وجهات الرياض

دليل افضل احياء غرب الرياض لعام 2024 بالترتيب

هناك الكثير من احياء غرب الرياض المميزة والرخيصة التي يقصدها السكان والوافدين لشراء منزل، حيث أنها متنوعة وشاملة فمنها الراقية ومنها الرخيصة، كما أنها مزودة بالكثير من المرافق والخدمات وتضم عدد كبير من المطاعم ووسائل الترفيه.

بالإضافة إلى أن الأحياء الجديدة بغرب الرياض تشهد حديثاً تطور حضاري وعمراني عظيم، يسهم في زيادة الإقبال عليها، حيث تم توسيع المناطق السكنية وتشجير الشوارع ورصفها، وتزويد الأحياء بمرافق ترفيهية للأطفال والكبار جديدة.

ومن أهم معالم التطوير في احياء غرب الرياض مشروع الجسر المعلق الذي تم إنشاؤه بتكلفة تجاوزت الـ 190 مليون ريال سعودي، والذي يبلغ طوله 1300 متر.

كما تعتبر احياء غرب الرياض أرخص مناطق العاصمة الرياض للإيجار، وهذا ما يسبب الزيادة في الكثافة السكانية يوماً بعد يوماً، واليوم في مقالنا سأحدثكم عن افضل احياء غرب الرياض بالتفصيل فتابعوها..

احياء غرب الرياض:

1. حي النموذجية: 

يعد من اقدم احياء غرب الرياض المعروفة، يضم عدد من الجهات الحكومية ويتميز بقربه من المتحف الوطني السعودي، ويسهل الدخول والخروج إلى الحي لكثرة المخارج والمداخل المؤدية إليه، وأيضاً وجوده على طريق الملك فهد المتوضع في منتصف العاصمة.

تقدر مساحة الحي بحوالي 2.5 كيلو متر وعلى الجهة الجنوبية يوجد طريق الملك سعود وحي الوششام، ومن الغرب حي الناصرية، ومن الشرق حي المربع بالإضافة إلى طريق الملك فهد كما ذكرت، ومن الجهة الشمالية حي المؤتمرات وطريق الملك سعود.

ومن أهم المعالم الموجودة في حي النموذجية:

  1. وزارة الخارجية.
  2. الادارة العامة للمرور.
  3. جامعة الرياض العلم.
  4. وزارة الخدمات المدنية.
  5. الإدارة العامة للمجاهدين.
  6. معهد العاصمة النموذجي.
  7. هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.
  8. رئاسة الحرس الملكي السعودي.
  9. مكتب الضمان الاجتماعي النموذجية.
  10. إدارة القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي بالوشام.

ومن أهم المرافق الترفيهية والخدمية:

  • فندق انتركونتيننتال الرياض.
  • مقهى مجلس المضياف.
  • مطعم فلافل فرن عرفه.
  • دانكن دونتس كافيه.
  • تيم هورتنز كافيه.
  • مطعم ركن هنية.
  • فندق فوكو.
  • نجود مول.

احياء غرب الرياض

2. حي العريجاء: 

أحد اقدم احياء غرب الرياض ، يتميز بهدوء أجوائه وتوفر جميع الخدمات المطلوبة والمرافق الترفيهية، كما يتيمز بسهولة الدخول إليه والخروج منه.

يحده من الجهة الشرقية طريق حمزة بن عبد المطلب، ومن الجهة الجنوبية طريق المدينة المنورة وحي السويدي الغربي، ومن الجهة الغربية شارع أسماء بنت أبي بكر وحي طويق وعلى الجهة الشمالية يوجد الجسر المعلق.

ولحي العريجاء أربع مخارج هي:

  • مخرج 28: من خلال شارع المدينة المنورة.
  • مخرج 29: من شارع بلال بن رباح.
  • مخرج 30: شارع خديجة بنت خويلد.
  • مخرج 31: على شارع ابن حزم.

ومن المرافق الموجودة في الحي:

مشفى الجافل، المعهد العلمي، أكاديمية العريجاء لكرة القدم، جامع البليش، مطعم المشوي العنابي، مطعم كتاكيت، مركز البديعة التجاري، أسواق القرية الشعبية.

كما يضم الحي عدد من الحدائق والأسواق مثل حديقة الرمال، حديقة الفريان، حديقة العريجاء الغربية، ومن الأسواق المهمة أيضاً أسواق التميمي، وأسواق رامز المركزية وأسواق عبدالله العيثم.

يعد من أفضل احياء غرب الرياض للسكن، أما بالنسبة للأسعار فهي متوسط إيجار الشقة 3 غرف 15 ألف ريال، متوسط سعر المتر المربع للأراضي 1500 ريال، ومتوسط سعر الفيلا 350 متر حوالي 1000 ريال.

حي العريجاء

3. حي السفارات:

يعد اجمل احياء غرب الرياض، فهو حي متفرد ومميز من حيث الأبنية العمرانية والبيئات الإستثمارية الحديثة، حيث ينشط بيع وشراء العقارات في حي السفارات نسبة إلى باقي أحياء مدينة الرياض، وتحديداً احياء غرب الرياض.

يقع حي السفارات في الجزء الغربي الشمالي أي تعتبر من احياء شمال غرب الرياض، ويوفر الكثير من المرافق منها 17 مدرسة، و6 مساجد، و2 ملعب تينس، و29 حديقة عامة، و5ملاعب للأطفال، تبلغ مساحته حوالي 8 كيلو متر.

قامة الحكومة السعودية باختيار مكان هذا الحي بناء على البيئة الطبيعية للمملكة، كما أنها منطقة تراثية أصيلة، وأيضاً يضم عدد من الأبنية الحكومية منها مجلس الوزراء والديوان الملكي ومجلس الشورى.

وبما أنه حي السفارات فهو بالطبع يضم عدد من السفارات مثل سفارة تايوان، سفارة السويد.، السفارة البرازيلية، السفارة الألمانية، سفارة النمسة،سفارة كوريا،سفارة بلجيكا.

وبالنسبة لأسعار فإن أسعار فلل الأيجار مساحة 250 متر حوالي 200 ألف ريال سعودي، ومتوسط أسعار الأراضي مساحة حوالي 5000 متر مربع مليون رياض سعودي.

إقرأ أيضاً: دليل افخم احياء الرياض 2024 بالترتيب

حي النموذجية

4. حي الرفيعة:

واحد من ارقى احياء غرب الرياض، يوفر حياة الرفاهية للسكان، ويضم العديد من لمرافق والمزايا من أهمها المراكز الطبية والمنشأت التعليمية.

يعد الأجمل في منطقة غرب الرياض، من ناحية اتساع الشوارع وتصميم الأبنية والموقع الاستراتيجي والخدمات والمرافق العامة واماكن الترفية.

يضم الحي عدد من المرافق مثل وزارة الخارجية، والمحكمة الجزائية المختصة وشركة الاتصالات السعودية، ومن أهم المطاعم مثل مطعم واو برجر، مطعم المئوية ومقعى درافت.

ومن المواقع الترفيهية أسواق عبدالله العيثم ومركز تسوق بلازا وأسواق وادي الغروب المركزية، كما تضم 5 مدارس، 4 جامعات، 5 حضانات للأطفال.

أما عن الاسعار فهي ملائمة للجميع حيث تتراوح أسعار الفيلات حاولي 4793 ريال سعودي، والاراضي سعر المتر المربع 2346 ريال سعودي.

5. حي الزهرة:

واحد من أقدم وأشهر احياء غرب الرياض ، يتميز باتساع الشوارع وهدوء الأجواء، تبلغ مساحته 1.75 كيلو متر تقريباً، وعلى شرقه يقع حي الربوة وطريق الإحساء.

وعلى غربه حي الضباط وطريق صلاح الدين الأيوبي، وعلى جنوبه حي الملز وطريق طريق عمر بن عبد العزيز، وعلى جهته الشمالية حي الملك عبد العزيز وطريق مكة المكرمة، وكما ذكرنا هو من أحياء غرب الرياض القديمة.

وأشهر المعالم في حي الزهراة وزارة التجارة، ممشى الفريان، مول كارفور، أكاديمية الفيصل، وعيادات مسك الطبية،بالإضافة إلى منتزه سد وادي نمار.

وبالنسبة للاسعار فهي من احياء غرب الرياض المناسبة للجميع يتراوح سعر إيجار الشقة ثلاث غرف حوالي 24 ألف ريال سعودي.

ومتوسط سعر الفيلا مساحة 500 متر مربع حوالي 800 ألف ريال سعودي، وسعر الأراضب 950 ألف ريال سعودي لل500 متر مربع.

حي الزهرة

6. حي نمار: 

يقع حي نمار غرب مدينة الرياض، ويعتبر من أحياء الرياض الفخمة ، حيث أنه يتميز بالعقارات السكنية الوفيرة، وكثرة المرافق والخدمات ، كما أنه مرغب بسبب النظام الموجود فيه ووفرة النشاطات التجارية.

فهو من احياء الرياض الغربية التي تتنوع فيها المرافق الترفيهية المميزة مثل شلال وادي نمار، وبحيرة سد نمار بالإضافة إلى منتزه وممشى النخير.

يعد حي نمار من اقخم احياء الرياض ويتمتع بموقع استراتيجي مميز يجاوره أثنين من اهم الطرق في احياء غرب الرياض وهما الطريق الدائري الجنوبي وطريق ديراب، كما يجاوره حي الشفا والدريهمية وحي السويدي.

وبالنسبة للأسعار فسعر المتر المربع للشقة 2842 ريال سعودي، ومتوسط سعر الفيلا 475133 ريال سعودي، وبالنسبة للأراضي فإن متوسط سعر الشراء 441311 ريال سعودي.

7. حي العوالي:

يعتبر من احياء غرب الرياض الجديده، ويوفر العديد من المرافق والخدمات منها مستشفى خاص، 4 مستوصفات، 16 صيدلية، 29 مسجد محلي، 14 جامع، 33 مدرسة ومعاهد لتحفيظ القرآن الكريم.

يتميز بالهدوء والتصاميم الراقية للبيوت والفيلل، وحداثة التصميم ، ويجاوره كل من طريق الوراد من الجهة الشرقية، وطريق المدينة المنورة من الجهة الغربية.

من أشهر المعالم في حي العوالي، بحيرة صناعية، مركز الدفاع المدني، جامع العوالي وجامع الخير، شارع التوحيد، ممشى الفريان، مستشفى د. سليمان الحبيب، أكاديمية الفيصل، هايبر النهدي.

وبالنسبة للأسعار فإن متوسط سعر إيجار الشقق حوالي 16000 ريال سعودي، ومتوسط سعر الأراضي 414 ريال سعودي للمتر المربع، ومتوسط سعر الفيلا مليون و267 ألف ريال سعودي مساحة 350 متر مربع.

إقرأ ايضاً: دليل خريطة احياء الرياض كاملة 2024 – غربية – جنوبية – شمالية

حي حزم

8. حي الحزم:

يقع حي الحزم في المنطقة الجنوبية الغربية من مدينة الرياض، ويحده من الجهة الجنوبية طريق ديراب ومن الجهة الشرقية الدائي الجنوبي، ون الجهة الشمالية وادي الحزم.

كما يتميز حي الحزم بموقعه الاستراتيجي المطل على عدد من الطرقات الرئيسية في المدينة، حيث أنه من اهم الاحياء غرب الرياض.

يعد من أرخص أحياء الرياض، ومن أكثر الأحياء المناسبة للعائلات، لأجوائه الهادئة وتنوع الوحدات السكنية بين الشقق والفلل، كما أنه يضم الكثير من المرافق والخدمات منها:

  • أسواق عبدالله العيثم
  • أسواق النخيل الغذائية
  • روضة الحضن الامين
  • مدارس الهمم الراقية
  • مدارس العلا الأهلية
  • مطعم بيت الشاورما
  • مطعم الليوان.

كما يضم الحي عدد كبير من المستشفيات ومراكز العلاج الطبيعي، والأماكن الترفبيهية، ومراكز اللياقة البدنية ومراكز التجميل.

والاسعار في حي الحزم، سعر المتر المربع لللشقق حوالي 1800 ريال سعودي للمتر المربع، و2200 ريال سعودي للمتر المربع في الشقق التجارية.

والأراضي السكنية سعر المتر 1200 ريال سعودي تقريباً، وكما لاحظنا فإنه من أرخص أحياء الرياض.

9. حي الخزامى:

واحد من افضل احياء غرب الرياض، يتميز بهدوء أجوائه وتنظيم العقارات الموجودة فيه وتنوع أشكال المرافق والخدمات، كما أن من اكثر الأحياء العصرية والحديثة.

كما يتميز بموقعه الاستراتيجي على الطرق الرئيسية في مدينة الرياض مثل طريق الدائري الجديد شمالاً والدائري الغربي غرباً، وطريق صلبوخ شرقاً والدائري الشمالي.

وأهم المرافق والخدمات:

السفارة الكويتية،سفارة جنوب افريقيا، حمعية رجمة للرفق بالحيوان، هيئة تطوير بوابة الدرعية، ماكدونالدز، بريدز كوفي، تموينات دياركم، وادي حنيفة، نادي كور، حديقة حي الخزامى.

سعر المتر للفيلاوبالنسبة للأسعار يبلغ سعر الفيلا 6914 ريال سعودي، ويعد من احياء غرب الرياض الرخيصة وذات الأسعار المقبولة عموماً والمناسبة للحميع.

حي الخزامى

10. حي لبن:

وهو من أحياء غرب الرياض المهمة والمرغوبة جداً من قبل السكان، التي تضم عدد من المعالم والمرافق المميزة مثل قصر اليمامة، ومركز الملك فهد الثقافي.

كما يضم نادي الهلال السعودي، ومنتجع الوادي، ومستشفى الملك فهد الثقافي، وجامعة الملك سعود للبنات، والجسر المعلق غرب الرياض، وسد وادي لبن.

ومن ضمن المرافق الموجودة في الحي، المدارس والجوامع ومستشفى الأمير سلطان، ومستوصف هجرة لبن، ومجمع عيادات طب الأسنان، ومطعم هرفي.

واسعار العقارات في الحي ليست بمرتفعة فمتوسط سعر شقق الإيجار 21285 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر المربع للآراضي السكنية 2037 ريال سعودي، والفلل مساحة 350 مربع مليون ونص ريال سعودي تقريباً.

اسماء أحياء غرب الرياض:

تقسم أحياء غرب الرياض ضمن خريطة غرب الرياض إلى خمس بلديات مختلفة في كل منها عدة أحياء هي:

1. بلدية الشميسي: وتضم 15 حي منها حي المؤتمرات_ حي النموذجية _ حي الشميسي _ حي صياح _ حي البديعة _ حي الشرفية

2. بلدية العريجاء: وتتضمن 13 حي منها حي الزهرة _ حي طهيرة البديعة _ حي الدريهمية _ حي العريجاء _ حي لبن.

3. بلدية عرقة: وتضم خمس أحياء هي حي ظهيرة لبن _ حي وادي لبن _ حي المهدي _ حي الخزامي

4. بلدية نمار: وتضم خمس أحياء أيضاً من أحياء غرب الرياض هي حي العوالي _ حي نمار _ حي ديراب _ حي ضاحية نمار _ حي طويق.

5. بلدية حي السفارات: وهو يعد بلدية وحده.

هكذا نصل معكم إلى النهاية، قدمنا لكم احياء غرب الرياض، بالاسماء والمواقع والاسعار وكافة التفاصيل، اتمنى أن أكون قد أفدتكم، وأن تكونوا قد وجتم ما تريدونه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى