الرياض

سوق الرياض الموسمي للتمور 2024 (مهرجان بريدة السنوي للتمور)

تكثر في المملكة العربية السعودية أسواق التمور الدائمة منها والموسمية، ويعد سوق الرياض الموسمي للتمور أهم سوق في الرياض والذي يقصده الكثير من سكان المملكة لما يوفره من أجود أنواع التمور.

حيث تمثل التمور جزء من ثقافة المملكة العربية السعودية، وتعد رمز من رموزها، نظراً للأهمية الكبيرة للتمور في تنمية اقتصاد المملكة العربية السعودية ودور التمر الإيجابي على صحة الجسم.

كما تبرز أهمية التمور في خصائصه الغذائية الهامة ودوره في تخليص الجسم من السموم وقدرته على الوقاية من الأمراض المتعددة وخاصة أمراض القلب والسكري.

وبسبب قيمته المادية العالية يقبل الزبائن لشرائه إما للاستهلاك الخاص أو تقديمه كهدايا قيّمة للأصدقاء والأقارب والجيران.

وسوق الرياض الموسمي للتمور هو محور مقالنا اليوم الذي نتحدث فيه عن سوق التمور ومهرجان البريدة الموسمي للتمور ولتوضيح كل ما تحتاج معرفته حول هذا الموضوع.

سوق الرياض الموسمي للتمور

عنوان سوق الرياض الموسمي للتمور:

يقع سوق التمور في منطقة البريدة عاصمة القصيم الشمالية الوسطى في غرب مدينة الرياض حيث تحتوي المنطقة على أكثر من سبع ملايين نخلة وهو أكبر عدد يمكن أن تجده لأشجار النخيل في مكان واحد بين جميع مناطق المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن وقوع منطقة البريدة في وسط نجد وكثرة الأسواق التي تضم المأكولات والحرف فيها جعلها منطقة ذات أهمية كبيرة وبرزت كمركز للثقافات والمهرجانات المتنوعة التي يقصدها السكان والسياح والمقيمين في مدينة الرياض.

اقرأ أيضاً: دليل محلات العنود بارك مول الرياض (المطاعم + أوقات العمل)

التمور الموسمية

سوق الرياض الموسمي للتمور

سوق الرياض الموسمي للتمور من أهم الأسواق في الرياض فهو سوق موسمي يبدأ عادة عند نضج التمور في المملكة العربية السعودية وهو من أكبر أسواق التمور في الرياض.

ويتم التنسيق بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في مدينة الرياض مع المركز الوطني للتمور في المدينة للتشجيع على تصدير المنتجات الزراعية ودعم المزارعين.

وسوق التمور عبارة عن خيمة كبيرة مكيفة مقسمة إلى أقسام عديدة كلها منظمة وواسعة وتحتوي على بسطات مجهزة بمظلات يقدم المزارعون من خلالها جميع أنواع التمور بالجملة و بالمفرق.

كما يحتوي السوق على مدخل واحد للدخول والخروج، وطرقات ضيقة بين بسطات التمر ولا نجد فيه مواقف للسيارات، ويقصده العديد من المزارعين  الذين يجلبون إنتاج مزارعهم من التمور من مختلف أنحاء المملكة إلى السوق.

يبدأ سوق التمور عندما تنضج حبات التمر في أواخر فصل الصيف خلال موسم الحصاد أي في شهر آب وحتى نهاية شهر تشرين الأول من كل عام حيث تكون الثمار ناضجة في هذا الوقت وطازجة.

كما يمكنك في سوق التمور بالرياض تذوق جميع أنواع التمور الطازجة بالاضافة الى شرب القهوة العربية التي يحرص البائعين في السوق على تقديمها للزبائن.

سوق التمور الموسمي 2023

مهرجان بريدة السنوي للتمور:

يعتبر مهرجان التمور السنوي الذي يقام في البريدة مهم جداً للمزارعين حيث يحضره آلاف السعوديين والتجار والسياح لشراء التمور والاستمتاع بالعديد من الفعاليات المقامة في المهرجان.

كما يتضمن المهرجان العديد من الفعاليات الفنية والترفيهية والعروض والألعاب، بالاضافة الى عروض التمور المتنوعة والمشهورة التي يقوم التجار بشرائها وتصديرها.

ويباع التمر في سوق الرياض الموسمي للتمور إما بالكيلو أو معبأ بالعلب وبأسعار متفاوتة، حيث تتوفر في السوق الأنواع باهظة الثمن والأنواع الرخيصة وستقع في حيرة عند اختيارك للنوع المفضل لكثرة الأنواع المعروض.

هذا وتتعدد أنواع التمور في المملكة العربية السعودية، ولكن أشهرها السكري والسكري الجالكسي، والسكري المجروش، الخلاص، الخلاص المجروش، العجوة المدينة، الصقعي.

اسواق الرياض

أفضل الأوقات لزيارة سوق التمور الموسمي بالرياض:

يفتح سوق الرياض الموسمي للتمور بابه من الساعة 6.00 صباحاً وحتى الساعة 10.00 ليلاً، خلال موسم الحصاد وتعد فترة الصباح الباكر من أفضل الأوقات لزيارة سوق التمور والاستمتاع بأشهى الأنواع الطازجة.

ويتيح لك البائعون في سوق التمور التذوق من كافة الأنواع ليتسنى لك انتقاء الأفضل، حيث تختلف أنواع التمور فيما بينها بدرجة الرطوبة والملمس واللون والحجم والنضوج والمذاق وحلاوة الطعم.

وتكون عادة أسعار التمور عالية نظراً لارتفاع أهميتها الغذائية، كما تقييم أسعار التمور حسب النوع ومكان الزراعة وندرة السلالة والمعالجة والتصنيع.

كما تعد التمور مصدر من مصادر الدخل القومي في المملكة العربية السعودية التي تعتبر من أساس الاقتصاد السعودي ويبلغ إنتاج المملكة العربية السعودية من التمور ما يقارب 1.3 مليون طن سنوياً أي ما يشكل نسبة 15 % من الإنتاج العالمي السنوي.

ويمكنك الاتصال على الرقم 00966114112222 لأي استفسار حول سوق الرياض الموسمي للتمور.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن سوق الرياض الموسمي للتمور الذي يقام سنوياً، وموقع السوق وأهم مميزاته وفوائده وفوائد التمور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى