وجهات الرياض

معلومات عن الجسر المعلق الرياض 2024 – المواصفات – التكلفة والمزيد

دليلك الشامل إلى الجسر المعلق الرياض

المملكة العربية السعودية معروفة بآثارها وتراثها الحضاري العريق، ومعالمها التي فاجأت بروعتها العالم بأسره وجذبت انتباه الكل، ومن أهم معالمها هو الجسر المعلق في الرياض أو ما يسمى بجسر وادي لبن بالرياض نسبةً إلى الوادي الموجود به في وسط المملكة العربية السعودية.

ويعد الجسر المعلق بالرياض من أشهر وأكبر الجسور المعلقة في العالم بصفة عامة وفي مدينة الرياض بصفة خاصة، لأن هذا الجسر يعتبر جزء مهم من الطريق الدائري ويعمل على توزيع حركة المرور في معظم المحاور والطرق الأخرى بدلًا من التكدس المروري في محور واحد.

ونتيجة لذلك فإن الجسر المعلق الرياض يعتبر حلًا جذريًا لتقليل المسافة واختصار الوقت نظرًا لارتباطه بمعظم الطرق الأخرى مثل طريق مكة السريع الذي يرتبط به ارتباط مباشر.

لذا فإن هذا الجسر من أبرز معالم الرياض والذي تم تنفيذه بشكل علمي حتى يكون مناسبًا لجغرافية الطبيعة المحيطة به في شبه الجزيرة العربية، ودعونا نتعرف اليوم على أسرار ومعلومات عن الجسر المعلق بالرياض لنستعرض معًا روعة هذا البناء العظيم.

نبذة عن الجسر المعلق الرياض

نبذة عن الجسر المعلق الرياض
نبذة عن الجسر المعلق الرياض

الجسر المعلق الرياض يوجد في وادي لبن بمدينة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، وهو من أطول الجسور في الرياض وفي العالم حيث يصل طوله إلى 763 متر، وعرضه 35 متر، وصُمم طبقًا للمواصفات والمعايير القياسية العالمية ليناسب طبيعة الوادي خاصة تغيير حمولة السيارات التي تصل إلى 65 طنًا.

ويعتبر تصميم الكوبري المعلق بالرياض من أفضل تصميمات الجسور المعلقة، ويرجع ذلك لأن وزارة النقل والمواصلات في المملكة استعانت بأفضل الخبراء في هذا المجال فأنتجت لنا هذا التصميم المتقن والفريد.

ونال الجسر المزيد من الاهتمام عند إنشائه وإقامته حيث استغرق بنائه أكثر من 6 سنوات لأن التصميم في الأصل كان مبني على دراسات متأنية ومكثفة للتأكد من مدى تأثير الأحمال المختلفة عليه سواء كانت ثابتة أو متحركة، مثل عناصر الطبيعة من الرياح والزلازل وغيرها. ولكن أظهرت التحليلات قوة وقدرة الجسر فهو يقاوم عناصر السحب وشدة الرياح.

بالإضافة إلى ذلك تم التخطيط بدقة لعمل حساب الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تحدث وكيفية تفاديها، وذلك عن طريق استخدام سرعة الرياح فعند قياسها كانت 33 مترًا في الثانية، وكان ذلك يناسب مدى تحمل الجسر للعواصف القوية. وتم أيضًا أخذ حسابات مقاومة الزلازل واستخدام معامل تسارع الجاذبية الأرضية والذي كان 0.0005 ج وغيرها من عوامل الأمان، لذا يمكننا أن نقول بأن الجسر المعلق الرياض صلب لأبعد مدى.

وتمت دراسة الأحمال الديناميكية عن طريق التحليل ثلاثي الأبعاد للترددات المختلفة، حفاظًا على طبيعة وادي لبن وعدم المساس بأي خدمة أو عنصر طبيعي موجود بداخله.

وإليك مقطع الفيديو التالي والذي قومنا بتصويره بجودة عالية خصيصًا من أجلك، حتى يوضح لك بشكل عملي التفاصيل الكاملة للجسر المعلق بالرياض والمنطقة المحيطة به وكأنك زورت المكان بنفسك.

اقرأ أيضًا : دليل أسماء أفضل ابراج الرياض 2024 القديمة والجديدة

مواصفات وتكلفة جسر المعلق الرياض

هو من أكبر وأطول الجسور المعلقة في العالم والأول من نوعه في مدينة الرياض والمملكة بالكامل من حيث التصميم والبناء وطريقة التنفيذ. ويتكون كيان الجسر المعلق الرياض من شعاع علي شكل صندوق يبلغ عمقه 5 أمتار، أما عن الارتفاع الرأسي للجسر من الاتجاه الشمالي والجنوبي ما يقدر بحوالي 72.5 متر، وارتفاع الجسر من الجهة الجنوبية فقد كان حوالي 80.5 متر.

أما عن تكلفة الجسر المعلق بالرياض فكانت تأخذ جزء كبير من ميزانية الدولة في هذا الوقت، وهذا يرجع إلى أن المملكة كانت تريد أن يمثل هذا الجسر طفرة في الجسور الموجودة في المملكة، وفي نفس الوقت لتسهيل الطرق وجعلها أكثر راحة للمسافرين، بالإضافة إلى ربط العاصمة الرياض بكل طرق المملكة العربية السعودية لذلك كانت تكلفة البناء الخاصة بهذا المبنى ضخمة للغاية، حيث بلغت حوالي 198 مليون ريال سعودي، واستغرق تشييد الجسر وقتًا طويلًا حوالي ست سنوات وستة أشهر تقريبًا.

ويعد الجسر من أروع أماكن سياحية بالرياض نظرًا للتصميم الفريد لهذا الجسر الذي يعتبر هو السبب الأول لشهرته، حيث أن طريقة التحميل كانت عن طريق كابلات تعلق من مركز الجسر نفسه تتميز بالصلابة والقوة، وهذه الطريقة مختلفة تمامًا عن طريقة الجوانب المعتمدة في باقي الجسور المعلقة. وساعد في ذلك المعدات الحديثة المستخدمة في بناء هذا الجسر، أما عن وحدات البلاط المستخدمة فيه فكانت تزن كلًا منها حوالي (235-581) طناً، ويبلغ وزن الحديد المستخدم في التسلح حوالي 5900 طن، وكابلات الحديد تزن 1700 طن، أما حجم الخرسانة فكان 47500 متر مكعب، وقد شارك في تنفيذ هذا المشروع الضخم أكثر من 300 عامل ومهندس وفني.

وكان تصميم نظام الكابلات هذا من ابتكار المصمم سيشادري سرينيفاسان، وهو أكثر فعالية من حيث التكلفة والصلابة. ويعتبر هذا التصميم من أحدث التقنيات التي شهدناها في صناعة الجسور، حيث تم تصميمه وفق المعايير العالمية لتلائم بيئة الموقع الذي بُني الجسر فيه.

اقرأ أيضًا : أفضل مطاعم برج المملكة الرياض 2024

افتتاح الجسر المعلق بالرياض 

افتتاح الجسر المعلق الرياض
افتتاح الجسر المعلق الرياض

الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، هو من قام بافتتاح الجسر المعلق الرياض والذي بنته وزارة المواصلات بالمملكة.

وكان في استقباله فور وصوله منطقة الجسر الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ومعالي الدكتور ناصر بن محمد السلوم وزير النقل، وحشد غفير من أصحاب السمو الأمراء والوزراء، حيث أُقيم احتفال كبير بمناسبة افتتاح الجسر المعلق الرياض تناولته الصحف والأخبار.

اقرأ أيضًا : افضل عيادات ليزر بالرياض – المراكز – الأسعار – الخدمات

تجديدات في الجسر المعلق الرياض

أشارت وزارة النقل والمواصلات في المملكة العربية السعودية، أنها تقوم بدراسة خطط لتطوير الجسر المعلق الرياض، حيث يتم دراسة إمكانية فتح امتداد طريق الخدمة الخاص بالجسر، وذلك من مخرج 34 بالإضافة إلى مخرج 33 إلى طريق جدة السريع عبر الطريق العلوي لتسهيل الحركة على عدد كبير من السيارات لتخفيف الازدحام المروري.

وأشارت أيضًا إلى أن الوزارة إلى مشاريع مرتبطة لتطوير الرياض حيث قدمت دراسات إلى لجنة المشاريع في المجلس البلدي بخصوص دراسة طريق نجم الدين، لتسهيل الحركة فيه، وتحقيق أكبر قدر من التدفق المروري، ليكون من الحلول الداعمة ولمنع التكدس.

وبينت أن اللجنة التنفيذية للنقل أعتبرت أن دمج طريق أم المؤمنين عائشة بطريق الأمير تركي وطريق أبو بكر الصديق يمكن أن يكون حل فعال يساهم في تخفيف الازدحام على الجسر المعلق، وأن اللجنة تدعم سرعة تنفيذ هذا المشروع وتطويره. لدرجة أنه تم إدراجه في أولويات ميزانية العام المقبل.

ويشار إلى أن الجسر المعلق بالرياض تصميمه مرن ( تصميم الكابلات الذي تحدثنا عليه بالأعلى ) يساعد في إمكانية حدوث أي تجديدات به، وهذا يؤثر بقوة على طرق المملكة العربية السعودية، فهو سيصبح بمثابة شريان الدولة، والطريق الأسرع على الإطلاق.

وهكذا نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات عن الأسرار المبهرة حول الجسر المعلق الرياض، وتكلفة إنشائه، ومميزاته التي أضافت الكثير للملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التجديدات التي ستحدث عليه، ونتمنى أن نكون قدمنا لك كل ما تبحث عنه ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

وإذا كنت مهتم بمعالم الرياض المختلفة نقترح لك الاطلاع على حديقة الملك سلمان بالرياض – التصميم – الميزانية – الأقسام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى