شواطئ جدة

موقع كورنيش جدة الجديد: دليل الأنشطة والتفاصيل

تعددت المعالم السياحية في مدينة جدة بشكل كبير، وجاء على رأسها كورنيش جدة الجديد الممتد بطول ساحل البحر الأحمر بالجهة الغربية للمدينة، حيث تم تصنيفه على أنه أكبر واجهة بحرية على الإطلاق يقصدها السياح بل وأهل جدة لقضاء أمتع الأوقات خصوصًا في أوقات الليل مع الأهل والأصدقاء وسط الأجواء البحرية الرائعة على مياه الكورنيش المنعشة، والأمن والأمان المحيط بهم من جميع الجهات وسط مراقبة الجهات الأمنية المختصة لتوفير الرعاية الكاملة لزوار الكورنيش على مدار الساعة وقضاء الأوقات الفريدة من نوعها دون أي معوقات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعلومات حول كورنيش جدة الراقي.

دليل كورنيش جدة الجديد

يستحق الكورنيش الجديد جدة لقب أشهر شواطئ منطقة جدة بسبب وجود الكثير من المتنزهات والمقاهي والمطاعم وأيضًا الفنادق الراقية والأهم المنتجعات السياحية في جدة، الأمر الذي جعله الوجهة الأولى للكثير من السياح عند نزولهم إلى المدينة للاستمتاع بأجمل الأوقات وأسعد اللحظات، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الساحرة والنافورة المائية في التي أبهرت كل من رآها منذ اللحظة الأولى وجعل منه مكانًا مرموقًا وسط الكثير من المعالم والأماكن الجميلة في مدينة السحر والجمال بالمملكة السعودية، التي منحت الزوار جلسات عائلية غير مسبوقة على ضفاف الكورنيش في أجواء توحي بالراحة والاسترخاء واستنشاق الهواء النقي العليل، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أهم وأبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها على كورنيش جدة الجديد في الصباح وما يوجد حوله من أماكن هامة للزوار.

موقع كورنيش جدة الجديد

يمتد كورنيش جدة الجديد ذو المعالم والأماكن الساحرة بطول ما يقرب من 110 كيلو متر على ساحل البحر الأحمر، في حي الشاطئ مدينة جدة والذي يمكنك الاطلاع عليه بالتفصيل من هنا.

أهم الأنشطة في كورنيش جدة الجديد

أهم الأنشطة في كورنيش جدة الجديد

لقد مثل كورنيش جدة الجديد في الآونة الأخيرة مصدر سعادة غامرة للكثير من السياح وأيضًا الأفراد المحليين في جدة فهو من أجمل الأماكن التي يمكن للأصدقاء والعائلات قضاء أمتع الأوقات بها منذ أن حظيت جدة بوجوده عام 2017م، يمكنك إيجاد ضالتك في هذا المكان المميز الذي يكتظ بالعديد من المعالم السياحية والأنشطة الساحلية وسط المناظر الخلابة التي تخطف الأنظار من فرط جمالها، ناهيك عن المرافق الترفيهية للأطفال والكبار على حد سواء والمتنزهات والحدائق المزهرة الغناء والنوافير والمقاهي والفنادق على امتداد ما يقرب من 110 كيلو متر من أجمل ما أتى به الكورنيش الجديد جدة من أنشطة صيد السمك والنزهة وسط المناظر الطبيعية والمتاحف والمساجد وغيرها من المعالم السياحية الشهيرة في جدة، ومن أهم تلك الأنشطة ما يلي:

ممارسة رياضة المشي:

حيث تلاحظ أن كورنيش جدة قد تم تجهيزه على أعلى مستويات التميز بوجود طرق قد تم تخصيصها للمشي ومن يهوى ممارسة تلك الرياضة في الصباح الباكر، مما سيساعدك على المتعة وسط جمال الأجواء البحرية الممتعة مع الركض واللهو وتأجير الدراجات.

الاستمتاع برؤية مياه البحر والسباحة فيها:

مجرد رؤية مياه البحر كفيل ببث شعور غير عادي داخلك بالسعادة والنشاط خصوصًا عند ممارسة هواية السباحة في المياه الرائعة القادرة على تجديد نشاطك وإمدادك بالطاقة لاستكمال الرحلة المثمرة على كورنيش جدة بأجمل الأنشطة الأخرى التي تدخل السعادة إلى قلبك.

زيارة المعالم السياحية في جدة:

منها نافورة الملك فهد ذات الجمال الفريد من نوعه التي تعد من أطول نوافير العالم حيث يبلغ طولها قرابة 132 متر توجد في مكان قريب من ساحل جدة في منظر خلاب رائع يمكن للسياح ومن يقضي وقت لطيف في كورنيش جدة رؤيتها نظرًا لارتفاعها الشاهق الذي يتفوق على برج ايفل، فقد أهداها الراحل الملك فهد للمملكة.

زيارة التماثيل البرونزية في جدة:

على مدد الكورنيش الجنوبي في جدة يمكنك رؤية الكثير من الآثار الفخمة التي عند رؤيتها للمرة الأولى تُحفر في ذاكرتك ولا تستطيع نسيانها أبدًا، فقد صنع الفنانين التشكيليين على مستوى العالم عدد من التماثيل البرونزية غير المسبوقة والتي وصل عددها إلى ما يقرب من 26 تمثال، والتي توجد أمام كورنيش جدة الجديد ليحظى برؤيتها الكثير من الزوار لهذا المكان، خصوصًا أنها توجد وسط مجمع الحمراء التجاري وسلسلة من أشهر المطاعم والكافيهات التي تقدم أشهى الوجبات.

الكورنيش الشمالي:

يمكنك زيارة أجمل مناطق جدة الكورنيش الشمالي ذو المنظر الجمالي الرائع والممتد بطول من مبني خفر السواحل وصولًا الي مسجد فاطمة الزهراء والمعروف ضمن المعالم السياحية المتميزة في جدة بالمسجد العائم، حيث يتكون الكورنيش الشمالي من 3 طرق كل منها يمكنه السير في اتجاهين يخلق منهما بحيرات صناعية في أجمل لوحة فنية ممتدة بطول البحر.

مسجد الجزيرة:

المسجد ذو التصاميم المعمارية ذات اللون الأبيض الرائع والذي مع مرور الوقت أخذ من الخارج اللون الخوخي المميز، حيث بني عام 1988م فوق إحدى الجزر المائية في كورنيش جدة ليكون أحد المساجد الأربعة المشهورة والتي تم بنائها على مياه البحر وفي أماكن قريبة جدًا منها.

البحيرات الصناعية ونوافير المياه:

لا يفوتك رؤية نوافير المياه رائعة الجمال والبحيرات المحفور عليها بالخط العربي على امتداد الكورنيش الجديد جدة بالكامل، وسط تشكيلة رائعة من أفضل المطاعم والكافيهات الموجودة التي يمكنك الجلوس فيها والاستمتاع بقضاء أوقات ممتعة وسط المناظر الطبيعية النادرة.

منتزه عطالله هابي لاند:

من أروع ما يمكنك زيارته وممارسته من أنشطة على الكورنيش الجديد الواجهة البحرية في جدة، حيث يشتمل على عدد من ألعاب كورنيش جدة الجديد التي تسعد ملايين الأطفال من زوار المنتزه هم وعائلاتهم في جولات مميزة للغاية يشعرون معها بالسعادة الحقيقية ورياضة التزلج على الجليد ولعب البولينج المميز وتناول الأطعمة والمشروبات في أفخم المطاعم وأيضًا مشاهدة معروضات مسرح ذو الصورة سداسية الأبعاد المبهرة، الذي جعله من أكثر الأماكن السياحية والترفيهية زيارة من قبل زوار الكورنيش.

ممارسة العديد من الهوايات منها صيد الأسماك:

لإن كنت من هواة صيد الأسماك يمكنك قضاء أمتع الأوقات مع هوايتك المفضلة على كورنيش جدة الجديد المفعم بالكثير من الأنشطة التي حازت على اعجاب الزوار بشكل كبير، وسط كافة إجراءات الأمان والسلامة في تلك المنطقة.

ركوب الخيل:

يوجد بالمنطقة إمكانية ممارسة هواية ركوب الخيل المفضلة لدى قطاع كبير من زوار الكورنيش الجديد في جدة والذي أصبح في الآونة الأخيرة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في جدة.

ركوب الدراجات النارية والعادية:

إن كنت تعشق ركوب الدراجات النارية لا عليك ستجد ما يستهويك من أنشطة وألعاب على شاطئ جدة الجديد الساحر الذي يلبي احتياجات كافة الزوار من مختلف الأعمار، لذا يعد من أنسب الرحلات التي تشعر معها حقًا بالسعادة.

القيام برحلة بحرية:

يمكنك ركوب القوارب الرائعة في مياه البحر الأحمر في رحلات عائلية مع الأهل والأصدقاء لمشاهدة المعالم السياحية الموجودة داخل المياه، ومنها المسجد العائم المبني على جزيرة داخل البحر في منظر رائع وتصاميم متميزة للغاية، حيث يتمتع بمنظر ساحر جذاب يسر كل من يراه، وهو مسجد فاطمة الزهراء الذي يعد مزار سياحي يقصده الكثير من السياح عند زيارة كورنيش جدة الجديد بالإضافة إلى بعض المعالم الأخرى التي يحظى بها الكورنيش منها المطعم العائم أيضًا الذي يمكن تناول أشهى الأكلات وألذ المشروبات فيه، مع إمكانية الخروج في أحد اليخوت البحرية المميزة في رحلة صيد ممتعة.

المتعة مع الشاطئ:

حيث يشتمل كورنيش جدة الجديد على عدد من الشواطئ ذات الطابع المميز والتي يمكنك الشعور معها بالهدوء والاسترخاء بعيدًا عن الازعاج وصخب الحياة، وعلى رأسها والذي نال على اعجاب الكثير من الزوار شاطئ المرجان وأيضًا شاطئ الإسكندرية وشاطئ الرمال الفضية وأخيرًا شاطئ النخيل المميز الذي لا يمكن زيارة كورنيش جدة دون زيارته والاستمتاع بأجمل الجولات فيه.

ألعاب الأطفال في منتزه الشلال بارك:

إن كنت ترغب في امتاع أطفالك الصغار بأجمل العاب كورنيش جدة الجديد الفريدة من نوعها والتي حقًا يشعر معها بالسعادة والفرحة التي تغمر قلبه، لا عليك سوى زيارة منتزه الشلال بارك لتحقيق السعادة لأبنائك مع تشكيلة رائعة من ألعاب الأطفال وعلى رأسها الحلبة السحرية للاستمتاع بالتزلج على الجليد، ومنطقة الأمازون الشهيرة المزودة بالمؤثرات الصوتية المختلفة والمؤثرات الضوئية الرائعة التي تنم عن تطور عظيم مواكبة بأجمل منتزهات العالم.

التسوق في المولات التجارية:

يمكنك خوض تجربة تسويقية رائعة مثمرة من خلال تفقد المولات التجارية القريبة من كورنيش جدة الجديد للحصول على أجمل المنتجات وأروع الهدايا من الماركات التجارية الشهيرة والأسعار الخيالية التي تساعدك على شراء الكثير من المنتجات.

الاستلقاء على الشاطئ:

في أجواء رائعة وأخذ حمام شمس يشعرك بتجديد الطاقة والنشاط اليومي ويمدك بالسعادة والاسترخاء على مياه الشاطئ في فترات الصباح الجميلة.

الاستمتاع بمطاعم ومقاهي الكورنيش:

أثناء المرح واللهو مع أنشطة كورنيش جدة الجديد يمكنك أخذ قسط من الراحة في أفخم مطاعم وكافيهات الكورنيش ذات الأسماء الشهيرة ومقصد الزوار طوال الوقت، التي تتفانى في إسعاد من يقوم بزيارتها لكي تشعره بالانفراد والتميز من خلال تقديم مأكولات ذات مذاق طيب مميز ومشروبات مختلفة ومتنوعة ما بين البارد والساخن كما لم تغفل عن وجبات الأطفال، والأسعار التي لا تقبل المنافسة.

الحفلات الموسيقية:

كورنيش جدة يشهد العديد من الفعاليات الفنية وسط تفاعلًا حارًا من الزوار، حيث يستضيف الكثير من الحفلات الموسيقية التي تمد الزائر بالسعادة والمتعة الحقيقية، لا يفوتك مثل تلك الحفلات المميزة خصوصًا وسط الزحام الشديد من المرافق والخدمات الموجودة على الكورنيش والتي تساعدك على تحقيق متعتك التي تصبو إليها مع زيارة ممتعة حقًا لأفضل الأماكن في جدة.

مطاعم قريبة من كورنيش جدة الجديد

مطاعم قريبة من كورنيش جدة الجديد

هناك العديد من المطاعم المميزة التي توجد في مكان قريب من كورنيش جدة الجديد تقدم لزوار الكورنيش أشهى المأكولات وألذ المشروبات، منها:

مطعم قصر الشرق:

يقدم للزوار المأكولات ذات الطابع الشرق أوسطي المميز، وسط ديكورات وأجواء لا مثيل لها تبعث على الراحة والهدوء في منظر خلاب ساحر على البحر أثناء تناول المأكولات المُعدة بيد كبار الشيفات المتخصصين في مأكولات المطابخ العالمية منها المطبخ اللبناني الشهير وغيرها من المطابخ التي تقدم حلويات شرقية وغربية، يمكنه استيعاب قرابة 40 زائر، ومن أهم ما يميز قصر الشرق توفير مرافق وخدمات لذوي الهمم، وأماكن مخصصة للعائلات ذات طابع خاص.

مطعم أرومي:

أحد المطاعم الشهيرة على كورنيش جدة الجديد ذو المنظر البانورامي المميز التي تمنحك السعادة الحقيقية وقت تناول المأكولات الإيطالية التي يبحث عنها الكثير من زوار المطعم، وسط لمسات ومناظر طبيعية ينعم معها الزائر بمراقبة لوقت الغروب مع الديكورات والمفروشات الراقية اللائقة التي يوجد عليها المطعم، كما يقدم المطعم العديد من الأطباق الشهية يمكنك الاستمتاع بها مع العائلة والأصدقاء في أجواء رائعة، منها الشمندر المشوي والسبانخ مع الخرشوف واطباق الخرشوف المقلي وغيرها من الأطباق الشهية.

مطعم جينجر ليف:

يتميز مطعم جينجر ليف بتقديم قائمة زاخرة بالكثير من المأكولات الهندية وأيضًا الاسيوية وسط أجواء ممتعة للغاية تواكب العصر الحديث في الديكورات والطابع المسيطر على المكان، إن كنت ترغب في قضاء وقت ممتع على الكورنيش الجديد في جدة لا عليك سوى زيارة مطعم جينجر ليف مع أصدقاءك المقربين ستجد أنه الأنسب على الإطلاق، كما أنه أيضًا مناسب للعائلات ممن يملكون أطفالًا صغار، مع الكثير من المرافق والخدمات التي يبحث عنها الزائر منها الواي فاي المجاني وإمكانية الدفع الالكتروني ومراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة.

مطعم بلو أوشن:

من أفضل مطاعم كورنيش جدة الجديد الذي يمكنك زيارته والاستمتاع بأجمل المأكولات في وسط وجو هادئ وجميل يتمتع بوجود ديكورات راقية إلى حد كبير وتصاميم فريدة من نوعها تنم عن حس فني عالي، وخدمات ممتازة من قبل فريق العمل بالمطعم بإطلالة رائعة على كورنيش الواجهة البحرية بجدة، فهو مناسب للأفراد والعائلات على حد سواء بأسعار لا تقبل المنافسة ومرافق يحتاج إليها الزائر ولا يقبل عنها بديلًا.

مطعم همام للمأكولات الشعبية:

أحد أشهر مطاعم الكورنيش الجديد بجدة الذي أبهر زواره بما يقدم من مأكولات شعبية شهيرة بمذاق خاص ومميز، يشعرك وكأنك تتناول المأكولات في بيتك الخاص وسط أفراد عائلتك، حيث يوفر الأجواء العائلية والدفء الأسري داخل المطعم مع الأسعار التي تعد في متناول يد جميع الفئات من زوار المطعم الذي يسمح أيضًا باستقبال الأطفال دون أي مانع، لا تجعل فرصتك تضيع من بين يديك وسارع بزيارة مطعم همام الشهير بالقرب من كورنيش جدة الجديد.

كافيهات قريبة من كورنيش جدة الجديد

كافيهات قريبة من كورنيش جدة الجديد

إن كنت بصدد البحث عن أفضل كافيهات قريبة من كورنيش جدة الجديد سوف تجد ضالتك معنا من خلال ما سنعرضه لك من كافيهات ذات طابع مميز مقصد الكثير من زوار الكورنيش الجديد بجدة والتي قُيمت من خلالهم بأكثر الكافيهات تميزًا على الإطلاق منها:

سلمى كافيه:

من أرقى كافيهات كورنيش جدة الجديد المتميزة إلى حد كبير في تقديم القهوة العربي بنكهة وطعم ممتاز للغاية أثار دهشة وإعجاب جميع الزوار، من السياح والمحليين بالأجواء الهادئة المفعمة بالجو الأسري المميز وتجمع الأصدقاء، ينصح بتجربة المكان للاستمتاع بكل ما فيه من مميزات وخدمات واستقبال رائع من فريق العمل الودود.

زنجبيل كافيه:

أحد كافيهات مشروع كورنيش جدة الجديد ذو الرؤية الليلية الرائعة لكورنيش جدة الجديد والمناظر الخلابة الساحرة التي تخطف الأنظار، من يرغب في المتعة الحقيقية لابد من زيارة الكافيه مبكرًا لإيجاد مكان مميز وإلا سوف يتعرض لمفاجأة أن الكافيه قد ازدحم عن آخره مع بداية ساعات الليل وغروب الشمس الذي يسعد كثيرًا الأفراد غير المتزوجين ممن يرغبون في قضاء أوقات رومانسية فريدة.

كابيتشينو جراند كافيه:

يتميز كابتشينو كافيه أحد كافيهات كورنيش جدة الجديد بوجود مساحات خضراء تسر الناظرين وتبعث البهجة في النفوس، والتي تتناسب مع أجمل الديكورات المناسبة للمكان، الذي يرقى بمستواه ويقدم الكثير من المشروبات اللذيذة ذات الأسعار المتوسطة التي عادة ما تناسب كافة الأوساط من الزوار، ناهيك عن المعاملة الطيبة التي يتعامل بها فريق العمل بالكافيه مع الزوار ويشعرهم بجو من الألفة والمحبة الأمر الذي يجعله وجهتهم الأولى التي يزورونها دائمًا عند وجودهم بالقرب من شاطئ جدة الجديد.

بييتش تاور كافيه:

من أكثر كافيهات الكورنيش الجديد الواجهة البحرية تميزًا على الإطلاق، إذا ما قورن بالكثير من كافيهات الاخري من حيث الموقع والمنيو المُقدم الزاخر بالحلى والمشروبات الرائعة وتعامل العاملين بالمكان الذي يوصف بالأخلاق الحميدة والرقي الإنساني، بالإضافة إلى أن الأسعار في المكان مقبولة إلى حد كبير مناسبة لمستوى المشروبات المقدمة ذات المستوى العالي الذي حاز على اعجاب الزوار في جلسات فردية وعائلية نادرًا ما تجدها في مكان بإطلالة ساحرة على كورنيش الواجهة البحرية في جدة.

عشاق القمر كافيه:

أفضل كافيهات كورنيش جدة الجديد الذي يناسب الأفراد والعوائل حيث يقدم أطيب المأكولات وألذ المشروبات التي تحتفظ بجمالها على مدار السنين بلا منافس فهو من أفضل الكافيهات التي يمكن زيارتها والاستمتاع بمنظر كورنيش جدة الجديد في الليل والذي يعد بمثابة لوحة فنية مرسومة بيد فنان عبقري لا يقدر قيمتها سوى من يمتلك حس فني عالي، ناهيك عن المعاملة الطيبة من فريق العمل والأسعار المناسبة للغاية لجميع المأكولات والمشروبات بالكافيه.

فنادق قريبة من كورنيش جدة الجديد

فنادق قريبة من كورنيش جدة الجديد

يوجد بالقرب من كورنيش جدة الجديد العديد من الفنادق السياحية التي يمكنك رؤية كورنيش جدة الجديد كل صباح منها برؤية فريدة من نوعها حيث المناظر الطبيعية والهواء النقي والإطلالة الساحرة على مياه الكورنيش، ومنها ما يلي:

فندق نارسس الحمراء جدة:

يبعد عن كورنيش جدة الجديد بما يقرب من 600 متر ويضم العديد من الخدمات والمرافق الضرورية للنزلاء، منها واي فاي المجانية وموقف خاص للسيارة ومطعم لتوفير الطعام في وجبة الإفطار، فقد تم تقييمه من قبل النزلاء بخمس نجوم لما يوفر من غرف متكاملة ذات مستلزمات عصرية تسعد بها نزلاء الفندق وتشعر معها بالراحة خصوصًا مع حسن الاستقبال ومعاملة فريق العمل بالفندق التي تزيل لديك الشعور بالغربة في المكان.

فندق بلو دايموند:

يقع في مكان متميز من كورنيش جدة الجديد ويعد ضمن أفخم الفنادق المناسبة للعائلات في جدة لما له من طابع خاص مميز يشتمل على مركز لياقة بدنية متكامل ومجهز، ومطعم خاص داخل الفندق وموقف للسيارات ناهيك عن خدمات الغرف اليومية والتي تتم بشكل منظم مع فريق عمل مخلص ودود، كما أن الأسعار في الفندق تعد مناسبة لما يقدم داخله من خدمات ومرافق غير مسبوقة وراحة يشهدها النزلاء مع أفخم فنادق جدة الذي تم تقييمه بخمس نجوم.

فندق برايم الحمراء:

يوجد في موقع نموذجي بالقرب من شاطئ جدة الجديد والذي يوفر للنزلاء أفخم المرافق والخدمات التي تواكب التقدم التكنولوجي والعصر الحديث، كما يوجد وسط العديد من المولات التجارية التسويقية والأماكن الترفيهية في جدة، يقدم وجبة الإفطار في مطعم خاص بالفندق ويوجد بالقرب من مطار الملك عبد العزيز الدولي وسط زحام من المميزات التي يسعد بها الأزواج كثيرًا لما يشعرون به من هدوء واسترخاء في الفندق الذي تم تقييمه من قبل الزوار بخمس نجوم.

فندق هيلتون جدة:

من أكثر فنادق كورنيش جدة الجديد الذي يعد مقصد الكثير من السياح لما يقدم من مميزات وخدمات لا حصر لها، منها مكتب الاستقبال الذي يعمل على مدار الساعة والأماكن المتنوعة التي يمكن أن يتلقى فيها النزيل طعامه، في موقع متميز لا يرضى عنه النزلاء الباحثين عن الرقي والجمال بديلاً، كما يوفر الفندق عدد من الغرف منها الفردي والعائلي مكيفة الهواء ومزودة بخدمة واي فاي المجانية، بالإضافة إلى وجود نادي صحي مجهز بأحدث الأجهزة، حيث يعد الفندق من أنسب الأماكن للأزواج المتزوجين حديثًا، فقد تم تقييمه بخمس نجوم.

فندق النباريس الماسي للأجنحة الفندقية:

من أكثر الفنادق قربًا من ممشى كورنيش جدة الجديد في موقع مثالي ينال اعجاب النزلاء كثيرًا، كما يوفر عدد من الغرف والأجنحة ذات الطراز العصري والمفروشات الأنيقة التي تراعي أصحاب الفخامة من هواة الذوق الرفيع، حيث يوفر خدمة واي فاي مجانية وموقف خاص للسيارات وخدمات الغرف عالية المستوى مع اجود طاقم عمل يمكن أن يوجد في فندق سياحي على الإطلاق، تم تقييمه من قبل الزوار بخمس نجوم.

بهذا نكون قد تعرفنا سويًا على أهم الأنشطة في كورنيش جدة الجديد التي يمكن مزاولتها، وأهم المطاعم والكافيهات وأشهر الفنادق القريبة من الكورنيش ذات الإطلالة الساحرة والمناظر الطبيعية التي كثيرًا ما يسعد بها السياح والمحليين من الموجودين على أرض مدينة جدة الساحرة.

متى تم افتتاح كورنيش جدة الجديد 1445

تم افتتاح الكورنيش الجديد في جدة يوم الخميس 16 نوفمبر عام 2023، ويعد من أبرز الوجهات الترفيهية الجديدة في مدينة جدة وأحد أكثر الأماكن زيارة في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى