جدة

دليل أحياء شرق جدة لعام 2024: خدمات وأسعار

موقع مدينة جدة المتميز على البحر الأحمر ساعد بشكل كبير على أن تكون أحياء شرق جدة الملاذ الوحيد لمن يرغب في سكن مميز ذو مواصفات ومعايير خاصة تلبي احتياجاته من اتساع الشوارع والأسعار التي لا تقبل المنافسة، والبعد عن الأماكن العشوائية وإزعاج وصخب الحياة اليومية وسط الازدحام والضجيج، فهي من أجمل الأحياء على الإطلاق من حيث التنسيق والتخطيط العمراني والهدوء غير المسبوق، ما جعلها مقصد الكثير من سكان جدة الموجودين في الجانب الشمالي الباحثين عن أفضل العقارات السكنية في منطقة شرق جدة.

دليل أحياء شرق جدة

تعتبر أحياء شرق جدة من أفضل الأحياء السكنية الموجودة في مدينة جدة بل وفي المملكة العربية السعودية لما لها من طابع خاص وتميز منقطع النظير، حيث اشتهرت بوجود عقارات سكنية ذات موقع استراتيجي ومميزات وخدمات تساعد السكان على الراحة والأمان في المكان، بالإضافة إلى أن أسعارها تناسب كافة الفئات المجتمعية، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف سويًا على أشهر تلك الأحياء ومواقعها وخدماتها ومميزاتها بجانب أسعار العقارات بها بشيء من التفصيل:

1- حي المنار

حي المنار

يتميز حي المنار كأحد أحياء شرق جدة بموقعه المثالي على طرق حيوية في جدة، ناهيك عن الخدمات والمميزات التي لا تعد ولا تحصى، فهو حي مقسم لنحو ثلاثة أقسام منها السكني والتجاري وأيضًا المستودعات، ولكن من أبرز المميزات أن العقارات السكنية تبعد تمامًا عن المستودعات، كما أن الحي يشتمل على ما يقرب من 15 مدرسة وعدد من المطاعم والمتاجر ذات الأسماء الشهيرة، لذا تم تقييمه على أنه أفضل أحياء شرق جدة.

الموقع

من الأحياء السكنية التي توجد في المنطقة الشمالية الشرقية لمدينة جدة تحديدًا في بلدية بريمان الهادئة، وسط الكثير من الأماكن الجميلة ومنها مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومتحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة الذي يعد من أشهر معالم جدة السياحية، وأفخم المولات التجارية مثل الياسمين مول وجدة مول.

المميزات

كثرة المشاريع السكنية جعلت حي المنار من أكثر أحياء شرق جدة إقبالًا من الراغبين في سكن مميز يسوده الهدوء والراحة، ويغلب عليه التميز إذا ما قورن بالكثير من الأحياء الأخرى، كما أنه أحد أحياء جدة الفخمة الذي عمل على جذب قطاع كبير من هواة الفخامة.

الخدمات

تعدد المشاريع السكنية التي تختلف ما بين الشقق والفلل ذات المساحات المختلفة مثل مجمع أريس الشرق السكني ذو المواصفات القياسية، بالإضافة إلى المدارس منها مدرسة البواسل الأهلية، ومستشفى مجمع المنار المميز الطبي والمولات التجارية والأماكن الترفيهية والحدائق والمتنزهات التي جعلت من حي المنار أرقى أحياء شرق جدة.

الأسعار

نظرًا لكون حي المنار أحد أحياء شرق جدة الراقية فإن الأسعار فيه عالية إلى حد ما، حيث بلغت أسعار الفلل فيه إلى 1,134,512 ريال سعودي، والشقق إلى 418,357، أما متوسط سعر الأراضي فجاء كما يلي الأرض الزراعية 604,889، والتجارية 2,457,003، أما الأراضي السكنية فوصل متوسط سعرها إلى 1,495,449 ريال سعودي.

2- حي السامر

حي السامر

واحد من أفضل بل وأحدث أحياء شرق جدة الذي تميز عن غيره من الأحياء الأخرى بتخطيطه العمراني المتميز الذي تجسد في ستة أجزاء كل منها يتفوق على غيره بما فيه من مميزات وخدمات تلبي حاجة السكان من الألف إلى الياء وتجعلهم في غنى عن الخروج لأي مكان آخر للحصول على متطلباتهم من المدرسة والمسجد والجامعة والمول التجاري والمستشفى وغيرها من الخدمات الهامة، بالإضافة إلى اكتمال المرافق بشكل يفوق الخيال في مساحة لا تتعدى 1.75 مليون متر مربع متاح بها وحدات سكنية بأسعار تنافسية.

الموقع

يقع حي السامر في منطقة شرق جدة، على مساحة تقدر بنحو 12 كيلو متر مربع، يوجد بجانبه من جهة الشمال حي المنار، ومن جهة الغرب حي الربيع، ومن الجنوب حي التوفيق أما من الشرق حي الأجواد، وسط الكثير من المرافق والخدمات المميزة.

المميزات

يعد من أحياء شرق جدة المميزة نظرًا لقربه من الأماكن الحيوية والعديد من الأحياء الأخرى، كما أن الأسعار والإيجارات في الحي ممتازة للغاية بشهادة من رغب في السكن ووجد ضالته دون أي معوقات، كما أن المرافق والخدمات في الحي تم تقييمها بجيد جدًا من قبل السكان حيث أنها تراعي كافة الاحتياجات.

الخدمات

يحظى حي السامر أفضل أحياء شرق جدة بالعديد من الشقق السكنية والفلل التي يمكن تأجيرها لفترة من الوقت أو شرائها بأسعار مناسبة، وعدد من الكافيهات والمطاعم أبرزها مطعم ماكدونالدز وفول خلوفة، وعدد من الأماكن الترفيهية مثل حديقة مسجد الصابرين، ومدارس وصل عددها إلى 10 مدارس منها مدرسة الأفق المضيء، ومستوصف السامر ومولات تجارية منها الياسمين مول.

الأسعار

حي السامر من الأحياء التي يتسابق على السكن بها الكثير من سكان جدة، لما له من طابع خاص ومميزات من أبرزها الأسعار التي تناسب الكثير من الفئات المجتمعية حيث وصل سعر المتر إلى 2.430 ريال، وإيجار الوحدة السكنية إلى 24.000 ريال سعودي، أما سعر شراء الفيلا فوصل إلى 1.57 مليون ريال سعودي تبعًا لآخر تحديثات وفرتها وزارة العدل السعودية.

3- حي الواحة

حي الواحة

أحد أحياء شرق جدة الجديدة الذي يتميز بالهدوء والرقي، وسهولة الوصول إليه من كافة المحاور، ووجود المرافق والخدمات التي تجعل الإقبال على السكن فيه كبير للغاية، كما أنه يوجد بالقرب من العديد من الجهات الحكومية المختصة التي يحتاج إليها المواطنين.

الموقع

يقع حي الواحة في الجهة الشمالية الشرقية من جدة وتقدر مساحته بنحو 7.22 كيلو متر مربع، يحد الحي من جهة الشمال حي التوفيق، ومن جهة الشرق حي الشروق، أما من جهة الجنوب فيحده حي النخيل وطريق فلسطين، ومن جهة الغرب حي الرحاب وطريق الحرمين، بالإضافة إلى قرب الحي من مطار الملك عبد العزيز الدولي وجامعة الملك عبد العزيز وكورنيش جدة ما يجعله من أكثر الأحياء التي توفر كافة الخدمات والمميزات لسكانها.

المميزات

حي الواحة من أحياء شرق جدة الذي يتسم بالهدوء والتنظيم وتوافر كافة الخدمات كما أنه من أحياء جدة الشرقية ذات الموقع المتميز وسط العديد من المواقع الحيوية والهيئات الحكومية التي تخدم قطاع كبير من المقيمين على أرض مدينة جدة الساحرة.

الخدمات

يتوفر في حي الواحة العديد من المرافق والخدمات الهامة منها الخدمات التعليمية التي تتمثل في العديد من المدارس والجامعات ومنها مركز رعاية الأطفال الصغار ومدرسة للبنات وأخرى للبنين، والخدمات الطبية والترفيهية منها حديقة مسجد الأسود والمطاعم والكافيهات الشهيرة منها مطعم حكاية منقوشة، والعديد من الخدمات العامة التي يمكن الاحتياج إليها بشكل يومي منها هيئة الجوازات والهيئة السعودية للتخصصات الصحية المتنوعة، والياسمين مول وغيرها من الأماكن الحيوية في حي الواحة.

الأسعار

يزخر حي الواحة بالعديد من الوحدات السكنية المتنوعة ما بين الفلل والشقق المعروضة للإيجار والأخرى للبيع بأسعار تنافسية، حيث أن الموقع المثالي والخدمات والمميزات المتوفرة في الحي تعد من أبرز العوامل التي تزيد الإقبال عليه، حيث وصل سعر متر الأراضي إلى 3.188 ريال، وإيجار الشقق السكنية 19.503- 25.000 ريال، أما سعر بيع الفيلا فوصل إلى 1,017,800 ريال في المتوسط.

4- حي الأجواد

حي الأجواد

أحد أسماء أحياء شرق جدة البارزة التي تتميز بالرقي والتخطيط العمراني العصري الذي يواكب أحدث التطورات العمرانية حول العالم، كما أنه يحظى بالعديد من المرافق والخدمات التي شهدت تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، الأمر الذي يجعل سكان الحي يكتفون به عن أي مكان آخر يجدون فيه احتياجاتهم.

الموقع

حي الأجواد من أفضل أحياء شرق جدة التابع لبلدية بريمان في موقع استراتيجي متميز على خريطة أحياء جدة يغلب عليه الهدوء والفخامة التي يبحث عنها قطاع كبير من السكان، وسط زحام من الخدمات والمرافق، كما يطل على طريق مكة – جدة، وفي الجوار نجد حي الريان من أقرب الأحياء لحي الأجواد.

المميزات

اشتهر حي الأجواد أفضل أحياء شرق جدة بالفخامة ما جعله الخيار الأول للكثير من راغبي السكن المميز، كما أنه حي زاخر بالأسواق التجارية والمراكز الطبية والعديد من المستشفيات والمدارس، بالإضافة إلى مشروعات عقارية عملاقة توفر وحدات سكنية بمواصفات ومعايير قياسية.

الخدمات

تنوعت الخدمات في حي الأجواد بالشكل الذي يراعي احتياجات رواده، منها الخدمات الطبية التي تتمثل على سبيل المثال في مركز صحي حي الأجواد ومركز إسعاف الأجواد، والخدمات التعليمية منها مدرسة رفيدة بنت كعب وروضة طفل المستقبل، والعديد من الأماكن الترفيهية منها حديقة زمزم وحديقة المتنبي وحديقة مسجد سلمان الفارسي، وعدد من المطاعم والكافيهات الشهيرة منها مطعم زدني زاد وكافيه رشفة وجلسة الذي يعد الاختيار الأنسب للكثير من رواد الحي وسكانه.

الأسعار

تنوعت الخدمات العقارية في حي الأجواد بشكل رائع يوفر فرصة نادرة للباحثين عن أفضل إقامة أسرية في أرقى الفلل والوحدات السكنية المصممة على الطراز الراقي الفخم، كما أن الأراضي هناك أيضًا فرصة نادرة لمن يرغب في إنشاء مشروع سكني مميز، حيث وصل سعر المتر للأراضي إلى 2384 ريال سعودي، والشقق السكنية للبيع وصل سعرها إلى 430.000 ريال سعودي، وسعر الفيلا 1,850,000 ريال، كما أن هناك عمارات سكنية للبيع وصل سعرها إلى 3.500.000 ريال سعودي تبعًا لأحدث ما جاءت به إحصائيات وزارة العدل السعودية.

5- حي الفروسية

حي الفروسية

يُعد حي الفروسية من أشهر أحياء شرق جدة الزاخرة بالعديد من المرافق الخدمية التي تستطيع أن تفي باحتياجات السكان، لما لها من دور بارز وفعال في منح السكان الإقامة المميزة في أحد الأحياء النموذجية في جدة، إذ يشتمل على أشهر المطاعم والمولات التجارية الضخمة، وسط عدد من المشروعات العقارية والأماكن الترفيهية التي تجذب سكان الحي الراغبين في العيش في مكان ذو تصاميم فريدة من نوعها من الأفراد والعائلات.

الموقع

يعد موقع حي الفروسية استراتيجي لوجوده وسط زخم من أحياء شرق جدة الراقية، كما يربط بين العديد من الأماكن الحيوية في جدة التي يسهل التنقل منها وإليها دون مواجهة أي معوقات من خلاله، بالإضافة إلى توافر عدد من المشروعات العقارية التي تناسب الكثير من الفئات المجتمعية، كما أنه من الأماكن القريبة من مطار الملك عبد العزيز الدولي.

المميزات

يندرج حي الفروسية تحت أشهر وأفضل أحياء شرق جدة التي تكمن فيه الكثير من مقومات الحياة السهلة الميسرة، ما يجعله الحي المثالي للكثير من الأشخاص الآملين في السكن المميز وسط الخدمات والمميزات غير المسبوقة، التي تضم كافة الأماكن التي يحتاج إليها السكان في مختلف المجالات مثل المجال الطبي والتعليمي والترفيهي والتسويقي أيضًا، لذا قد حصل على تقييمات مميزة من رواد الحي.

الخدمات

يضم حي الفروسية العديد من الخدمات منها المدارس منها مدارس النصر الأهلية، والجامعات مثل كلية الهندسة التي تتبع جامعة جدة للراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس، كما يتوفر عدد من المستشفيات والعيادات الطبية منها مركز الرعاية الصحية الأولية، وصيدليات النهدي، كما يتوفر في الحي مسجد الريان، ومن أشهر المولات التجارية في حي الفروسية جاء أبحر مول على رأس القائمة، أما الأماكن الترفيهية منها إسطبل الخيل ونادي الفروسية وغيرها، وعدد من المطاعم والكافيهات الشهيرة منها الفروسية لاونج، ناهيك عن الشواطئ التي تقع بالقرب منها شاطئ أبحر الشمالية وشاطئ إسكندرية.

الأسعار

وصل أسعار المتر المربع في حي الفروسية إلى 2,570 ريال، بينما سعر المتر المربع للشقق المعروضة للبيع إلى 2,428، من الملاحظ أن الأسعار ليست مبالغ فيها إذ تتميز بمناسبتها لأصحاب الميزانيات المتوسطة تبعًا للمواصفات التي تغلب على الحي بالكامل ومساحة الوحدة ونوعها بين مختلف الوحدات السكنية بالمكان.

6- حي الحمدانية

حي الحمدانية

من أبرز أحياء شرق جدة الذي تميز بالتصاميم الرائعة والأجواء المفعمة بالهدوء، كما حظي بتنوع ملحوظ في المشروعات العقارية ذات الطراز المعماري الفريد تبعًا لرغبات الراغبين في العيش في هذا المكان، هذا بجانب تشكيلة مميزة ومتنوعة من الخدمات والمرافق لذا اعتبره السكان وجهتهم الأولى واختيارهم الأمثل للسكن الخالي من العيوب، مع رخص الأسعار التي تناسب جميع الفئات.

الموقع

حي الحمدانية ذو موقع متميز وسط العديد من الشوارع والأحياء الرئيسية في جدة، حيث يمكنه الربط بين عدد من أحياء شرق جدة منها حي الصالحية من الشرق وحي الفلاح من الشمال وحي الكوثر من الجنوب، كما يوجد بالقرب من مطار الملك عبد العزيز الدولي، والعديد من المعالم السياحية في جدة.

المميزات

من أبرز مميزات حي الحمدانية إمكانية اختيار الوحدة السكنية ذات الموقع والمساحة المناسبة سواء للفرد أو العائلة، بأسعار لا تقبل المنافسة، تتماشى مع جميع الفئات المجتمعية المختلفة، مع وجود باقة من أنسب الخدمات التي تلبي احتياجات السكان، ناهيك عن الأجواء الرائعة التي توفر الهدوء والراحة لكل من ينعم بالعيش فيها خصوصًا هواة الذوق الرفيع.

الخدمات

يتميز حي الحمدانية بوجود تنوع ملحوظ في المرافق والخدمات التي تفي بكافة ما يحتاج إليه الساكن داخل الحي دون الحاجة إلى أي مكان آخر، منها خدمات طبية منها مركز الرعاية الصحية الماجد، ومركز إكسير الطبي، والخدمات التعليمية مثل مدرسة جيل العلا الأهلية للبنات وعدد من دور الحضانة التي توفر المتعة والسعادة للأطفال وجامعة الحمدانية الشهيرة، والمولات التجارية المتنوعة، وعدد من البنوك والمصارف، بالإضافة إلى قائمة عامرة بالعديد من المطاعم والكافيهات التي تقدم خدمة مميزة لسكان الحي منها مطعم أولاد البلد وكافيه أندلسية، وأخيرًا الأماكن الترفيهية بالقرب من حي الحمدانية التي من أشهرها استراحة ألوان الطيف، وملاعب جولدن هوك، وغيرها.

الأسعار

وصل متوسط سعر الفيلا في حي الحمدانية إلى 1.400.000- 1.300.000 ريال سعودي، أما سعر الشقق للبيع وصل إلى 299.000 ريال، ومحلات الإيجار في حي الحمدانية وصل إلى 90.000 ريال التي تعد أسعار تنافسية تبعًا للمعايير والمواصفات المتميزة التي يحظى بها الحي بين أمثاله من الأحياء الأخرى.

7- حي الرحمانية

حي الرحمانية

أحد الأحياء السكنية الهادئة المحاط بالعديد من المعالم الحيوية الشهيرة في شرق جدة، حيث لاقى إقبالًا كبير من راغبي السكن المثالي، وسط الزخم الكبير من الخدمات المتنوعة ما بين العامة والترفيهية التي يحظى بها المكان، خصوصًا أنه زاخر بالعديد من المشروعات العقارية البارزة التي توفر مختلف الوحدات السكنية ذات المواصفات المتميزة والمساحات المتنوعة تبعًا لاختيار كل منهم، وبأسعار متوسطة تلائم الجميع.

الموقع

حي الرحمانية التابع لبلدية طيبة يوجد في موقع حيوي متميز وسط الكثير من الأماكن الحيوية في وسط جدة، والمعالم السياحية والشهيرة وعدد من الخدمات والمرافق وبالقرب من مطار الملك عبد العزيز الدولي.

المميزات

تميز حي الرحمانية بتوفير فرصة ذهبية للسكن الراقي الهادئ الذي يتناسب مع جميع الفئات، كما يزخر بالخدمات المتنوعة والمرافق التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا من قبل السكان، فهو حي منظم نظيف هادئ يتسم بكافة معالم الرقي والتميز إذا ما قورن بالكثير من الأحياء السكنية الأخرى من أحياء شرق جدة.

الخدمات

حي الرحمانية من الأحياء السكنية كاملة المرافق والخدمات التي تلبي التزامات سكانها اليومية في مختلف المجالات الحياتية، ما يجعلهم يشعرون بالراحة والتميز منقطع النظير، حيث شهد المكان الخدمات الطبية التي تتمثل في مجمع السلام الطبي، ومركز اولاس الطبي وغيرهم من المراكز الأخرى، والخدمات التعليمية مع أشهر المؤسسات التي منها حضانة مركز الطفل السعيد، ومدارس الأندلس الرحمانية، وكلية جدة العالمية على بعد 15 كيلو متر من حي الرحمانية، والأسواق والمولات التجارية منها متجر تموينات الفهد، وسوبر ماركت الرحمانية، بالإضافة إلى أشهر المطاعم والكافيهات منها مطعم فاست فود وكافيه أبو صالح، وعدد من الأماكن الترفيهية منها حديقة الرحمانية وقاعة ليالي فرح وغيرها من الأماكن الممتعة.

الأسعار

تنوعت الأسعار في حي الرحمانية ما بين العالي والمتوسط، ولكن في الغالب وجد أنها تتماشى مع الكثير من الفئات، حيث جاء متوسط سعر الفيلا 4300 ريال، وسعر المتر المربع 1187 ريال.

في الختام نكون قد قدمنا لكم مجموعة مميزة من أفضل أحياء شرق جدة، ذات التنوع العمراني الكبير الذي يسهل من خلاله اختيار أنسب الوحدات السكنية لملاكها من الأفراد أو العائلات، والتي تزخر بالعديد من الخدمات والمرافق الهامة التي تلبي احتياجات السكان في مختلف المجالات، كما أن أسعارها تعد في متناول يد روادها من الراغبين في العيش في سكن مميز والحصول على خدمات ومميزات لا حصر لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى