماء، وتضم قطعًا أثرية من هذه الفترة الرائعة، كما يتم عرض قطع للملكة النبطية وهي أشهر المملكة العربية القديمة والتي أشتهرت بنحت المقابر الأثرية رائعة الجمال.

قاعة عصر ماقبل الإسلام: تركز هذه القاعة في المتحف الوطني السعودي على عصر الجاهلية وحتى فجر الإسلام، ومدن مثل جرش ومكة وخيبر، وأسواق المجاز وعكاظ وحبشة.

القاعة التالية هي مخصصة لظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربية، وهي تضم مصاحف قديمة معروضة ولوحة جدارية تسترجع حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتحكي القاعة أيضًا عن تاريخ طرق الحج، كما تصف كيف تطور فن الخط العربي مع مجموعة من اللوحات ذات الأنماط الكوفية وغيرها من أنماط الخط الأنيقة.

المتحف الوطني السعودي
من معروضات المتحف الوطني السعودي

أما القاعة التالية تتحدث عن صعود الممالك السعودية من القرن الثامن عشر عندما أسس محمد بن سعود المملكة السعودية الأولى ونشر الداعية محمد بن عبدالوهاب الوهابية، حتى فتوحات الملك عبد العزيز آل سعود في بداية القرن العشرين، الذي مهد الطريق لتأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة وهي الثالثة، كما تحتفي القاعة بالثقافة البدوية وطريقة العيش.

ومن القاعات المميزة في المتحف قاعة الحج والحرمين الشريفين، والتي تؤكد على أهمية الحرمين الشريفين في المملكة وهما مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما تعرض نموذجان من مساجدهما المهيبة التي ترحب كل عام بملايين الحجاج المسلمين من جميع أنحاء العالم.

المتحف الوطني السعودي
المتحف الوطني السعودي

أين يقع المتحف الوطني السعودي بالرياض؟

  • يقع المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية، على طريق الملك سعود ، المربع ، الرياض 12631.

اوقات زيارة المتحف الوطني السعودي بالرياض

  • مواعيد العمل من السبت إلى الأربعاء 9 صباحًا حتى 7 مساءً، والخميس 9 صباحًا حتى 10 مساءً، ويوم الجمعة 2 مساءً إلى 10 مساءً.
  • أما أسعار دخول المتحف الوطني السعودي هي 10 ريال سعودي للشخص الواحد.

في النهاية يعتبر المتحف الوطني السعودي من المعالم السياحية البارزة في المملكة السعودية، ولكن تضم السعودية الكثير من الوجهات السياحية والترفيهية من بينها ما يلي: مجمع الضيافة الرياض، أجمل بحيرات الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى