وجهات الرياض

أفضل احياء جنوب الرياض 2024

تعد احياء جنوب الرياض من الاحياء العريقة والمميزة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي أكبر مدنها ومقصد كل من تطأ قدماه أرض السعودية.

وهذا لما تضمه من عشرات القطاعات والأحياء السكنية المتنوعة التي تلائم كل أذواق وميزانيات وفئات السكان المختلفة.

وتتميز منطقة جنوب الرياض بعراقتها وسهولة سبل العيش فيها، حيث تعد من أرخص مناطق العاصمة الرياض مقارنة مع باقي احياء الرياض.

وذلك بسبب بعدها عن مركز المدينة وعن المناطق والطرق الحيوية في الرياض العاصمة، لذا نجد ان أسعار العقارات فيها منخفضة عن غيرها من المناطق.

احياء جنوب الرياض:

تبين خريطة جنوب الرياض وبالتفصيل أسماء احياء جنوب الرياض، ومواقعها ويضم قطاع الجنوب حوالي 20 حي رئيسي وفرعي وهذه الاحياء هي:

حي االشفاء – حي بدر – حي المروة – حي الفواز – حي الحزم – حي الغزيزية – حي الدار البيضاء – حي المنصورة – حي نمار – حي الدريهمة – حي شبرا – حي اليمامة – حي المصانع – حي بن تركي – حي السويدي – حي الشميسي – حي الحاير – حي الشعلان.

تتميز احياء جنوب الرياض بالحداثة والرقي ويغلب عليها طابع الجمال والهدوء، وفيها عدد من الاحياء الراقية في الرياض، وتتوفر فيها كافة المرافق الهامة والخدمات الأساسية.

مثل المدارس والجامعات والمراكز الصحية، إضافةً الى الطرق الرئيسية الواسعة التي تصل احياء جنوب الرياض ببعضها البعض، وبين باقي مناطق العاصمة.

ويوجد مساحات كبيرة تفصل الأبنية عما يجاورها، وهذا يمنح السكان الراحة والاستقلالية للسكن وهذه المميزات جعلت من احياء جنوب الرياض.

الأفضل للسكن والاستقرار إضافة إلى توفر باقة من الخدمات الترفيهية المتمثلة في الملاعب الرياضية والحدائق ومدن الملاهي وغيرها الكثير.

قد يهمك: دليل خريطة احياء الرياض كاملة 2024 – غربية – جنوبية – شمالية 

احياء جنوب الرياض

افضل أحياء جنوب الرياض:

يوجد في جنوب الرياض أحياء كثيرة راقية، تتميز بوجود المراكز التجارية والتعليمية فيها وقريبة من طريق الحجاز تصاميمها المعمارية فخمة وراقية، واشهر أحياء جنوب الرياض هي:

1. حي العزيزية:

يعد حي العزيزية افخم احياء الرياض الجنوبية، حيث يحده من الجهة الشرقية طريق الخرج وحي المناخ، ومن الجنوبية طريق عرفات وحي الدار البيضاء، ومن الجهة الغربية طريق الحائر وحي المصانع، ومن الشمالية طريق الدائري الجنوبي وحي المنصورة.

كما يتميز بموقعه الاستراتيجي وسط احياء جنوب الرياض، وتقدر مساحة الحي حوالي 20.81 كيلومتر مربع، ويعتبر حي العزيزية افضل حي للسكن في الرياض وخاصة للعائلات.

وأيضاً تتوفر في الحي جميع الخدمات والمرافق التي يحتاجها السكان من مدارس ومجمعات طبية ومراكز صحية ومساجد ومتاجر ومراكز تسوق، إضافة إلى الأماكن الترفيهية والحدائق العامة والمطاعم والمقاهي….

ويبلغ متوسط الاسعار في حي العزيزية: متوسط سعر المتر المربع للأراضي السكنية 1575 ريال سعودي، متوسط سعر ايجار الشقة 14.527 ريال.

إقرأ أيضاً: دليل افخم احياء الرياض 2022 بالترتيب 

2. حي الدار البيضاء:

يعتبر هذا الحي احد أفضل احياء جنوب الرياض، حيث يتبع لبلدية العزيزية، ويقع بين طريق الخرج والطريق الدئري الجنوبي، وهو قريب من مجموعة من ارقى الاحياء السكنية.

مثل حي العزيزية وحي المصنع وحي طيبة وهو حي هادئ وجميل، ويعتبر من المناطق الجاذبة للسكن العائلي المريح، ويتوفر بالحي جميع الخدمات والمرافق العامة.

حيث بلغ عدد الأسواق التجارية فيه الى 21 سوق، إضافة الى المحلات التجارية الصغيرة، كما تتوفر المدارس والمراكز الصحية والمطاعم.

وتجد في الحي التنوع العقاري مابين السكني والتجاري، حيث تعتبر فلل حي الدار البيضاء أكثر العقارات السكنية الفاخرة طلباً من قبل العائلات وبأسعار معقولة.

  • متوسط سعر المتر المربع لعقارات الشقق السكنية للمتر 2,028 ريال سعودي.
  • متوسط سعر الفلل حوالي مليون ريال سعودي.
  • متوسط سعر المتر للاراضي 1,266 ريال سعودي
  • متوسط أسعار شقق للإيجار في حي الدار البيضاء تقريبًا هو 13,398 ريال سعودي.

افضل احياء الرياض

3. حي الشفا:

حيْ الشفا من أفضل احياء جنوب الرياض، ويتبع لبلدية الشفا، كما يعتبر أكبر احياء جنوب الرياض، حيث تبلغ مساحتة حوالي 8.91 كيلو متر مربع.

ويعود تأسيس الحي الى بداية النصف الثاني من القرن 20، وفيه الكثير من المعالم الشهيرة والمرافق العامة مثل المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والمدارس والمستشفيات.

كما يتميز الحي بشوارعه الواسعة التي تسهل حركة التنقل بين أرجائه، ويتميز الحي بموقعه الاستراتيجي القريب من طريق الملك فهد.

ويحد الحي من الشمال طريق ديراب، ومن الجنوب طريق ابن تيمية، ومن الشرق وادي حنيفة، ومن الغرب يحد الحي طريق الخليل بن أحمد.

ويعتبر حي الشفا من الاحياء التي تتوفر فيه جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن، حيث نجد فيه ازدحام بعدد السكان واقبال كبير للسكن فيه ويوجد العديد من العقارات، وبمساحات مختلفة تلبي جميع الرغبات.

  • متوسط أسعارالاراضي تقريبًا هو 1,277 ريال سعودي للمتر المربع.
  • متوسط أسعار شقق للإيجار في حي الشفا ل تقريبًا هو 13,714 ريال سعودي.
  • متوسط أسعار فلل للبيع تقريبًا هو 671,650 ريال سعودي.

احياء جنوب الرياض القديمة

1. حي الشميسي:

يعتبر احد أهم احياء جنوب الرياض، وهو من الأحياء القديمة والتاريخية وسط الرياض، حيث كان يعتبر مركزاً اقتصادياً وتجارياً هاماً في مدينة الرياض في فترة السبعينات.

وقد سمي حي الشميسي نسبة إلى أسره الشميسي، وهي من الأسر الكبيرة والعريقة التي تنتسب إلى بني حنيفة الذين سكنوا مدينة الرياض منذ قديم الأزل.

ويتميز الحي بالبيوت الشعبية والقديمة المبنية من الطين، وفيه الكثير من العمالة الوافدة، كما يقع الحي داخل بلدية الشميسي جنوب الرياض.

حيث يحدها من الشمال طرق مكة المكرمة، ومن جهة الجنوب شارع السويدي العام، ومن جهة الغرب وادي حيفه، ومن جهة الشرق طريق الملك فهد.

أما عن متوسط أسعار العقارات في حي الشميسي الرياض، والذي يعد أرخص من أحياء الرياض الأخرى، فأسعار العقارات في الحي مناسبة لكل العملاء والمستثمرين، حيث يبلغ متوسط سعر متر الأراضي 836 ريال سعودي.

حي الشميسي

2. حي السويدي:

يعد حي السويدي من احياء جنوب غرب الرياض، ويتبع لبلدية العرجاء، وكان من أفضل الأحياء في الثمانينات، ويصنف من الاحياء الهامة في العاصمة الرياض.

وهي من اكبر الاحياء فيها، ويسعى معظم الناس في المملكة للسكن فيه، فهو اكثر الاحياء ازدحاماً بالسكان ومعظم سكانه من السعوديين، ويبلغ عدد سكان الحي تقريباً 1.2 مليون نسمة.

تتوفر في الحي جميع الخدمات العامة التي يحتاجها المواطن من الوحدات السكنية والمرافق التعليمية والمراكز الصحية، إضافة الى المرافق الترفيهية.

من ملاعب وحدائق ومطاعم ومولات يقصدها سكان الحي والاحياء المجاورة للتمتع مع اصدقائهم وعائلاتهم، ويوجد مجموعة من محطات الحافلات، ومواقف النقل وكذلك هناك مجموعة كبيرة من الاماكن الشبابية.

ويعد حي السويدي من اكثر احياء السعودية محافظة على العادات والتقاليد الدينية ففيه العديد من المساجد والجوامع ومدارس تحفيظ القرآن الكريم.

ويحد الحي من الشمال حي ظهرة البديعة ومن الشرق حي سلطانة ومن الجنوب والغرب، والطريق الدائري الغربي، ويعتبر حي السويدي من اقدم احياء الرياض، تتعدد العقارات السكنية والتجارية في الحي و بأسعار مناسبة.

3. حي الحاير:

يعد من احياء جنوب الرياض القديمة، ويتبع لبلدية حائر ذات الموقع الاستراتيجي كبوابة لمدينة الرياض من ناحية الجنوب، فهي نقطة التقاء وادي حنيفة بوادي الحاء.

وتتداخل فيها المقومات الطبيعية والتاريخية، ووجود الأودية والمساحات الخصبة جعلت من حي الحائر متميز زراعياً وذي رواج سياحي كبير.

وكذلك انعكس حدود بلدية الحائر الأربعة على حي الحائر تجارياً وسكنياً، حيث يحدها من الشمال وادي الباقرة، ومن الجنوب وادي حنيفة، ومن الغرب طريق ديراب، وشرقاً طريق العماجية ووادي أم الشعال.

وهذه المقومات زادت من الاقبال على عقارات حي الحائر، لما يتمتع به من خصائص استثمارية وسياحية بقصد تأسيس الشركات التجارية، وغيرها من المشاريع الاستثمارية.

ويعتبر حي الحائر من الأحياء القديمة لذا تتوفر فيه جميع الخدمات والمرافق السكنية والصحية والتعليمية والترفيهية اللازمة لتامين حاجيات المواطن كاملة.

والعيش حياة رغيدة ومريحة فالخصائص السياحية للحي زادت من انتشار المطاعم والكافيهات وأهمها (مطعم الخرعان – مطعم التفاحة الخضراء – مطعم لقيمات هنية….).

وكذلك انتشار مراكز الترفيه والحدائق مثل: منتزه الحائر العام وحديقة الحاير، وتتميز أسعار العقارات بأنها منخفضة قياساً بالاحياء الأخرى في الرياض.

و أسعار عقارات الحي مقبولة بشكل عام، فمتوسط سعر المتر للفلل 563 ريال سعودي، ومتوسط سعر متر الأراضي 395 ريال سعودي.

حي الحائر

احياء جنوب الرياض الجديدة:

1. حي بدر:

من الأحياء الجديدة بجنوب الرياض، حيث يمتاز الحي بالهدوء والشوارع الواسعة والمنظمة، وله موقع استراتيجي بين مجموعة من الطرق الرئيسية ويتبع لبلدية الشفا.

ويحد الحي من الشرق وادي حنيفة وحي الدار البيضاء وحي المصانع، ومن الجنوب حي عريض، ويحده من الغرب حي عكاظ، ويحده من الشمال طريق ابن تيمية وحي الشفا وحي المروة.

يشهد الحي تطوراً عمرانياً كبيراً وازدهاراً سكانياً، وفيه أهم مشاريع السكن، وهو مشروع إسكان بدر، كما يتميز الحي بتوفر كافة الخدمات التي يحتاجها المواطنين.

من جوامع ومساجد ومدارس ومراكز تجارية وصحية وحدائق عامة ومراكز ترفيهية، مما يجعله اهم الاحياء جنوب الرياض.

فمتوسط الأسعار العقارية في حي بدر للمتر المربع للأراضي 1,034 ريال سعودي، و متوسط سعر ايجار الشقق 13,805 ريال سعودي.

2. حي المصانع:

يعتبر حي المصانع احد الأحياء التاريخية، ومن أهم الاحياء جنوب الرياض، ويوجد في حي المصانع العديد من المناطق الهامة والكثير من المؤسسات، وفيه افضل الخدمات والمرافق التي يحتاجها السكان.

يتبع الحي لبلدية الشفا التي تقع على وادي حنيفة بجنوب الرياض، ويحد الحي جنوباً منطقة منفوحة، ويقع الحي جنوب الطريق الدائري الجنوبي بمخرج 22.

أما متوسط أسعار العقارات في حي المصانع الذي يتميز بوجود الخدمات الكاملة التي تؤمن حاجات المواطن فهو مرتفع نسياً، حيث أن متوسط سعر المتر للفلل 2752 ريال سعودي، ومتوسط سعر المتر للشقق 3118 ريال سعودي، وأيضاً متوسط سعر متر الأراضي 1470 ريال سعودي.

حي المصنع

3. حي شبرا:

يعتبر حي شبرا من احياء جنوب الرياض الراقية والجميلة والهادئة، وله مكانة كبيرة بين أشهر أحياء جنوب الرياض، حيث يقطن فيه الكثير من المشاهير والشيوخ والدعاة.

كما أن للحي موقع مميز جنوب المدينة، فحدوده حي السويدي، والطريق الدائري الجنوبي، وحي الزهرة ويتوفر في الحي جميع الخدمات التي يطلبها السكان والعملاء من مدارس ومطاعم ومراكز تسوق ومراكز صحية وترفيهية.

ويتوفر في الحي وحدات سكنية وعقارات متنوعة ذات تصاميم راقية وحديثة، بحيث يبلغ متوسط أسعار العقارات في حي شبرا كالتالي: متوسط سعر المتر للفلل 3483 ريال سعودي، ومتوسط سعر متر الأراضي 1622 ريال سعودي.

وأخيراً وصلنا للختام، حيث قدمت لكم نبذة واسعة عن اهم احياء جنوب الرياض القديمة والجديدة، وما تتميز به من خدمات كاملة توفر الحياة الكريمة والسعيدة لقاطنيه، وباسعار مخفضة مقارنة باحياء الرياض الأخرى.

أنا متأكدة أنكم ستجدون طلبكم بعد قراءة هذا المقال الشامل، وهناك العديد من المقالات حول أحياء مدينة الرياض والمرافق والخدمات والمعالم الترفيهية والسياحية في مدينة الرياض أنصحكم بالاطلاع عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى