مولات مكة

دليل شامل لمجمع الجوهرة في مكة لعام 2024

عرفت مكة منذ الأزل بأنها موطن لحجاج العالم من كل نحوٍ وصوب، ومع تطور الحياة تم توفير المرافق الخدمية الكثيرة لترفيه الحجاج وخاصة مراكز التسوق، فشيدت الكثير من المولات والمجمعات التسويقية وعلى رأسها مجمع الجوهرة في أهم الأحياء لتجمهر الوافدين والمقيمين وهو حي العزيزية، يقصده من جاء مغترب لشراء الهدايا أو احتياجات شخصية فهو مكان يجمع جميع احتياجات الأسرة ولكافة الأعمار تحت سقف واحد؛ في مقال اليوم ستلاقي كافة التفاصيل الخاصة بهذا المكان الشامل وستتعرف على جميع أقسامه، لذلك ابدأ القراءة وستجد في كل فقرة من القادم حكاية وصفية تشعرك وكأنك فعلًا تجول داخل مجمع الجوهرة.

خريطة مجمع الجوهرة في مكة

عند الاطلاع على قائمة أفضل أسواق مكة نجد أن مجمع الجوهرة يحتل الريادة، فهو أشبه بالمولات الصغيرة، يأخذ مساحة واسعة من أرض العزيزية المعروفة بتجمع المولات فيها، فهي من أكثر الأحياء التي يؤمها الحجاج والمعتمرين والمغتربين لشراء الهدايا والحاجيات، فمجمع الجوهرة يتوضع على أفضل زاوية في هذا الحي وواجهاته الشمالية الشرقية مطلة على شارع المسجد الحرام النازل والمجاور لشارع العزيزية العام، والجنوبية الشرقية تطل على شارع الشيخ عبد الله ابن دهيش وهو متجه جنوبًا، كلا الواجهات زجاجية تعكس البضائع بداخله وبكل واحدة منهما مدخل مستقل.

صمم مجمع الجوهرة للتسوق في مكه المكرمة بشكل أنيق وبسيط على شكل مربع تقريبًا، يتألف من طابقين يفصل بينهما درج كهربائي متحرك، الأرضي كما ذكرنا أن فيه واجهتان من الزجاج أما الطابق الأول فهو مكسو بالسيراميك الأنيق من الخارج بدون نوافذ، بالنسبة للأرضيات ضمنه فهي من الغرانيت اللامع بلون فاتح مع المحافظة على نظافته دائمًا.

عند دخولك من أحد مداخل مجمع الجوهرة في الدور الأرضي لن تجد محلات منفصلة ومستقلة عن بعضها، بل ستلاقي أقسام لكل منها اختصاصه الخاص، والقسم الأشهر في هذا الطابق هو جناح التخفيضات الدائمة حيث يكون سعر القطعة فيه بعشرة ريال سعودي، أيضًا يوجد قسم الملابس النسائية، قسم فساتين السهرة، قسم العباءات والجلابيات، قسم الأقمشة، قسم الحقائب والأحذية، قسم الرجال فقط بناطيل وجاكيتات، قسم للأطفال صبيان وبنات، وقسم للطرحات؛ أما الطابق الأول يضم قسم ملابس صبياني محير، قسم رجالي تيشرتات وبجامات، قسم شنط السفر، قسم المواليد ومستلزماتهم، قسم البياضات، قسم أدوات منزلية، قسم هدايا، وقسم للعطور وأدوات التجميل.

بانتهاء ذكر جميع الأقسام نكون قد عملنا جولة سريعة ضمن مجمع الجوهرة في مكة أما لمعرفة التفاصيل والخصائص بدقة نتابع الفقرات القادمة معًا.

الخدمات الموجودة في مجمع الجوهرة في مكة

يؤمن المكان باقة من الخدمات لزبائنه ورواده نذكر أهمها:

  • مواقف للسيارات من المدخلين.
  • مدخل للكراسي المتحركة.
  • صرافات آلية.
  • خدمة الكاشير عند أحد المداخل.
  • الدفع النقدي.
  • سلم كهربائي.
  • دورات مياه منفصلة للرجال والنساء.
  • كراسي انتظار في الخارج.
  • تكييف جيد.
  • إضاءة ممتازة.
  • طفايات حريق.
  • خدمة الأمن العام متمثلةً برجاله.
  • جانب المجمع يوجد مسجد ومصلى.

مواعيد عمل مجمع الجوهرة في مكة

يعمل هذا المركز من ساعات الصباح الأولى حتى أوقات متأخرة من الليل ليتمكن الحجاج من زيارته في جمي الأوقات التي يتثنى لهم ذلك،فهو بالتفصيل يعمل طيلة أيام الأسبوع من الساعة الثامنة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر عند منتصف الليل، ما عدا يوم الجمعة يبدأ من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

دليل محلات مجمع الجوهرة في مكة

دليل محلات مجمع الجوهرة في مكة

كما نوهنا أنه لا يضم هذا المجمع محلات منفصلة عن بعضها وبأسماء مختلفة وإنما يتألف من أركان كل منها مخصص بشيء معين، لنرى معًا دليل مجمع الجوهرة في مكة.

1. قسم التخفيضات في مجمع الجوهرة

يقصده جميع الناس في أول دخولهم للمجمع فهو معروف من اسمه يوفر البضائع المتنوعة والرخيصة وبجودة لا بأس بها، فهو يبيع أي قطعة من الموجودات بعشر ريالات، فلا ضير من أخذ الهدايا منه إذا كان عددها كبير ويمكن تنويع الشراء منه ومن غيره، كما أنه مناسب جدًا لذوي الدخول الضعيفة والغير قادرين على الشراء بمبالغ عالية، والتخفيضات دائمة فيه وليست موسمية أو تقتصر على مناسبة معينة بل هو ميزة يتفرد بها مجمع الجوهرة.

2. قسم الملابس النسائية

تستطيعين قصد هذا القسم لشراء أفضل الألبسة النسائي من بضائع تركية وصينية وأجنبية ومحلية، حيث يتوفر كافة الموديلات العصرية من تيشرتات وبناطيل جينز وبلوزات شيك رسمية بمختلف المقاسات والألوان، كما توجد تخفيضات موسمية تصل أحيانًا ل 70%، أيضًا من البضائع المتوفرة هنا الفساتين العادية للجلسات الاجتماعية والعائلية.

3. قسم فساتين السهرة

يحتل هذا القسم مكان كبير من الواجهة الجنوبية الشرقية للمجمع ويتوفر فيه أفخم وأحدث أنواع فساتين السواريه التي تصلح للمناسبات والأفراح، بألوان متنوعة منها الغامق والصاخب وبمقاسات مختلفة وخامات متعددة من الوسط للغالي، كذلك توجد الموديلات الأوروبية المكشوفة وغيرها من المحتشم.

4. قسم العباءات والجلابيات

بالطبع لا أحد يتغافل عن قسم الزي الخارجي الرسمي المعروف للمرأة الخليجية من العباءة والجلابية، لذلك يوجد في مجمع الجوهرة سيكشن خاص بها بمقاسات كبيرة وصغيرة منها السادة ومنها المطرز، كما يوجد الرقيق الصيفي والسميك الشتوي بالإضافة لتوفر المانطويات المناسبة للخارج في فصل الشتاء.

5. قسم الألبسة الداخلية

لكل فتاة ستتزوج أو سيدة ترغب بشراء الدواخل واللانجري فستجد ركن خاص ضمن المركز معني بهذا النوع من اللباس، بخامات قطنية أو شيفون ودانتيل وغيرها مع موديلات كثيرة ومتنوعة من لانجري العرائس، بالإضافة لتوفر الجرابات والكولونات.

6. قسم الأقمشة

هنا في هذه البقعة من مجمع الجوهرة يتوفر أنواع كثيرة جدًا من القماش كالغيبير، الحرير، الساتان، والبروكار وغيرها من الأصناف القطنية والليكرا، يطرح القماش بألوان كثيرة تصلح لخياطة الفساتين أو البدلات أو حتى العباءات ولجميع الأجناس والأعمار، فمن لم يلقَ طلبه من الألبسة الجاهزة بإمكانه اقتطاع أمتار القماش المناسب لخياطة الزي المرغوب.

7. قسم الحقائب والأحذية

قسم الحقائب والأحذية

هذان القسمان تابعان لبعضهما فلا تكتمل الأناقة بأخذ حذاء بدون حقيبة وبالعكس، ففي جهة الشنط توجد أنواع وموديلات كثيرة جدًا منها الصغير والمتوسط والكبير، ومنها المناسب للعمل وغيرها الملائم للسهرات والزيارات وبأسعار متفاوتة؛ أما جهة الأحذية فهي للأولاد والنساء والرجال والأحذية الرياضية فهو قسم متنوع يحوي الأنواع المطاطية السيلكون الصينية والبلاستيكية وكنادر السهرة والموديلات الرسمية والكاجوال، وأحذية الكعب العالي وكذلك الزحف، فللوافدين والراغبين بشراء الهدايا يعتبر هذا القسم مناسب فهو لا يأخذ حجم كبير ضمن شنطة السفر.

8. قسم البناطيل والجاكيت الرجالي في الدور الأرضي

يختص هذا الركن بالبناطيل الرجالية من الكتان والجينز بألوان متنوعة وأسعار متفاوتة، كما يضم القسم نفسة جاكيتات رسمية وسبور شيك بمقاسات كبيرة وصغيرة وخامات متعددة، وبالتالي يمكنك عزيزي تطبيق طقم رسمي أو زي هادئ وعصري من هذا القسم باختيار بنطلون مع جاكيت ملائمين لبعضهما.

9. قسم ألبسة الأطفال

لا ننسى صغارنا وحاجياتهم فهو قسم مزدحم دائمًا من الأهالي والمغتربين فمنهم من رغب بأخذ هدايا لأولادهم أو أحفادهم، حيث يتوفر جميع أنواع الألبسة من عمر السنة حتى عمر العشر سنوات للصبيان والبنات من تيشرتات وشورطات وفساتين وأطقم وغيرها الكثير بالإضافة لتوفر مراييل المدرسة لكلا الجنسين، وكافة البضائع معروضة بأسعار متفاوتة كما يتوفر تنزيلات موسمية ضمنه.

10. قسم الطرح

هو مكان صغير بين أقسام مجمع الجوهرة، يختص بعرض طرحات الرأس والحجابات بألوان كثيرة وأقمشة مختلفة منها الصيفية المبردة وكذلك الشتوية السميكة، بالإضافة لتوفر الغتر والشماغ السعودي للرجال.

11. قسم الخردوات والمنظفات

وهو آخر أقسام الدور الأرضي يحتوي على جميع أنواع المواد التنظيفية من مساحيق الغسيل والصابون الأصلي والمعطر والشامبو، ومنظف الأرضيات والسجاد والزجاج وكل ما يخطر بالبال تجده هنا، وبهذا القسم نكون انتهينا من الطابق الأول لننتقل إلى أقسام الطابق الثاني.

12. قسم الألبسة المحير الصبياني

ينفصل هذا عن قسم الأطفال وتجد فيه أزياء صبيانية من عمر العشر سنوات حتى ال18 سنة، ومنها تيشرتات قطنية وبناطيل وبجامات رياضية وقمصان، وجميعها بموديلات عصرية تناسب جميع الأذواق.

13. قسم الملابس الرجالي التيشرتات والبجامات

وجد قسم خاص بهذا النوع من الزي لكثرة الخامات والموديلات والمقاسات ففضل مالك مجمع الجوهرة جعل هذا القسم منعزل عن البناطيل الرسمية والجاكيتات ليتثنى للرجل أكبر تشكيلة موجودة داخل المملكة، وبالفعل يضم تيشرتات وبلايز جميلة جدًا مع موديلات من بجامات الرياضة الرائعة وألبسة النوادي بقطن جميل ملمسه مذهل على الجسم.

14. قسم المواليد ومستلزماتهم

للرضع الصغار تم تخصيص سيكشن كبير لهم يتوفر فيه جميع أنواع الديارة البناتية والصبيانية بألوانهم المعهودة الزهر والأزرق، أيضًا توجد البجامات والأفرولات والجرابات والخف وغطاء الرأس والسرة والكفوف وكل ما يلزم الصغار حتى عمر السنة؛ أما مستلزماتهم فهي كثيرة من عربات وكراسي هزاز ومشايات وبانيوهات ورضاعات وأسرة صغيرة وجميعها متوفرة في هذا المكان.

15. قسم ألعاب الأطفال

هو أكثر جزء يرغب الأطفال مع أهاليهم بزيارته، فهو يحوي تشكيلة كبيرة من ألعاب الصبيان من سيارات ومسدسات وكرات وجنود وغيرها، وألعاب البنات من مطابخ وباربي وبيبي مع عرباية وخلافها، بالإضافة لألعاب الرضع التي تصدر أصواتًا تلفت انتباههم؛ كلها من البلاستيك الجيد المقوى والمطاط والسيليكون المتين وثمنها يعتبر عاديًا.

16. قسم شنط السفر

من الأقسام التي يقصدها الوافدين والمغتربين بشكل كبير حيث أنهم يحتاجون لمزيد من الشنط بعد شراء الهدايا للعودة إلى أوطانهم، فيقصدون مجمع الجوهرة لاقتناء الهدايا وبنفس الوقت شنطة السفر، من ضمن الخيارات الكثيرة المتاحة هناك.

17. قسم البياضات

هنا يعرض الكثير من أنواع شراشف الأسرة المزدوجة والمفردة بماركات معروفة وماركات محلية عادية، وأغطية الطاولات بمختلف الموديلات والأشكال والأحجام والتي تناسب المناضد الدائرية والمستطيلة والمربعة، بالإضافة للبشاكير الكبيرة والصغيرة والمناشف والبرانص، وجميعها يسري عليها تخفيضات بالمناسبات كعيد الأم وغيره.

18. قسم العطور وأدوات التجميل

هو ركن جميل جدًا رائحته تسبقه وتخبر عنه، يضم أجمل الروائح وماركات البارفانات العالمية والخليجية وكذلك العود والبخور، أيضًا تتوفر مستحضرات التجميل بمختلف أشكالها وأنواعها واستخداماتها، مع وجود براندات عالمية ووكالات محلية معروفة بجودتها.

19. قسم الأدوات المنزلية والهدايا والأنتيكات

قسم الأدوات المنزلية والهدايا والأنتيكات

لا تكتمل متعة التسوق بالنسبة للغرباء من خارج المملكة إلا بوجود هذا القسم، فهو الأكثر قصدًا من بينهم لأنه يعرض بضائع تدل على تراث السعودية والخليج العربي، وتعتبر من أفخم الهدايا التذكارية الممكن أخذها من هذا البلد العظيم كالترامس والدلة العربية السعودية مع الفناجين، والصواني المطلية بماء الذهب أو الفضة، بالإضافة لتعليقات للحيطان جميلة وناعمة مزركشة بأسماء الله سبحانه وتعالى والرسول الكريم؛ فضلًا عن تواجد حافظات الطعام والطناجر الأطقم والمفردة وأدوات المطبخ جميعها والصمديات الزجاجية والكريستال الفخم.

وبذلك نكون قد عرفناكم على كل التفاصيل المتعلقة بمجمع الجوهرة في مدينة مكة المكرمة، كما أطلعناكم على كافة الأقسام والبضائع التي توفرها، فاستفيدوا من تلك المعلومات واغتنموا وقت التخفيضات وزورا المكان لتأخذوا معكم أكبر قدر من الهدايا للأصحاب والأقارب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى