الخبر

أفضل 8 أنشطة في حديقة المهيدب الخبر الموصى بها

تعتبر حديقة المهيدب الخبر واحدة من الحدائق ذات الأهداف السامية، اذ أنها أقيمت سعياً لدمج الأطفال من ذوي الهمم بالأطفال الطبيعيين وأفراد المجتمع عبر اللعب والمشاركة في الأنشطة والفعاليات. 

وهي واحدة من سلسلة حدائق تُقام بإشراف مؤسسة عبد القادر المهيدب الخيرية، وقد تم إنشاؤها في جميع انحاء المملكة العربية السعودية تحت شعار ” نلعب معاً ” وفي الخبر افتتحت حديقة المهيدب في حي الهدا بتاريخ 22 أيار لعام 2018 برعاية وتدشين من سمو الأمير سعود بن نايف.

وهي من الحدائق التي تتيح تنوع كبير بالنشاطات والألعاب المسلية ضمن أجواء آمنة، حيث أنها مكسية بالبلاط المطاطي والمضلات الكبيرة للوقاية من أشعة الشمس الضارة، وهي أيضاً محاطة بأسوار مرتفعة من كل الجوانب، حيث أنها حديقة تستحق الزيارة من أجل المتعة والدعم أيضاً.

حديقة المهيدب الخبر:

إنها من أكبر الحدائق في مدينة الخبر إذ تصل مساحتها الى ما يقارب 7000 متر مربع، موزعة إلى مساحات صغيرة منها جزء خاص باللعب بمساحة قدرها 2000 متر مربع، ومرافق خدمية ومداخل وممرات ومخارج كلها تناسب ذوي الإعاقة من المقعدين ومستخدمي العكازات والكراسي المتحركة والمكفوفين أيضاً، وهي مهيئة كبيئة آمنة لاستقبال الأطفال من جميع الأعمار سواء الأصحاء أو ذوي الهمم. 

وقد تم إنشاء حديقة المهيدب الخبر كمبادرة لمحاولة تأمين مكان آمن وممتع لذوي الهمم من المعوقين جسدياً وذهنياً وأفراد عائلاتهم، ليتمكنوا من الاستمتاع بوقتهم ومشاركة الأطفال الأصحاء اللعب، إضافة إلى إتاحة الفرصة لتعزيز دور الألعاب في العملية التعليمية لهذه الفئة من المجتمع، والهدف الأساسي هو السعي لدمجهم في المجتمع.

حديقة المهيدب الخبر

أهم الأنشطة في حديقة المهيدب الخبر:

كما ذكرنا قبل قليل فإن حديقة المهيدب في الخبر ذات مساحة كبيرة وتضم الكثير من الأنشطة والأجزاء المميزة، مثل الملاعب ومساحات الجلوس في الهواء الطلق، وساحة لألعاب الأطفال، ومن أهم الأنشطة المتاحة هنا:

1. اللعب بالألعاب:

إن كل ما هو موجود في حديقة المهيدب مخصص بشكل أساسي لذوي الهمة، ولإتاحة الفرصة لهم للمشاركة والتعرف إلى أطفال عاديين واللعب معهم بأمان، لذا فإن الألعاب المتوفرة في هذه الحديقة ليست كأي ألعاب أخرى يمكن أن تكون في أي حديقة في الخبر.

ومن بين أكثر الألعاب تميزاً هناك المراجيح المزودة بأحزمة واقية لحفظ الأمان، والنطاطات المطاطية واسعة المساحة لتضمن تجنب أي حادثة، وأيضاً بعض الزحاليق متوسطة الارتفاع، والكراسي الدوارة المبهجة، والألعاب الالكترونية وألعاب الفيديو جيم.

وهناك بعض الألعاب الصوتية التي يشارك فيها المكفوفين ليستمتعوا بوقتهم، وهناك أيضاً القطار والرمال مع بعض الأدوات التي يمكن للأطفال استخدامها في تصميم العاب جماعية، وميزة الألعاب في حديقة المهيدب الخبر أنها للدمج، ولهذا فالأطفال والأهالي الطبيعيين القادمين إليها يؤمنون بضرورة المشاركة ويحثون أطفالهم على اللعب مع الأطفال الذين يعانون من إعاقة ومساعدتهم إن لزم الأمر.

كما تقام بعض المسابقات والأنشطة الجماعية الآمنة بإشراف المختصين، مثل مسابقات القفز والجري والمشي حول المضمار، والغناء والتحدي والرماية وبعض الألعاب الهادفة التنموية، وجميها آمنة ومناسبة لذوي الهمم.

حديقة المهيدب في الخبر

2. الاستمتاع بنزهة:

إلى جانب منطقة العاب الأطفال هناك مساحة شاسعة من العشب الأخضر والأشجار الكبيرة الحجم المناسبة للجلوس وأخذ قسط من الراحة النفسية واستنشاق الهواء النظيف، في ضل وجود طفل ذو وضع خاص في العائلة فإن الأهل يعانون ويعانون ويبذلون جهود جبارة.

ولهذا فإن الجلوس في الهواء الطلق ضمن بيئة آمنة أمر مهم بالنسبة لهم، كما يمكن الجلوس على الارض واصطحاب أشياء منزلية، أو الجلوس على المقاعد الموجودة هناك، وهي أيضاً مواجهة لمنطقة الألعاب حتى يبقى الأطفال تحت أعين أهلهم.

3. المشاركة في المباريات:

في حديقة المهيدب الخبر ملعب كبير لكرة القدم، يتم فيه تدريب الأطفال القادرين جسدياً على اللعب ضمن فريق، وإقامة المباريات بين الفرق، والتشجيع على احتراف اللعب قدر المستطاع.

وهو ملعب كبير جداً مزود بفرش عشب أخضر سميك، ومحاط بسياج عالٍ، كما أن المدربين المتخصصين يجيدون التعامل مع ذوي الهمم كما يتاح للجميع اللعب حتى الأطفال الطبيعيين أيضاً ولكن ضمن شروط خاصة لتتناسب مع الجميع. 

4. المشاركة في الأنشطة الترفيهية والفعاليات:

 بما أن حديقة المهيدب هي واحدة من سلسلة الحدائق النموذجية على مستوى العالم التي تهتم بالدمج والدعم وتحقيق الانسجام، فهي تقدم الأنشطة الترفيهية المتنوعة التي تناسب جميع الفئات والأفراد الممكن وجودهم في الحديقة.

فمنها ما يدعم القدرات الذهنية ومنها ما هو حركي ترفيهي، وأخرى نشاطات حسية وبعضها يهدف إلى الاستمتاع بالوقت وبعضها الأخر أهدافه تعليمية، وتصب جميع أهداف هذه النشاطات بالعملية التربوية سواء للأصحاء في تقبل الآخر وتقدم يد العون لهم والتأخي وسواء لذوي الهمم في التعامل مع عينات مختلفة من المجتمع عن كثب.

أفضل الانشطة في حديقة المهيدب

5. تأدية الصلاة:

لكي لا يتم تقييد الأهل والأطفال بمواعيد الذهاب والعودة إلى الحديقة وتجنباً لفوات موعد الصلاة، تم تزويد الحديقة بمسجد واسع وكبير يخصص مصلى للنساء وآخر للرجال ويتم فيه تأدية الفروض ومتاح بالطبع لزوار حديقة المهيدب الخبر.

6. ممارسة الرياضة:

كما قلنا فإن الحديقة واسعة ومجهزة بممرات عريضة ومضللة، وهي مناسبة لممارسة رياضة المشي والجري وركوب الدراجات، كما أنها مناسبة للسباقات وخاصة أنها مساحات خضراء محاطة بالأشجار.

فهي أيضاً صحيّة وتتيح الفرصة لاستنشاق الهواء النقي والحفاظ على صحة الجسم، كما يمكن للأهل ممارسة الرياضة أثناء مشاركة أبنائهم بالألعاب أو الفعاليات فلا يضطروا للبحث وإيجاد مكان مناسب ليتركوهم أثناء فترة الرياضة.

7. تناول الطعام:

يُسمح في حديقة المهيدب الخبر بإحضار المأكولات والمشروبات من المنزل أو شرائها من أي مكان على أن يتم الحفاظ على نظافة المكان وبالأخص الفسحة الخضراء، حيث يتم التعاطي مع كل أمر في حديقة المهيدب بشكل دقيق، لتجنب أي خلل أو أذى.

وهناك العديد من المحلات والمطاعم وأكشاك بيع الطعام في تلك المنطقة، بحيث يستطيع الطفل الحصول على أي نوع من الحلويات أو الأطعمة التي يرغب بها بسهولة.

حديقة المهيدب بالخبر

مرافق حديقة المهيدب الخبر:

1. المسجد:

وهو من أهم المرافق في حديقة المهيدب الخبر، حيث أنه كبير ومجهز بكل مستلزمات العبادة والوضوء، كما يخصص أماكن منفصلة للرجال والنساء لمزيد من الخصوصية والراحة والهدوء أيضاً.

2. دورات المياه:

في حديقة المهيدب الخبر دورات مياه مناسبة للرجال وأخرى للنساء، وهناك أيضاً دورات خاصة بذوي الهمم مجهزة بمقابض ومستلزمات تسهل على الأشخاص الذين يعانون من إعاقة أو صعوبة في الحركة استخدام الحمام بسهولة وأمان.

3. موقف السيارات:

لقد تم ارفاق حديقة المهيدب الخبر بمرافق سيارات خاصة مناسبة للكراسي المتحركة، بحيث تسهل حركة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة، كما أنه كبير ومتسع بحيث يستوعب عدد كبير من السيارات.

أوقات عمل حديقة المهيدب الخبر:

تستقبل حديقة المهيدب الخبر الزوار كل أيام الأسبوع من الساعة الـ 10:00 صباحاً حتى الساعة الـ 10:00 ليلاً.

أسعار دخول حديقة المهيدب الخبر:

لا رسوم ولا بطاقات دخول لحديقة المهيدب فهي مجانية بالكامل بما في ذلك الألعاب أيضاً لجميع الأطفال.

حديقة المهيدب

أين تقع حديقة المهيدب الخبر:

تقع حديقة المهيدب في: الخبر 34439 _ حي الهدا _ شارع ملهم.

هذه كانت أبرز المعلومات التي يمكن تقديمها عن الأنشطة في حديقة المهيدب الخبر، إلى جانب سبب وجودها والهدف من إنشائها ومكانها، أصبح الآن بإمكان الجميع دعم هذا المكان الرائع والمساعدة في تحقيق الدمج والانسجام مع ذوي الهمم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى