وجهات الرياض

معلومات عن مشروع المسار الرياضي في الرياض

يعتبر المسار الرياضي في الرياض من مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في 19 آذار عام 2019.

حيث يولي هذا المشروع اهتماماً كبيراً لتحقيق أحد أهداف رؤية السعودية 2030، وقد دخلت الرياض ضمن  قائمة أفضل مدن العالم عبر المسار الرياضي و مشروع “أنسنة المدن”.

والتي تعنى بتعزيز صحة الفرد ورفاهيته ولرفع مكانة وتصنيف مدينة الرياض لتكون الأفضل بين مدن العالم من خلال بناء مجتمع ينعم بالصحة البدنية والنفسية والاجتماعية.

ماهو مشروع المسار الرياضي في الرياض:

صمم مشروع المسار الرياضي في الرياض ليكون أطول مسار رياضي بالعالم بمسافة تزيد عن 135 كم، وقد تقرر تنفيذه على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

بحيث يربط وادي حنيفة غرب المدينة بوادي السلى شرق الرياض، مما يسهل على سكان الرياض والمناطق المحيطة بمشروع المسار الرياضي في الرياض الوصول الى موقع المشروع مشياً على الأقدام أو عن طريق ركوب الدراجات وخلال زمن بسيط، بدون عناء

المسار الرياضي في الرياض

وهو يتضمن مسارات متعددة ورائعة تعزز نمط الحياة الصحية للمجتمع، كما أنها مسارات آمنة تحيط بها الأشجار  من الجانبين، وستكون مخصصة للمشاة وهواة الدراجات الهوائية وراكبي الخيول.

كما يوفر للرياضيين المرافق الخدمية والترفيهية بنماذج عصرية وحديثة، إضافة إلى مواقع رياضية منها برج رياضي يضم ملاعب لرياضات مختلفة وألعاب داخلية وإسطبلات للخيل.

كما يعد مشروع المسار الرياضي أحد المشاريع الأربعة الكبرى إلى حانب “مشروع الرياض آرت ” و “مشروع حديقة الملك سلمان ” و “مشروع الرياض الخضراء”.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع الأربع حوالي 86 مليار ريال سعودي، أي ما يقارب 23 مليار دولار، ويتولى الإشراف على تلك المشاريع لجنة المشاريع الكبرى برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي.

وسيكون المسار الرياضي الرياض حافزاً للسكان لاتباع الأنماط الصحية في الحياة والتنقل وممارسة الرياضات المختلفة وأهمها المشي وركوب الدراجات والخيول، وهناك أنواع متعددة من المسارات مثل:

  • مسارات بجانب الطريق.
  • مسارات بجانب القطار.
  • مسارات على ضفاف الوادي.
  • مسارات معلقة.

تكلفة مشروع المسار الرياضي

ويوفر مشروع المسار الرياضي الرياض 4.2 مليون كم2 من المساحات الخضراء والمناطق المفتوحة بمساحة تتجاوز 3.5 كم2، وقد تم تشجيرها بواسطة 120 ألف شجرة جديدة، ومتنزه صحراوي بمساحه 20 كم2.

إضافة إلى ساحات للعروض وأماكن للفعاليات، ومسارح وسينما، ومناطق استثمارية، ويرفدها مجموعة متكاملة من النشاطات التجارية والترفيهية والرياضية والثقافية والبيئية والأعمال الفنية المصّممة لإثراء نمط الحياة العصرية في المدينة.

ومن ضمنها 85 كم من المسارات المخصصة لدرجات الهواة، بالإضافة إلى 135 كم من مسارت المحترفين بركوب الدراجات و123 كم من مسارات الخيول، وكذلك ممر آمن ومشجر من الجانبين للمشاة على طول المسار.

إضافة إلى مجموعة من المحطات والبوابات والاستراحات للدراجين والمتنزهين على طول المسار داخل مدينة الرياض.

وتقدر تكلفة مشروع المسار الرياضي بـ 2.482 مليار ريال سعودي مايعادل 661,5 مليون دولار أمريكي، حيث يتم تنفيذ الطرق.

والجسور الممتدة من وادي حنيفة ومنطقة الفنون والبنية التحتية للمشروع كمراحل أولية من تنفيذ مشروع المسار الرياضي في الرياض ويجري تثمين المسار الرياضي كأكبر وجهة سياحية مستقبلية.

مشاريع الرياض

مناطق مشروع المسار الرياضي:

تتألف مناطق مشروع المسار الرياضي من ثمانية مناطق رئيسية، وكلها مؤهلة لتعزيز نمط الحياة الصحيّة، وتوفير وسائل الترفيه والمتعة، وهي:

1. منطقة وادي حنيفة:

ويمتد المسار الرياضي على وادي حنيفة بدءاً من سد العلب في الدرعية من الشمال حتى طريق المدينة المنورة من الجنوب بطول 30 كم.

ويضم مسارات متنوعة لهواة ومحترفي ركوب الدراجات الهوائية وأخرى مشجرة للمشاة ولراكبي الخيل، كما يضم 7 محطات تحتوي مقاهي ومتاجر متنوعة لخدمة الرياضيين والمتنزهين، إضافة إلى مراكز مخصصة لصيانة وإصلاح الدراجات الهوائية.

2. منطقة الفنون:

وهي تمتد بطول 3 كم شرق طريق الملك خالد وتضم أيضاً كسابقتها مسارات للدراجات الهوائية والخيول والمشاة وجلسات مخصصة للمتنزهين.

كما تضم نشاطات متنوعة ثقافية وترفيهية وفنية، إضافة إلى وجود متاحف ومكتبات واستوديوهات ومنتديات للفنون وقاعات للمحاضرات وكذلك مناطق استثمارية.

المسار الرياضي الرياض

3. منطقة وادي اليسن:

وهي تمتد بطول 3.5 كم على مجرى وادي اليسن من شارع سويد بن حارثة حتى غرب طريق الملك فهد وترتبط بمسار علوي يتصل بـ مركز الملك عبد الله المالي.

كما تتوسط المنطقة قناة مائية وتحتوي أيضاً على مسارات للمشاة والدراجات الهوائية وجلسات للمتنزهين ومناطق استثمارية واسعة.

4. المنطقة الترفيهية:

وتقع شرق طريق الملك فهد حتى طريق عثمان بن عفان بطول 4 كم، وتضم جسراً بطول 40 كم لمحترفي ركوب الدراجات الهوائية.

وأيضاً مسارات لهواة ركوب الدراجات ومجمعاً للعروض المسرحية والسينمائية، كما تحتوي على منتزهات خلابة و ملاعب أطفال ومناطق استثمار ومباني سكنية.

5. المنطقة الرياضية:

تمتد من شرق طريق عثمان بن عفان إلى الشرق من طريق المطار بطول 5 كم وترتبط بمسار يحيط بجامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن.

وتتضمن المنطقة الرياضية ملاعب مخصصة للرجال والنساء وصالات تدريب مختلفة لألعاب الغولف والملاكمة والجري والتنس والسباحة والرماية وهوكي الجليد وغيرها.

بالإضافة إلى مسارات للدراجات الهوائية تحت الأرض كما تشمل 60 موقع رياضي منها 12 ملعب مكشوف و 18 ملعب مغطى و 16 ملعب لكرة القدم.

مشروع المسار الرياض

6. المنطقة البيئية:

وتمتد بطول 14 كم من شرق طريق المطار حتى طريق الجنادرية على وادي السلي، وتحتوي على مناطق لتعليم زراعة النباتات والعناية بها.

وفيها عدد من الحقول والبيوت المحمية لتطوير البذور والمنتجات الزراعية وإنتاج الأغذية العضوية، كما يوجد مواقع ثقافية وتعليمية تهتم بمجال الاستدامة البيئية في المدينة.

وفيها مجموعة من المباني السكنية والأسواق التجارية والمطاعم والمقاهي المنوّعة إضافة الى وجود مسار مرتفع لمحترفي ركوب الدراجات الهوائية ومسار أرضي للهواة منهم.

7. منطقة وادي السلي:

يمتد بطول 53 كم من استاد الملك فهد الدولي إلى متنزه بنبان على وادي السلي، ويضم كبقية مكونات المشروع السابقة مسارات مشجرة ورائعة ومتقنة التصميم.

كما تضم 15 محطة على طول الوادي وتشمل المطاعم والمقاهي والمتاجر لخدمة المتنزهين والرياضيين ومراكز صيانة للدراجات الهوائية، وتحتوي ايضاً على مواقع للنزهات والتخييم لتكون من أفضل أماكن تمشية في الرياض.

8. منطقة متنزه الكثبان الرملية:

يقام المنتزه في منطقة الكثبان الرملية إلى الجنوب الشرقي من مطار الملك خالد الدولي، وعلى مساحة 20 كيلو متر مربع.

ويحتوي على مسارات مخصصة لمحترفي ركوب الدراجات الجبلية والصحراوية ومركزاً للفروسية وركوب الخيل وتختوي على استراحات ومحطات ومرافق سكنية ومنتجع فندقي.

كما تضم مسار متعرج على ارتفاع 50 متر وعلى شكل وردة، حيث يمكن للدراجين الصعود الى أعلى المسار والتمتع بمناظر المناطق المحيطة به.

الكود العمراني المسار الرياضي

وتتوزع على طول المسار الرياضي في الرياض مجموعة من المرافق العامة والهامة مثل المساجد ومراكز صحية وأمنية وتعليمية.

ويرتبط المسار بثلاثة خطوط من خطوط شبكة قطار الرياض وهي الخط الأصفر، والخط البنفسجي، والخط الأزرق وبأربع محطات لقطار الرياض منها محطة مركز الملك عبد الله المالي الرئيسة.

وفيما يخص نزع ملكيات المسار الرياضي فهناك أوامر هامة وملكيّة من الملك سلمان لجميع المواطنين والمقيمين في مناطق مشروع المسار الرياضي بالرياض لنزع ملكيات أراضيهم الواقعة ضمن المشروع.

والتي يتعارض وجودها مع تنفيذ هذا المشروع السياحي الضخم وخاصة الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان في مدينة الرياض، وفي عدد من الاحياء المجاورة مثل حي حطين، وذلك للبدء بمراحل البنى التحتية للمشروع.

الكود العمران لمشروع المسار الرياضي في الرياض:

يعتبر الكود العمراني المسار الرياضي المرجع الأساسي للضوابط والاشتراطات المعمارية و العمرانية والهدف منه تحقيق الانسجام والتكامل في الشكل العمراني من حيث شكل المبنى وعلاقته بمحيطه.

وتعزيز المسار الرياضي ضمن الخريطة الثقافية للرياض، وسيكون المسار الرياضي مزيج من الحداثة والعصرنة والأصالة والمبادئ المعمارية المحلية.

والتي تعكس مبادئ العمارة السلمانية مثل قصر الحكم وطويق ومركز الملك عبد العزيز التاريخي، وسيكون امتداداً للطراز السلماني، طراز معماري وعمراني مميِّز يؤكد الاعتزاز بالهوية السعودية.

وتطبيق الكود العمراني يخلق انسجاماً متناغماً يوحد النسيج العمراني مع مشروع المسار الرياضي ويخلق بيئة حضارية تعزز جودة الحياه.

ويصبح الكود العمراني معياراً عالمياً للتطوير العمراني والاستثماري في المدن، وسيكون دليلاً تنظيمياً ومرجعاً للمكاتب الهندسية والمطورين العقاريين وأصحاب العقارات السكنية والتجارية.

الرياض المسار الرياضي

ويسهم في رفع مستوى التصاميم المعمارية وتنظيمات التخطيط العمراني وتطبيق الضوابط البيئية في المنطقة وفق أفضل المعايير.

وينطبق الكود العمراني للمسار الرياضي على الآراضي الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز والأحياء المجاورة للطريق فقط.

الرئيس التنفيذي المسار الرياضي في الرياض:

عُيّنت جين ماكجيفرن الرئيس التنفيذي المسار الرياضي بقرار من مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي في الرياض.

وهي من أبرز المدراء التنفيذيين في مجال الانشاءات في العالم، ولديها خبرة تزيد عن 35 عام في إدارة مشاريع البنى التحتية الضخمة والتجديد الحضاري.

وتولت جين ماكجيفرن مناصب عديدة خلال مسيرتها العملية، فكانت رئيسة التطوير والبناء في شركة الترفيه العالمية وأشرفت على تسليم مشروعات “ماديسون سكوير جاردن سفيرز”.

وقادت مشروع إعادة تطوير قبة الألفية في لندن وغيرها من المناصب العديدة، وكانت أهلاً لها، وكذلك كانت عضو في مجالس إدارة كبرى الشركات في العالم.

بدء مشروع المسار الرياضي

متى ينتهي المسار الرياضي في الرياض: 

في 19 أذار عام 2019 اطلق الملك سلمان بن عبد العزيز مشروع المسار الرياضي في الرياض، وهو من المشاريع الجديدة ضمن مشروع تطوير المدينة.

كما أنه أكبر متنزه طولي يصل غرب الرياض بشرقها، كما أنه تشجيعي بالدرجة الأولى لسكان الرياض  للمحافظة على صحتهم من خلال الاستمرار في ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.

وفي شباط عام 2020 صدر قرار تنظيم مؤسسة المسار الرياضي في الرياض وفي عام 2021 في منتصف أكتوبر بدأت أعمال المرحلة الأولى من المشروع وفق الخطط المعتمدة لتنفيذه.

وفي يوليو 2022 تم إطلاق الكود العمراني الخاص بالمسار الرياضي في الرياض أما متى ينتهي المسار الرياضي فلم يحدد الموعد النهائي لانجاز المشروع بشكل كامل.

إلى هذا الحد نكون قد تعرفنا على كل مايخص مشروع المسار الرياضي في الرياض، فهذا المشروع الضخم الذي يعتبر من أبرز الأدوات لتحقيق أهداف رؤية المملكة السعودية 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى