وجهات الرياض

معلومات عن مشروع بوابة الدرعية 2022

مشروع بوابة الدرعية، هو مشروع سياحي ثقافي ضخم، واكبر متحف إسلامي في العالم يشمل مدينة متكاملة طينية إضافة الى مكتبة الملك سلمان وأسواق و مطاعم ومجمعات تجارية.

أسس له الملك سلمان بن عبد العزيز في تشرين الثاني 2019، ويقام على مساحة 1.500.000 م2، وتعد “الدرعية” اولى واقدم مدن المملكة العربية السعودية.

تبلغ مساحتها 2020 كم2 وتطل على الأطراف الشمالية الغربية للعاصمة الرياض، تأسست عام 1446 ميلادي،وشيدت حول المزارع المنتشرة على ضفاف وادي “حنيفة”.

وقد اتخذها قديماً الامام محمد بن سعود عاصمة للمملكة العربية السعودية وجددت لتصبح العاصمة الثقافية للمملكة ووجهة تاريخية وثقافية ونمط حياة راقية.

مشروع بوابة الدرعية:

تعتبر الدرعية رمزاً وطنياً بارزاً في تاريخ المملكة العربية السعودية فهي تعكس اكثر من 300 عام من الثقافة والتاريخ الأصيل للمملكة العربية السعودية وتدعى “جوهرة المملكة”.

تعمل الدولة من خلال اطلاق مشروع بوابة الدرعية على جعل مدينة الدرعية من اهم الوجهات العالمية للثقافة والتراث، والضيافة وتجارة التجزئة والتعليم.

وستصبح من خلال الجمع بين النمط المعماري النجدي القديم وفن العمارة المعاصر الحديث، واحدة من أعظم أماكن الجذب السياحي في العالم.

مشروع تطوير بوابة الدرعية

موقع مشروع بوابة الدرعية:

موقع مشروع بوابة الدرعية على الطريق الدائري الغربي، و تبعد عن الرياض مسافة 14 كم؛ وتتميز البوابة بقربها من مناطق رئيسية عديدة، مثل: الفيصلية-الخالدية-البوليفارد سيتي-الخزامى- جامعة الملك سعود– حطين.

كما يتصل بمدينة الدرعية العديد من الطرق الرئيسية التي تسهل الوصول إليها، وهي:

ميدان الملك سلمان – طريق قريوة – طريق وادي حنيفة – شارع الإمام محمد بن سعود – شارع الإمام عبد العزيز بن محمد – شارع الأمير سطّام بن عبد العزيز.

ويقع في قلب مشروع بوابة الدرعية، حي الطريف التاريخي وقد صنفته اليونيسكو موقعاً للتراث العالمي، حيث كان الموطن الرئيسي للعائلة الحاكمة آل سعود، وهو حي مبني من الطوب الطيني.

ويقع هذا الحي أعلى الجبل الجنوبي الغربي من مدينة الدرعية، يحيط به سور أثري قديم ويتميز بوجود قصور عائلة آل سعود فيه.

وتسعى الدولة لتطوير هذا الحي ليكون معلم اثري وتاريخي ومتحفي حيث يعتبر حي الطريف أهم معالم الدرعية القديمة لوجود الآثار والقصور التاريخية والقلاع الشاهقة.

ومن احياء بوابة الدرعية أيضاً حي البجيري ويقع بالمنطقة الشرقية من وادي حنيفة، فيه مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب وبيته ومدرسته.

وكذلك منتزه الدرعية فهو من أهم وجهات السياحة في مشروع بوابة الدرعية، ونظراً لموقعة الاستراتيجي الذي يربط حي الطريف وحي البجيري جعله مقصداً للزوّار والسيّاح من جميع انحاء العالم.

اقرأ المزيد: أفضل 7 من متاحف الرياض التي تستحق الزيارة

موقع مشروع بوابة الدرعية

أهداف مشروع تطوير بوابة الدرعية:

تأتي أهمية مشروع بوابة الدرعية بأنه سيحقق رؤية السعودية 2030 وسيكون داعماً للسياحة من خلال استقطاب 27 مليون زائر من داخل المملكة والدول المجاورة بحلول عام 2030 واستضافة قرابة 100 مليون سائح من انحاء العالم خلال عام 2030.

لأن مدينة الدرعية ّ أكثر المدن أصالة تاريخياً وتراثياً ومن حيث طبيعتها الخلّابة، وتحتوي على مجموعة من الآثار التاريخية القديمة.

وهو الشيء الذي يجعلها من أهم المدن التي تجذب السيّاح والزوار إليها ومشروع بوابة الدرعية سيزيد من مكانة المدينة في المملكة العربية السعودية لتصبح علماً تاريخياً وعالمياً.

ومن بعض اهداف مشروع تطوير بوابة الدرعية:

• المحافظة على حي الطريف كونه مدرج ضمن قائمة التراث المعماري العالمي لدى منظمة اليونسكو العالمية.

• تطوير وتعزيز معالم السياحة التاريخية بالمملكة.

• العمل على ترميم جميع المواقع الأثرية الواقعة ضمن حدود مشروع بوابة الدرعية.

• نقل تاريخ المملكة الأصيل وتعريف الزوار به من خلال استضافة الهيئات والشؤون الثقافية.

• اتاحة فرص العمل والوظائف لدعم الأسر السعودية والمجتمع المحلي.

• دعم الاقتصاد والسياحة السعودية من خلال جذب قرابة 27 مليون زائر.

• تحويل المواقع الأثرية والتراثية في مدينة الدرعية إلى مركز حضاري وثقافي.

• إتخاذ أحياء الدرعية القديمة والتاريخية نواةً للتطوير الثقافي والعمراني.

• المحافظة على المقومات البيئية الطبيعية في المدينة لتحقيق التنمية المستدامة.

• تشجيع الاستثمارات الخاصة للمشاركة في برنامج التطوير وضمان الاستدامة المالية.

هيئة تطوير بوابة الدرعية

وقد صدّق الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على مشروع تطوير بوابة الدرعية، وتم وضع حجر الأساس لتلك المدينة في نهاية عام 2019.

وفي حفل ملكي مهيب سعياً لتشييد مشروع سياحي تاريخي محلي وعالمي، وهو اضخم مشروع تراثي وثقافي في العالم بنيت قواعده بجوار بلدات نجد القديمة على مسافة 7 كيلو متر مربع.

ويحاكي الزوار عن تاريخ المدينة منذ 300 عام مضت من خلال معالمها السياحية والتراثية وقد بدأت المرحلة الأولى من مشروع بوابة الدرعية.

بتطوير حي الطريف وبعده تطوير حي البجيري ومايميز هذا التطوير استخدام النمط المعماري، حيث جميع المباني من الطين على الطراز النجدي القديم مع الحرص على توفير متطلبات الحياة العصرية الحديثة.

اما عن تكلفة بوابة الدرعية ،هذا الصرح التاريخي الضخم، فقد بلغت مبلغ 64 مليار ريال سعودي، وقد أعلن رئيس هيئة تطوير بوابة الدرعية عن موعد افتتاح بوابة الدرعية الذي سيكون في عام 2024.

اقرأ المزيد: دليل بوليفارد الرياض الجديد | أهم 9 مناطق يمكنك زيارتها

أحياء بوابة الدرعية

وسيتم افتتاح بعضٍ من أجزاء المشروع كما يلي:

في عام 2017صدر الأمر الملكي بإنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية ومهمتها تحويل مدينة الدرعية الى اضخم الوجهات العالمية ومكان يقصده العالم باسره لتظل الدرعية مصدر فخر و اعتزاز لكل السعوديين وايقونة السعودية ورمزاً لوحدتهم.

وكذلك وجعل زيارة مدينة الدرعية في اعلى قائمة اهتمامات السياح في العالم اجمع:

  • في 2019 قام الملك سلمان وفي حفل ملكي مهيب بوضع حجر الأساس للمشروع.
  • في 2022 تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع وهي تطوير حي الطريف و البجيري.
  • في 2024 سيتم افتتاح ساحة الدرعية وباقي المشاريع الفرعية بالمدينة

أهم الخدمات والمرافق الموجودة في مشروع بوابة الدرعية؟

شعار هيئة تطوير بوابة الدرعيه تحويل مدينة الدرعية إلى وجهة سياحية يقصدها العالم العربي والغربي، حيث يظهر العمران فيها براعة المزج بين حداثة المرافق وأصالة المعالم التاريخية فيها ؛

ولذلك سيتم تُجَهيز منطقة الدرعية بالعديد من الخدمات، حيث يوجد:

الفنادق العالمية ذات طراز تاريخي – الأكاديميات الثقافية – الجامعات الحكومية المنتجعات – البحيرات الصناعية – الساحات المفتوحة.

وأيضاً ممرات للتنزه ومسارات للخيول والتزلج – الميادين التاريخية – المطاعم العالمية – أسواق تجارية على الطراز القديم – ملعب الجولف – المتاحف الأثرية.

وسيضم مشروع بوابة الدرعية حوالي 3000 غرفة فندقية مستوحاة من أجواء قصور الدرعية القديمة الجميلة و19 منتجع وخمسة متاحف وخمسة اكاديميات ثقافية.

ستكون في وادي حنيفة على مساحة 2500 متر مربع ،وستؤمن مايقارب 55 ألف فرصة عمل ومن المتوقع ان يصل الزوارالى 27 مليون زائربحلول عام 2030.

تكلفة بوابة الدرعية

كما يتوقع ان يصل الناتج المحلي الإجمالي في المملكة السعودية الى 27 مليار ريال سعودي، كما تم تنفيذ المرافق العامة من شبكات المياه و المولدات الكهربائية والشبكات الكهربائية للانارة والممرات والطرق الممهدة والمعبدة

ومن المشاريع الفرعية لمشروع بوابة الدرعية:

  1. مشروع تطوير حي الطريف التراثي.
  2. مشروع وادي حنيفة.
  3. مشروع حي البجيري.
  4. ساحة الملك سلمان.
  5. جامعة الملك سلمان.
  6. متحف آل سعود.

اقرأ المزيد: معلومات عن واجهة الرياض 2022 – المطاعم- الكافيهات – المعارض

الشركات القائمة على تنفيذ مشروع بوابة الدرعية:

بذلت الهيئة الملكية لمدينة الرياض اقصى الجهود في اعداد المخططات لـــ مشروع بوابة الدرعية وكلفت مجموعة من الشركات لمتابعة التنفيذ منها:

1. هيئة تطوير بوابة الدرعية:

مهمتها القيام بأعمال التنفيذ، والتشغيل، والصيانة وقد صممت كود وادي حنيفة وروافده ليعكس طابع المدينة التراثي والتاريخي وليكون أداة للتخطيط العمراني وفقاً لطبيعة مدينة الدرعية الخلابة وبيئتها الخارجية.

الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني:

مهمتها كذلك القيام بأعمال التشغيل، والعمل على استقطاب الاستثمارات السياحية والاقتصادية.

افتتاح بوابة الدرعية

احتفالات اسطورية لافتتاح مشروع بوابة الدرعية:

حمل حفل افتتاح بوابة الدرعية الأسطوري والذي سيتابعه الجمهور عبر شاشات التلفاز، وسيكون ليل الدرعية نهاراً بوجود أطنان من الألعاب النارية الرائعة الي ستنطلق من طائرات “الدرونز” لأول مرة بطريقة عكسية من السماء للأرض.

إضافة الى العزف الموسيقي لفرقة اوركسترا لندن بمعزوفات عالمية مطعمة بألوان سعودية، وتمثيل لعشرات الفرق الاستعراضية، حسبما صرح الرئيس التنفيذي لمشروع بوابة الدرعية، جيري انزيللو.

ويعكس المشهد الافتتاحي للاحتفالية رحلة تأخذ الزوار عبر الزمن إلى الدرعية قديماً، وبنفس الوقت يستمتعون بأطيب أنواع التمور والقهوة العربية العريق.

كما يمكنهم الاستماع إلى القصص من الرواة والتعرف على جوانب من الحياة الاجتماعية في الدرعية كعادات الترحيب بالضيوف.

وصناعة التمور والأطباق الشعبية والحياة الأسرية وحياة الشارع والطب التقليدي والمدارس القديمة والأسواق التقليدية وسيتمتع ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعشاء ملكي فاخر.

والملفت للنظر حجر الأساس لمشروع بوابة الدرعية مصنوعاً من الطين التقليدي والطوب المستخدم في مباني الدرعية.

حمل حفل افتتاح بوابة الدرعية

وتم نحت الحجر الأصفر وعليه جملة “جوهرة المملكة” الذي اطلق على مدينة الدرعية على يد النحات علي الطخيس.

وقد اسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله في إعادة إحياء الدرعية منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وجعل الدرعية أهم وجهات التعريف عن التاريخ السعودي والإرث الحقيقي الذي تتناقله الأجيال، ونتج عنه تسجيل حي الطريف التاريخي بالدرعية في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 2010م.

وهكذا قدمنا كل ما يخطر على بالكم من معلومات عن مشروع بوابة الدرعية التي ستصبح قريباً المعلم التاريخي الأضخم لجذب السياح من جميع اصقاع الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى