وجهات الرياض

دليلك لمعرفة احياء شرق الرياض 2024 – الخدمات – المرافق – الاسعار

احياء شرق الرياض من الأحياء التي تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بها، وتحسين الخدمات فيها، وتعتبر الأحياء السكنية في منطقة شرق الرياض مقصد معظم المواطنين والوافدين الى المملكة.

لان مستوى أسعار ايجار الشقق والبيع مقبول الى حد كبير إضافة الى الخدمات المتنوعة القريبة من احياء شرق الرياض، وعددها 55 حي على أربع بلديات ونبين لكم أسماء تلك البلديات واسماء احياء شرق الرياض فيها وهي كالآتي:

احياء شرق الرياض: 

1. بلدية الشرق: وهي أكبر البلديات ويتبع لها 21 حي وهم:

حي الندوة – حي الجنادرية – حي الرماية – حي النظيم – حي الرحاب – حي الوسام – حي المرجان – حي النخبة – حي المشرق – حي التضامن – حي الزاهر – حي الرسالة.

حي الزهور – حي الشعلة – حي العلا – حي الفرسان – حي الراية – حي الدانة – حي المجد – حي السحاب – حي البيان.

2. بلدية الروضة: ويتبع لها 16 حي وهم:

حي الشهداء – حي غرناطة – حي اشبيلية – حي الحمراء – حي الخليج – حي الأندلس – حي الروضة – حي النهضة – حي قرطبة.

حي اليرموك – حي الرمال -حي الملك فيصل – حي المونسية -حي المعزيلة – حي القدس – حي القادسية.

3. بلدية السلي ويتبع لها 11 حي وهم:

حي الدفاع – حي الفيحاء – حي النور – حي الجزيرة – حي المشاعل – حي البرية – حي السلي – حي المناخ – حي هيت – حي السعادة – حي الإسكان.

4. بلدية النسيم: اصغر البلديات ويتبع لها 6 احياء فقط وهم:

حي الريان -حي النسيم الشرقي -حي الروابي – حي السلام -حي النسيم الغربي -حي المنار.

ومن اسماء احياء شمال شرق الرياض: حي المونسية -حي اشبيلية -حي الرمال – حي اليرموك

وإليكم خريطة احياء شرق الرياض لتشاهدوا توضع الأحياء:

خريطة احياء شرق الرياض

ارقى احياء شرق الرياض:

إن افضل وافخم احياء الرياض الشرقية التي تتميز بتصميمات معمارية رائعة ونهضة عمرانية وبنية تحتية متطورة وحديثة وتحتل موقع مميز وحيوي.

وهو قريب من الكثير من مناطق العاصمة الهامة، وتربط بين هذه الاحياء شبكة من الطرق الحيوية والجسور، بالإضافة إلى توافر الخدمات المميزة التي يحتاجها القاطنين فيها وهي:

1. حي الخليج:

يعد حي الخليج من ارقى احياء شرق الرياض، بالرغم من أنه من الاحياء القديمة في الرياض يتبع لبلدية الروضة، ويحد الحي شرقاً طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح وحي المعيزلة.

ويحده من الغرب شارع عبد الرحمن الناصر وحي الملك فيصل، ومن الشمال طريق الملك عبد الله وحي اشبيلية ومن الجنوب شارع الامير بندر بن عبدالعزيز وحي النهضة.

وتبلغ مساحة الحي حوالي 10.31 كيلومتر مربع، وتتوفر في الحي جميع الخدمات التي تجعله أحد افضل احياء شرق الرياض.

حيث يوجد به 32 مسجد جامع، 33 مسجد محلي، و2 مصلى للعيد، وفي الحي كافة الخدمات التعليمية ولجميع المراحل ففيه 39 مدرسة حكومية واهلية للبنين والبنات.

ومدارس خاصة و4 رياض أطفال، ومدارس لتحفيظ القرآن الكريم، وكذلك يوجد 91 بقالية ومحلات سوبر ماركت ومطاعم، بالإضافة الى الأماكن الترفيهية، حيث يحتوي 5 حدائق وثلاث صالات للألعاب.

كما تتوفر الخدمات الصحية الكاملة فيه مركزين للرعاية الأولية، و16 مستوصف طبي، و3 عيادات خاصة و42 صيدلية.
الأسعار في حي الخليج أسعار الايجار السنوي للشقق 17.000 ريال، ومتوسط سعر المتر المربع للأراضي 2399 ريال.

إقرأ أيضاً: دليلك إلى فروع امريكان ايجل الرياض 2024 – المواقع – المنتجات

2. حي الرمال:

هو أحد احياء شرق الرياض الراقية، يتبع لبلدية الروضة ويعد حي جديد وهادئ ويتميز الحي بجمال مبانيه والتصميم العصري الرائع مما جعله مقصد للباحثين عن السكن المريح والراقي.

حيث يحد الحي من الشرق طريق الجنادرية وحي الشرق، ويحده من الجنوب طريق الدمام وحي القادسية، ويحده من الغرب شارع النجاح و شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وحي المونسية ومطار الملك خالد، ويحده من الشمال شارع محمد بن فرج، وشرق طريق الجنادرية.

كما يقع الحي في المخرج 8، وكون الحي من احياء الرياض الجديده فالخدمات في تطور مستمر، حيث يحتوي الحي على 6 مساجد محلية واثنان من الجوامع.

ويوجد في الحي مدارس عديدة حكومية وخاصة والعديد من المراكز الصحية والعيادات الخاصة ومراكز الإسعاف، وكذلك يوجد محلات تجارية وأسواق متنوعة.

ويوجد متنزهات عامة لقضاء أسعد الأوقات مع العائلة والأصدقاء، كما يوجد في الحي مكتبات ومطاعم مشهورة مثل مطعم سالم منصور العجمي ومطعم الشيف عزام والمطعم الهندي نور للاكلات الهندية ومطعم غوزي.

ويتميز حي الرمال بقربه من:

• مطار الملك خالد الدولي – حراج القادسية للسيارات – محطة قطار سار الرياض.
• جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن – استاد الملك فهد – ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية.
• موقع المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) – واجهة الرياض.

يعتبر حي الرمال من الأحياء المناسبة لفئات عديدة، من حيث أسعار العقارات، وأسعار شقق للايجار السنوي يتراوح بين 11.000 إلى 19.000 ريال، متوسط سعر المتر (أراضي) 1,619 ريال.

حي الرمال

3. حي السلام:

يعد حي السلام اشهر الاحياء السكنية في شرق الرياض، ويتبع لبلدية النسيم، يحد الحي طريق الإمام أحمد بن حنبل وحي النسيم الغربي شمالًا.

وطريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول وحي الروابي جنوبًا، وطريق عبد الرحمن بن عوف وحي المنار شرقًا، وطريق الإمام الشافعي وحي الفيحاء غربًا، ويقع على المخرج 15.

كما تبلغ مساحة الحي حوالي 5.68 كم2، ويعتبر اكبر الاحياء مساحة، وعدد سكانه حوالي 80.000 نسمة، وأيضاً تتوفر في الحي الخدمات المتكاملة والمميزة للسكان ففيه 43 مسجد محلي و11 جامع.

بالإضافة إلى ما يزيد عن 26 مدرسة للبنين والبنات ولجميع الفئات العمرية، و6 رياض أطفال، وعلى مستوى الخدمات الصحية يحتوي الحي على مشفى خاص، ومركزان للرعاية الأولية، ومستوصف، و3 عيادات أسنان، و14 صيدلية.

وأيضاً 38 محل من محلات بقالة لتوفير المستلزمات الضرورية، والكثير من المولات والأسواق التجارية والمطاعم والمقاهي ويضاف الى ذلك الأماكن الترفيهية من ملاعب ونوادي وحدائق.

ويفضل الكثير من المواطنين السكن بهذا الحي، لجودة الخدمات والمرافق فيه وأسعار العقارات المتنوعة التي تلبي كافة الرغبات اضافة الى قربه من المناطق الحيوية والشهيرة في شرق الرياض، أما متوسط أسعار العقارات في حي السلام بالرياض:

• متوسط سعر ايجار الشقق (20898) ريال
• متوسط سعر 297 ألف ريال سعودي.
• سعر المتر المربع للأراضي يصل إلى 2.297 ريال سعودي.

5. حي النهضة:

يعد حي النهضة أحد ارقى احياء الرياض الشرقية، ويتبع لبلدية النسيم شرق مدينة الرياض، يحيط به طريق جابر الأحمد الصباح شرقاً ويفصله عن حي المعيزلة.

ومن الغرب حي الأندلس ومن الشمال طريق الأمير بندر بن عبد العزيز، ويفصله عن حي الخليج، ومن الجنوب طريق خريص ويفصله عن حي النسيم الشرقي.

ويعتبر الموقع الاستراتيجي للحي عامل الجذب الأول للسكن فهو قريب جداً من المرافق ومراكز الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية في الرياض، ويتسم الحي بالهدوء وسهولة التنقل والحركة.

تبلغ مساحة الحي 1.0737.933م2، ويعد من اكبر الاحياء مساحة وعدد سكانه نحو 84.000 نسمة، ومن أهم الخدمات بالحي يوجد 44 مسجد محلي، و19 جامع. وحوالي 50 مدرسة تعليمية لمختلف المراحل ومدارس الخاصة، ومدارس لتحفيظ القرآن.

كما يتوفر بالحي 5 مستوصفات، ومركز للرعاية الأولية، و3عيادات أسنان، و35 صيدلية. وعدد كبير من محالات البقالة حوالي 93 محل.

وينفرد الحي عن غيره من الاحياء وجود ثلاثة مدارس دولية، أما بالنسبة للأسعار في حي النهضة، فمتوسط سعر الشقق للإيجار 22,211 ريال، سعر المتر المربع للأراضي السكنية 2235 ريال سعودي.

حي اشتبيلية

6. حي اشبيلية:

حي اشبيلية يعد من ابرز احياء شرق الرياض الراقيه، ومطلوب للسكن لشوارعه الواسعة، وتوافر الخدمات المتنوعة للمواطنين والهدوء الرائع الذي يميزه عن غيره من الأحياء المكتظة بالسكان ويتبع الحي لبلدية الروضة.

يقع حي اشبيلية شرق مدينة الرياض، ويحده من الشرق طريق جابر الأحمد الصباح وحي القادسية، ويحده من الجنوب طريق الملك عبد الله وحي الخليج.

ومن الغرب طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي وحي الحمراء، ويحده من الشمال طريق الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز وحي اليرموك.

تبلغ مساحة الحي تقريباً 9.37 كيلومتر مربع، حي هادئ ومرتب ويعتبر كذلك من احياء شمال شرق الرياض ويميزه قربه من الطريق الدائري الشمالي وطريق جابر وطريق الملك عبد الله وطريق الامام سعود.

جميع الخدمات متوفرة من مراكز تعليمية وصحية وترفيهية ومطاعم ونوادي، متوسط الأسعار بحي اشبيلية، فمتوسط سعر ايجار شقة / 21227/ ريال، متوسط سعر المتر المربع للأراضي /2871/ ريال.

قد يهمك: دليل القرية الشعبية الرياض 2024 – المحلات – المطاعم- الموقع

7. حي الروضة:

يعتبر حي الروضة أحد أحياء شرق الرياض السكنية الفخمة، وتتوافر فيه جميع الخدمات والمرافق الممتازة التي تسهل حياة السكان، وتلبي كافة احتياجاتهم.

كما يمتاز الحي بموقعه الحيوي والتنظيم العمراني الحديث والفاخر، ومن أهم ميزاته مجاورته لأحياء بارزة في شرق الرياض، حيث يقع حي الأرجوان من الغرب وحي الأندلس من الشرق وحي الروابي من الجنوب.

إضافة الى قربه من طرق حيوية كالطريق الدائري الشرقي غرب الحي، وطريق خريص من الجنوب وشارع خالد بن الوليد من الشرق.

تتميز عقارات الحي عن باقي احياء شرق الرياض، بتصاميمها العصرية الحديثة وسهولة العثور على حاجتك من العقارات، وبالنسبة لأسعار العقارات في هذا الحي، فمتوسط سعر المتر المربع للأراضي السكنية / 2091/ ريال.

حي اليرموك

ارخص احياء شرق الرياض:

1. حي اليرموك:

يعد أحد أكبر وافضل احياء شرق الرياض، يقسمه طريق الشيخ حسن بن الحسين بن علي إلى اليرموك الشرقي واليرموك الغربي.

ويقع بين طريق الشيخ جابر شرقًا وطريق الصحابة غربًا، ويحده طريق الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز جنوبًا ويفصله عن حي إشبيليا جنوبًا، وطريق الدمام شمالًا ويفصله عن حي البلقاء.

أما اليرموك الغربي فيقع بين طريق الشيخ حسن بن الحسين بن علي غربًا، وطريق الصحابة شرقًا، وتبلغ مساحة حي اليرموك 9.186.259 م2، وعدد سكانه حوالي 77.000 نسمة.

وتتوفر في حي اليرموك بجزأيه الشرقي والغربي جميع ا لخدمات من مساجد وجوامع ومدارس ورياض أطفال وخدمات صحية من مستوصفات وعيادات خاصة وصيدليات ومحلات بقالة.

إضافة الى النوادي الرياضية ومنتزهات عامة وحدائق ومدن الملاهي للأطفال، ويتميز الحي بالحيوية والكثافة السكانية نظراً لانخفاض أسعار العقارات فيه ووفرة الخدمات وتنوعها.

2. حي السلي:

يعتبر حي السلي من أرخص احياء شرق الرياض، لذا يزداد الاقبال عليه من قبل الباحثين عن شراء المساكن التي يزداد الإقبال عليها من قبل الباحثين عن شراء مسكن او مكاتب تجارية أو عقارية بأرخص الأسعار.

نشأ الحي منذ ثلاثين عاماً، لذلك نجده يعج بالسكان والمراكز الخدمية والصحية والترفيهية والمراكز المالية والتجارية،
ويقع الحي غرب الطريق الدائري الثاني بالقرب من حي السعادة، وحي الجزيرة، وحي الفيحاء ويعتبر صلة الوصل بين عدد من الطرق الهامة.
متوسط أسعار العقارات في حي السلى: متوسط سعر شقق الايجار 19.000 ريال، متوسط سعر المتر للأراضي 5 مليون ريال.

في الختام أتمنى أن تكون قد حصّلت الإفادة والمعلومات المطلوبة من هذا المقال الذي تحدثت فيه عن اسماء احياء شرق الرياض.

بالإضافة إلى افضل وارقى احياء شرق الرياض الراقية والمميزة، والأحياء البسيطة ذات الأسعار الرخيصة لتكون دليلكم الكامل عند البحث عن سكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى