وجهات الرياض

دليل أجمل بحيرات الرياض 2024 – الأنشطة – المواقع – أوقات العمل

بحيرات الرياض من أهم مظاهر السياحة في مدينة الرياض، حيث انتشرت مجموعة كبيرة من البحيرات التي شهدت إعجاب كل من قام بزيارتها.

وفي الآونة الأخيرة انتشرت السياحة في الرياض بشكل كبير لكثرة وجود المعالم السياحية المتنوعة بها، وفي مقالنا اليوم سنختص بالتحدث عن أجمل بحيرات الرياض وكيف يمكن أن تقضي يوم ترفيهي ممتع للغاية بها والحصول على تجربة مميزة.

وبسبب التطور الدائم الذي تسعى له مدينة الرياض فإنها دائما تقوم بتطوير كل مظهر جمالي وترفيهي بها وهذا ما اتجهت إليه بمناطق بحيرات الحاير الرياض، حيث جعلت منها مكانا ترفيهيا وعائليا وساعد في ذلك طبيعة البحيرات الرائعة.

ولن أطيل عليك هيا بنا نتعرف على قائمة أكبر بحيرات الرياض التي تشكل أهم عوامل الجذب السياحي، وكذلك سنتعرف على أفضل بحيرات صناعية في الرياض والكثير من المعلومات الهامة عن الترفيه بها.

قائمة أجمل بحيرات الرياض

توجد عدة بحيرات في مدينة الرياض وكلًا منها يتميز عن غيره مما يجعل لكل بحيرة من أجمل بحيرات الرياض طابع خاص، وهذا ما جعلها من أفضل الأماكن السياحية في الرياض التي يقصدها عدد كبير من الزوار، وإليك أهم هذه البحيرات:

بحيرة رنين الطيور

بحيرة رنين الطيور من أشهر بحيرات الرياض
بحيرة رنين الطيور من أشهر بحيرات الرياض

بحيرة رنين الطيور هي بحيرة في الرياض مشهورة جدا يتوافد عليها العديد من الزوار، فهي المكان المناسب لمن يريد قضاء يوم هادئ وممتع مع عائلته بعيدا عن ضوضاء المدينة، وهي تتناسب مع جميع الأعمار ومع كل الفئات لما تحتويه من أنشطة كثيرة فكلًا من يذهب إلى هناك يستمتع بوقته مع الجو الجذاب الساحر وخاصة في النهار مع طبيعة الشتاء المميزة.

وبالقرب من بحيرة رنين الطيور نجد قرية الحائر التي تتميز بأثارها العريقة من قصور ومساجد وغيرها، ومن أهم قصور قرية الحائر قصر ابن جعفر ومن حصونها أيضا حصن الحائر. وهي تتميز بوجود العديد من الأودية التي تمتلئ بالمياه طوال العام لأنها من أجمل بحيرات الرياض التي تحتوي على القنوات والتفريعات المائية فهي مصب لوادي النهائي.

ويرجع تاريخ المنطقة لحوالي 800 سنة، فعند الذهاب إلى هناك تستمتع برؤية الكثبان الرملية والأشجار والمساحات الخضراء والصخور الأثرية.

أما عن مساحة بحيرة رنين الطيور فإن البحيرة تشغل مساحة كبيرة جدا تبلغ حوالي 976 كيلو متر، وهذا ما يجعلها تحتوي على العديد من الطيور والأسماك

عناوين التواصل:

  • تتميز بحيرة رنين الطيور عن غيرها من أجمل بحيرات الرياض في أنها تقع في قلب الصحراء بالرياض فهي تقع في منطقة الحائر على بعد حوالي ساعة من مدينة الرياض العاصمة.
  • وإليك الموقع على خرائط جوجل حيث يمكنك الوصول إليها بسهولة مباشرة من هذا الرابط.

أوقات العمل:

  • أوقات العمل في بحيرة رنين الطيور فلا يوجد أوقات محددة حيث تكون البحيرة مفتوحة بشكل يومي على مدار الساعة.

اقرأ أيضًا: دليل افضل العاب مائية الرياض – نسائية – عائلية – اطفال

بحيرة وادي نمار

بحيرة وادي نمار من أفخم بحيرات الرياض
بحيرة وادي نمار من أفخم بحيرات الرياض

بحيرة وادي نمار من أجمل بحيرات الرياض حيث يمكنك أن تجد في هذا المكان الساحر هذا المكان الساحر مناظر طبيعية خلابة وجو هادئ، وتم إنشاء هذه البحيرة من قبل الأمير سلطان بن عبد العزيز لتكون واجهة سياحية جديدة تضاف إلى معالم الرياض.

أما عن مساحة بحيرة وادي نمار فهي تمتد على مساحة كبيرة تبلغ أكثر من 200 ألف متر، وتتميز البحيرة بشكل جمالي بسبب الأرصفة المحيطة بها مما يجعلها تشبه الكورنيش.

وتمتلئ البحيرة بعدة ممرات للمشاة يبلغ طولها 892 متر، ويوجد بها العديد من أشجار النخيل والمرافق الهامة مثل دورات المياه، كما يوجد بها أيضا أماكن للجلوس تطل على البحيرة، لذلك فإن هذه البحيرة تصلح جدا للتجمعات العائلية وأيضا للأصدقاء وحتى للأطفال فيوجد بها أماكن لركوب العجل والألعاب.

ومن الجدير بالذكر أن بحيرة وادي نمار ليس فقط مكان للتأمل في الطبيعة والاسترخاء فقط ولكنها أيضا مكان ترفيهي حيث يتواجد بها مسرح تُعرض به حفلات رائعة وعروض مميزة، بالإضافة إلى وجود أماكن خاصة بالشواء فيسعى القائمين على المنتزه دوما بتوفير الرفاهية للزائرين بما يتناسب مع كل الفئات والأفراد.

أهم أنشطة وادي نمار

بحيرة نيمار مثل باقي بحيرات الرياض الرائعة فإنها تحتوي على العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها، على سبيل المثال:

  • تحتوي البحيرة على الشلالات التي تجعل منها لوحة فنية مميزة فيمكنك الاستمتاع باتخاذ جولة ومشاهدة أجمل المناظر الخلابة.
  • تحيط بالبحيرة كورنيش يمكن الجلوس عليه والاستمتاع بالطيور والأسماك المتواجدة بالبحيرة.
  • إلتقاط أجمل الصور التذكارية أمام الشلالات وخاصة في أوقات الشتاء حيث تنحدر المياه فوقها بشكل جمالي مميز.
  • من أفضل مزايا بحيرة وادي نمار أن بها مسرح تم تجهيزه بأحدث التقنيات الصوتية وأحدث تقنيات الإضاءة فيتمتع زائريه بمشاهدة عروض رائعة وأيضا إقامة حفلات موسيقية مميزة مما توفر الجانب الترفيهي بالبحيرة.
  • يمكنك القيام برحلة مائية من خلال ركوب المركب والتنقل بها بداخل البحيرة.
  • توجد العديد من ممرات المشاه والتي تتيح لك ممارسة رياضة المشي عليها وهي قريبة من الأشجار والبحيرة.

عناوين التواصل:

  • تقع بحيرة وادي نمار في عاصمة المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض في الجانب الجنوبي.
  • الموقع على خرائط جوجل.
  • رقم الهاتف: يمكنكم التواصل مع إدارة بحيرة وادي نمار من خلال الإتصال على رقم هاتف +966999945711

سعر تذاكر الدخول:

  • تختلف أسعار التذاكر باختلاف الفئة العمرية حيث تتراوح من 5 ريال وحتى 50 ريال سعودي.

مواعيد العمل

  • تعمل بحيرة نمار يوميا من الساعة 5 مساء وحتى الساعة 12 صباحا.

اقرأ أيضًا: دليل حديقة الخزامى الرياض – أهم الأنشطة – مواعيد الدخول

بحيرات الحاير ( متنزه البحيرات الرياض )

بحيرات الحاير ( منتزه بحيرات الرياض )
بحيرات الحاير ( منتزه بحيرات الرياض )

بحيرات الحاير أو متنزه البحيرات هي واحدة من أجمل بحيرات الرياض التي ينجذب لها السياح ويتوافدون إليها من كل مكان، وتمتد بحيرات الحاير على مساحة 40 كيلو متر مربع تقريبا.

وأثناء زيارتك لبحيرة الحاير سوف تستمتع بالكثير من المساحات الخضراء الواسعة والبحيرات الطبيعية والقنوات الصناعية الموجودة بها والبرك وكذلك الممرات المائية، ويتوافر بمتنزه البحيرات الكثير من الخدمات، فاذا كنت قد قررت الذهاب الى متنزه بحيرات الحاير فلن يكفيك يوما واحدا لقضاء وقت ممتع.

أنشطة بحيرات الحاير

عند ذهابك لأول مرة لمنتزه بحيرات الحاير بمدينة الرياض ستكتشف أنه يمكنك القيام بعدة أنشطه منها:

  • التنزه في مساحة كبيرة جدا من المساحات الخضراء ومشاهدة النباتات المتنوعة والأشجار ومجموعة كبيرة من الأزهار الفواحة، لذا فسوف تستمتع بالجلوس واستنشاق الهواء النظيف.
  • وجود مجموعة من البحيرات التي تكونت من مياه الأمطار والتجمعات التي نتجت عن فيضانات السيول بعدة مساحات وبأعماق مختلفة، وتشغل هذه البحيرات مساحة حوالي 750.000 كيلو متر مربع منها ما يصلح للإبحار بقارب صغير أو يمكن أخذ البدالات وإلتقاط صور لكم ولعائلتكم أثناء قضاء يوم ممتع ومميز.
  • يمكنكم الاستمتاع بركوب الدراجات وممارسة رياضة الجري والمشي من خلال ممرات المشي التي تبلغ مساحتها حوالي 1.800 كم مربع.
  • كما أن القائمون على إدارة متنزه بحيرات الحاير لم ينسوا الأطفال من ضمن البرنامج الترفيهية الخاص بهم، فهناك يمكن أن تجد الألعاب المائية وعدة ألعاب أخرى يستمتع بها الأطفال ويقضون وقت ممتع بها.
  • في متنزه بحيرات الحاير سوف تجدون الكافيهات والمطاعم التي تقدم الوجبات الخفيفة والأطباق المتنوعة، والأكشاك التي تقوم ببيع المثلجات والعصائر الطازجة.

عناوين التواصل:

  • بحيرات الحاير هي المصب النهائي لوادي حنيفة حيث تقع جنوب وادي حنيفة بمدينة الرياض.
  • الموقع على خرائط جوجل.

أسعار تذاكر الدخول:

  • لا يوجد أي رسوم للدخول على زائري منتزه بحيرات الحاير.

مواعيد العمل:

  • ما يميز منتزه بحيرات الحاير أنه مفتوح دائما يوميا على مدار الساعة.

اقرأ أيضًا: دليل حديقة الملك فهد الرياض – الأنشطة الترفيهية + المواعيد

البحيرة السرية

البحيرة السرية من أهم بحيرات الرياض
البحيرة السرية من أهم بحيرات الرياض

هذه البحيرة من أجمل بحيرات الرياض التي تم اكتشافها بواسطة المستكشفون الذين يقومون بالتجول دوما في المنطقة حيث عثروا على بحيرة تقع خارج حدود المدينة لا يعلم عنها أحد، وهذه البحيرة تقع بين الجبال والصحراء بمدينة الرياض. وقد نتجت هذه البحيرة عن المياه المتدفقة من الأمطار التي تندرج أسفل التلال وتتكون خاصة في فصل الشتاء.

سميت البحيرة السرية بهذا الاسم لأنها لم تكن معروفة للزائرين ولم يكتشفها أحد لفترة طويله، وفي بداية الأمر أخفت السلطات أمر هذه البحيرة للحفاظ عليها وعدم تلويثها، ولكن في وقتنا الحالي أصبح يسمح بزيارتها من جميع الأنحاء بالإتجاه إلى هناك والاستمتاع بالوقت.

ويختلف عمق البحيرة بحسب كمية الأمطار التي تهبط عليها ففي بعض الأحيان قد يصل عمقها إلى خمسة متر وقد يكون منخفضا عن ذلك.

وفي أوقات أخرى تكون البحيرة عبارة عن مساحة خضراء بها الزهور والأشجار والأعشاب التي تجذب الطيور والإفادة إليها، أما في فصل الصيف تجف البحيرة والأشجار أيضا تذبل.

وإذا كنت قد قررت في يوم الذهاب إلى البحيرة السرية فعليك أن تذهب بواسطة سيارة مخصصة للطرق الصخرية حتى تستطيع الوصول بأمان إلى البحيرة.

أنشطة البحيرة السرية

  • يمكنك الاستمتاع بتسلق التلال التي تحيط بالبحيرة السرية ومشاهدة الشمس وقت الغروب ومشاهدة الطبيعة الساحرة للبحيرة.
  • الاستمتاع بالهدوء والسكينة وروعة أشجار النخيل والأشجار المنوعة وهي تتمايل يمينا ويسارا.
  • يمكنك اصطحاب حذاء التزلج معك والتزلج على الرمال وركوب العربات التي تقوم بجرها الدواب.

عناوين التواصل:

  • تقع البحيرة السرية خارج مدينة الرياض على بعد 40 كيلو متر تقريبا ناحية شمال غرب المدينة حيث أنها تقع في منطقة العينية بين الجبال وصحراء الرياض.
  • الموقع على خرائط جوجل.

اقرأ أيضًا: دليل حديقة النخيل في الرياض 2022- افضل الأنشطة- مواعيد الدخول

بحيرة وادي حنيفة

بحيرة وادي حنيفة من أكبر بحيرات الرياض
بحيرة وادي حنيفة من أكبر بحيرات الرياض

تعتبر بحيرة وادي حنيفة من أجمل بحيرات الرياض، ويبلغ طول وادي حنيفة حوالي 80 كم مربع وهو يتميز بالفخامة حتى أنه قد فاز بجائزة الاغا خان العالمية للعمارة.

ويضم وادي حنيفة المساحات الخضراء الواسعة والمتنزهات الكثيرة، لذا أوعدك بأنك ستقضي يوما مميزا بين الطبيعة الخلابة والساحرة.

وفي حال ذهابك لا تشغل بالك باصطحاب المأكولات والمشروبات معك حيث يوفر وادي حنيفة عدة خدمات لزائريه مثل وجود المطاعم ووجود مجموعة من الكافيهات وممرات للمشاة كما أن به موقف للسيارات، ويضم وادي حنيفة مجموعة من المتنزهات وهي:

  • سد وادي حنيفة: تم انشائه بواسطة الملك سعود، ويقع سد وادي حنيفة في بطن وادي حنيفة فهو له دور كبير في حجز المياه التي تتدفق من ناحية الشمال، ويبلغ طول السد حوالي 180 متر مربع.
  • السد الحجري: يتمتع هذا السد بمنظر جمالي رائع لدرجة أنه يخطف قلب كل من يشاهده ويرجع هذا الجمال بسبب كثرة أشجار النخيل وكثرة الأشجار الصحراوية فإذا ذهبت إلى هناك فستحب الذهاب دوما.
  • بحيرة المصانع: هي مكان مناسب للغاية للجلسات العائلية والاسترخاء وتبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع تقريبا ويبلغ عمقها ١٠ أمتار. ويمكنك الاستمتاع في بحيرة المصانع بركوب القارب والتجول في البحيرة ومشاهدة البط والطيور التي تعيش بالبحيرة.
  • بحيرة الجزعة: هذه البحيرة صاحبة المظهر المميز لما تحتويه من الشجيرات الصحراوية ومجموعة كبيرة من أشجار النخيل، وتبلغ مساحتها حوالي 35 ألف متر مربع كما أن عمقها حوالي 3 أمتار.

أنشطة بحيرة وادي حنيفة

  • يوجد على حواف البحيرة مناظر طبيعية خاطفة للأنظار يمكنكم الاستمتاع بها والجلوس بجوار البحيرة.
  • بالقرب من البحيرة يوجد ملعب لكرة القدم به كافة التجهيزات للعب الرياضة المفضلة لديكم.
  • يمكنكم إقامة حفلات للشواء برفقة اصدقائكم وعائلتكم وقضاء أفضل الأوقات.
  • توجد بالبحيرة بدالات يمكنكم أخذ جولة بالبحيرة مع الاستمتاع بالنسيم والبهجة التي توفرها الطبيعة.
  • توجد ملاهي مخصصة لألعاب الأطفال تتناسب مع كافة الأعمار وتوفر جو ترفيهي لهم.

عناوين التواصل:

  • تقع بحيرة وادي حنيفة في منطقة العارض بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.
  • الموقع على خرائط جوجل.
  • رقم الهاتف: يمكنك التواصل مع بحيرة وادي حنيفة من خلال الإتصال على رقم هاتف +966885225954 / +966542598852

بحيرة متنزه السلام

منتزه السلام من أفخم بحيرات الرياض
منتزه السلام من أفخم بحيرات الرياض

منتزه السلام من أجمل بحيرات الرياض، وتبلغ مساحة المتنزه بأكمله حوالي 312 ألف متر مربع، وتشغل البحيرة مساحة كبيرة من المتنزه حيث تبلغ مساحة البحيرة وحدها حوالي 140 ألف متر مربع وفي وسطها نافورة مياه رائعة.

ويزين البحيرة منظر جمالي من أشجار النخيل حيث تشغل كافة حواف البحيرة بشكل منسق وجميل، وأطلق البعض على متنزه السلام أنه متنفس الرياض فهو يعتبر من المتنزهات التي تحتوي على بحيرات صناعية في الرياض حيث يوجد به جسر دائري يبلغ طوله حوالي واحد كيلو متر يمكنك السير عليه حول البحيرة الاصطناعية.

ويمكنك الاستمتاع بالبحيرة بأخذ القارب والتجول بالبحيرة والاستمتاع بمنظر البحيرة الرائع ومشاهدة الطيور المنوعة مثل طائر الهدهد والأوز وأيضا البط.

أنشطة منتزه السلام:

  • يمكنكم الاستمتاع بجولة في البحيرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية المميزة.
  • يتوافر بالمنتزه ملاهي خاصة بالأطفال يمكنهم الاستمتاع بقضاء وقت ممتع بها.
  • يمكن استخدام البدلات والقوارب والألعاب المائية المتوفرة بالبحيرة.
  • كما توجد حديقة حيوان بشكل مصغر ستجد بها الحيوانات النادرة والطيور التي لن تراها في أي مكان أخر.

عناوين التواصل:

  • تقع بحيرة متنزه السلام بداخل متنزه السلام الذي يقع بالقرب من طريق الملك فهد بحي الديرة في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • الموقع على خرائط جوجل.
  • رقم الهاتف: +966114144209

مواعيد العمل: 

  • تعمل البحيرة يوميا على مدار ٢٤ ساعة.
  • فيما عدا يوم السبت تكون أوقات العمل من الساعة ٤ مساء وحتى الساعة ٢ صباحا.

أسعار تذاكر الدخول:

  • تكون تذاكر الدخول بسعر 5.25 ريال سعودي للأعمار فوق 3 سنوات أما أقل من ذلك فيكون الدخول مجانًا.

اقرأ أيضًا: دليل منتزه السلام الرياض – أسعار التذاكر – الأقسام – المواعيد

الأسئلة الشائعة حول أجمل بحيرات الرياض

ما هي أوقات عمل بحيرات الرياض؟

تختلف مواعيد بحيرات الرياض عن بعضها البعض، فمنهم من يسمح بالزيارة يوميا بشكل مستمر على مدار الساعة مثل بحيرة رنين الطيور، والبحيرة السرية، وبحيرة وادي حنيفة، وبحيرة الحاير، وبحيرة وادي نمار فكل هذه البحيرات تعمل على مدار 24 ساعة.

ومنهم من يضع أوقات معينة للعمل مثل بحيرة متنزه السلام حيث أنها تقيد مواعيد العمل يوم السبت فتكون المواعيد من الساعة 4 مساء وحتى الساعة 2 صباحا، اما عن باقي أيام الأسبوع فتكون الزيارة على مدار 24 ساعة.

هل دخول بحيرات الرياض يقتصر على المواطنين؟

لا يقتصر دخول بحيرات الرياض على المواطنين فقط ويوميا ما يتوافد على هذه البحيرات الآلاف من الزائرين سواء كانوا من المواطنين للملكة العربية السعودية أو غير المواطنين فهي أماكن سياحية وترفيهية مناسبة للجميع.

ما هي أفضل بحيرات الرياض التي ننصح بزيارتها؟

في حقيقة الأمر أن لكل بحيرة من أجمل بحيرات الرياض طابع خاص ومظهر جمالي مختلف، فإن وضعنا مبدأ المقارنة لن نجد بحيرة أفضل من الأخرى.

وهكذا تعرفنا على قائمة مميزة من أجمل بحيرات الرياض، وعرفنا مميزات كل بحيرة على حدة والأنشطة التي يمكنك القيام بها في كل بحيرة من بحيرات الرياض حتى تستطيع اختيار المناسب لك ولعائلتك. وبالفعل يمكننا أن نقول بملء الفم أن بحيرات الرياض عامل مهم جدا للسياحة في مدينة الرياض ومظهر من مظاهر الترفيه والاسترخاء والتأمل في الطبيعة الخلابة.

ونحن هنا في هذا الموقع نقدم لك كل ما هو جديد في مدينة الرياض الساحرة، وإذا كنت مهتم بالترفيه وتريد القراءة أكثر، نقترح لك الاطلاع على دليل أفضل معالم مدينة الرياض 2024 التي تستحق الزيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى