حدائق جدة

أفضل حدائق مسموح فيها الشوي في جدة: الأنشطة والخدمات

مدينة جدة من المدن السياحية التي تتوفر فيها كافة المراكز الترفيهية وأجواء المتعة والسرور، وتضم المدينة عدداً كبيراً من الحدائق والمنتزهات الشعبية والعامة والخاصة، والتي يقصدها عدداً كبيراً من سكان وزوار المدينة والسياح لقضاء الأوقات الممتعة والمسلية والهروب من ضغوط الحياة وروتين العمل اليومي، ونشاهد الازدحام الشديد في فترة العطل والإجازات الأسبوعية حيث يصطحب الأب أسرته لقضاء يوم ممتع في إحدى الحدائق العامة في المدينة.

وأغلب العائلات تفضل الحدائق التي يسمح فيها بإحضار الطعام والشراب والشواء فيها، وهي في الواقع قليلة بسبب الخوف من الحرائق والتخريب، وتوجد حدائق مسموح فيها الشوي في جدة في أماكن قريبة من منطقة الكورنيش في جدة، حيث تعتبر أماكن واسعة ومساحتها كبيرة وأعدت هذه الحدائق لهذا الغرض، وإن كنت ترغب بمعرفة الحدائق التي تتوفر فيها مرافق شواء مع إمكانية إحضار الأطعمة والمشروبات فإن هذا المقال الخيار الأفضل لك.

حدائق مسموح فيها الشوي في جدة ومواصفاتها:

الكثير من الناس يرغبون بأخذ طعامهم وشرابهم عند زيارة الأماكن المفتوحة والمنتزهات والحدائق العامة وخاصة لمن يحبون الشواء في الهواء الطلق، ويوجد في مدينة جدة أماكن محددة للشواء والتي تم تخصيصها من قبل بلدية وأمانة جدة منعاً لحدوث الحرائق وتفادياً للمشاكل التي قد تنجم عن الشواء ضمن الحدائق والمنتزهات.

وهناك عدة حدائق للشوي في جدة وهي من الحدائق ذات المساحات المفتوحة والواسعة، والتي تتوفر فيها أماكن مخصصة الشوي من أفران ومرافق وعدة شواء، وهذه الحدائق معروفة بازدحامها الشديد وتم تهيئتها للفئات المتوسطة والفقيرة من الشعب ممن لا يستطيعون دخول المطاعم ودفع المبالغ الكبيرة على الطعام والشراب هناك.

وتتوفر في هذه الحدائق مرافق خدمية عديدة ومناطق مخصصة لألعاب الأطفال ودورات مياه ومواقف سيارات وسلات لرمي القمامة، وتحظى بإقبال عدد كبير من الزوار للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة ومنح الأطفال ساعات من المرح والسرور ومن أجل تناول المشويات اللذيذة وشرب الأركيلة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأماكن المعدة للشواء في مدينة جدة والمتمثلة بمجموعة قليلة من الحدائق والمنتزهات فكونوا معنا.

1- حديقة جمان في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة:

حديقة جمان في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة

حديقة جمان من حدائق جدة الجميلة والحديثة والتي تقع في مدينة عبدالله الاقتصادية التي تم تأسيسها كمشروع ترفيهي ضخم ورائد على مستوى المملكة العربية السعودية، وتقع حديقة جمان في حي البيلسان الذي يعتبر من أحياء المدينة الاقتصادية الراقية بموازاة القناة المائية للحي.

وتمتد الحديقة على مساحة 55000متر مربع وهي محصورة بين معلمين سياحيين معروفين هما فندق مارينا البيلسان ومركز الأعمال التجاري في مدينة عبدالله، وتضم حديقة جمان كل وسائل الترفيه والتسلية والمتعة للعوائل والأطفال حيث يتوفر فيها منطقة مخصصة لألعاب الأطفال الذين يبلغون من العمر من 6-3 سنوات، وهناك ألعاب تناسب الأطفال الأكبر في العمر ومخصصة لعمر 6-12سنة، ومن أهم الألعاب المتزحلقات وألعاب القفز والعجلات الدوارة والسيارات الكهربائية والمراجيح وغيرها، إضافة لذلك تضم الحديقة مجموعة مسابح مخصصة للأطفال، وفيها ألعاب مائية متنوعة من رشاشات ونوافير وزحاليق، ولقد تم بناء أرضية الحديقة بشكل يمنع حدوث الصدمات لحماية كافة الأطفال أثناء اللعب.

وتعتبر حديقة جمان من الحدائق المهمة لممارسات الرياضات المختلفة حيث يتوفر فيها ملاعب لكرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة، وهناك ملعب للجولف فيه 18 حفرة وهو الملعب الأول من نوعه في المنطقة ويناسب الكبار والصغار، وتوجد متاهة مليئة بالتشويق والمغامرة من النباتات.

ويتوفر ضمن الحديقة مساحات خضراء واسعة لممارسة رياضة المشي والهرولة والجري وركوب الدراجات الهوائية، وتعتبر من حدائق مسموح فيها الشوي في جدة حيث يمكن للأهالي والمجموعات اصطحاب طعامهم معهم وإقامة حفلات الشواء بوجود مرافق خاصة الشوي ضمن الحديقة وأفران خاصة في الأماكن المفتوحة منها مع الانتباه إلى موضوع إشعال النيران.

ويوجد ضمن الحديقة مدرج ضخم مع مسرح لإقامة مختلف الفعاليات والمهرجانات والمناسبات المختلفة ويتميز بإطلالته الفريدة على القناة المائية لحي البيلسان، وهناك مطاعم متميزة ضمن الحديقة للاستمتاع بأحلى الجلسات مع تناول الأطعمة والمشروبات اللذيذة، ويوجد دورات مياه خاصة بالرجال ودورات مياه خاصة بالنساء، وتتوفر فيها أماكن ومرافق صالحة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوجد مواقف سيارات مأجورة بحدود 30 ريال ومواقف عامة مجانية على بعد عشر دقائق من الحديقة.

معلومات عن حديقة جمان في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة:

  • عنوان حديقة جمان: تقع في حي البيلسان في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في مدينة جدة، ويمكن تتبع موقع الحديقة على الخريطة عبر الضغط هنا.
  • موعد العمل لحديقة جمان: الحديقة مفتوحة في جميع أيام الأسبوع على مدار 24ساعة

2- حديقة النورس في جدة:

حديقة النورس في جدة

حديقة النورس من حدائق جدة المميزة وتمتاز بإطلالتها الجميلة على كورنيش جدة حيث موقعها مناسب للاسترخاء والتأمل والاستمتاع بمناظر البحر الخلابة إضافة إلى المناظر الطبيعية، والحديقة ذات حجم متوسط مكونة من مسطحات خضراء منظمة ومفصولة عن بعضها بممرات اسفلتية، وفيها ممشى طويل وواسع يمتد على طول 400م لممارسة رياضة المشي والركض.

وتعتبر من حدائق جدة للعوائل حيث يأتيها سكان المنطقة والمناطق المجاورة لها بقصد التنزه وقضاء الأوقات الممتعة بصحبة الأطفال، مع إمكانية إقامة حفلات الشواء في الحديقة وإشعال المواقد لشوي الأطعمة واللحوم، حيث تتوفر فيها أماكن مفتوحة خاصة بالشواء، وتعتبر من حدائق مسموح فيها الشوي في جدة بسبب الموقع المميز والمساحات الواسعة فهي بعيدة نوعاً ما عن المدينة.

وإضافة إلى مرافق الشواء تتوفر فيها مساحة مخصصة لألعاب الأطفال من مراجيح وزحاليق صغيرة، وهناك كشك صغير ضمن الحديقة يقوم ببيع القهوة والمأكولات المسلية مثل الذرة والسناك والترمس والفوشار، وتتوفر أمام الحديقة مواقف سيارات مجانية، وهناك مداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة وفيها دورات مياه نظيفة خاصة بالرجال والنساء.

قربها من كورنيش جدة زاد من أهمية الحديقة حيث يستمتع الزوار بغروب الشمس الجميل أمام البحر الواسع، وهي من الحدائق العامة التي يعتبر الدخول إليها مجاني، ويكمن اصطحاب الطعام والشراب والاستمتاع بالتجمعات العائلية باعتبارها من حدائق الشوي بجدة.

معلومات عن حديقة النورس في جدة:

  • عنوان حديقة النورس: تقع حديقة النورس في حي الأمير نايف الغربي، حي الشاطئ، بمنطقة كورنيش جدة، ويمكن تتبع موقع حديقة النورس على الخريطة بزيارة الرابط التالي.
  • موعد العمل لحديقة النورس: تفتح حديقة النورس أبوابها جميع أيام الأسبوع من الساعة 5,15ص-5,15م.
  • رقم الهاتف لحديقة النورس: 966126202424+

3- حديقة الأمير نايف في جدة:

حديقة الأمير نايف في جدة

حديقة الأمير نايف من أجمل حدائق جدة والتي تمتاز بموقع مميز بإطلالة رائعة على كورنيش جدة في وسط المدينة، وتعتبر من الحدائق الهادئة والمميزة حيث نجد فيها الترتيب والنظافة والخدمات المتنوعة، ويتوفر في الحديقة مساحات خضراء واسعة وممرات مخصصة للمشي والركض، وأماكن خاصة بالاسترخاء والاستجمام مع مشاهدة منظر الغروب الجميل للشمس ومنظر البحر الأحمر الرائع.

وهناك نوافير مياه عديدة في الحديقة وتوجد مساحة صغيرة فيها مراجيح وزحاليق للأطفال مع إمكانية لعب الكرة بمساحاتها الواسعة، وهي من حدائق مسموح فيها الشوي في جدة حيث يمكن للزوار إحضار الطعام والشراب معهم والاستمتاع بحفلات شوي اللحوم حيث تتوفر في الحديقة أماكن مفتوحة في الهواء الطلق مهيأة لعملية الشواء مع شرب الأراكيل وإشعال الفحم.

توجد ضمن الحديقة دورات مياه للرجال ودورات مياه للنساء، وهناك مواقف خاصة بالسيارات تكفي كافة زوار الحديقة باعتبارها من الحدائق المزدحمة الذي يعود إلى إمكانية الشواء فيها، وتتوفر فيها سلات للقمامة ومداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة.

معلومات عن حديقة الأمير نايف في جدة:

  • عنوان حديقة الأمير نايف: شارع الأمير نايف الفرعي، حي الشاطئ على مقربة من كورنيش جدة، جدة ويمكن تتبع موقع الحديقة على الخريطة عبر زيارة الرابط التالي.‏
  • موعد العمل لحديقة الأمير نايف: مواعيد فتح الحديقة للعمل في جميع أيام الأسبوع على مدار ال24 ساعة.
  • سعر الدخول لحديقة الأمير نايف: الدخول مجاني إلى الحديقة باعتبارها حديقة عامة.
  • رقم الهاتف لحديقة الأمير نايف: 966126149999+

4- منتزه الذهبان البحري في جدة:

منتزه الذهبان البحري في جدة

يعتبر منتزه الذهبان البحري من منتزهات مدينة جدة المميزة والجميلة، والتي تمتاز بموقع فريد في منطقة الذهبان، وتبلغ مساحة المنتزه حوالي 110000 متر مربع ويعود تأسيسه إلى سنة 2015م، ولقد بلغت تكلفة إقامة هذا المنتزه حوالي 38 مليون ريال سعودي، ويتألف منتزه الذهبان من مساحات خضراء واسعة بمساحة تقدر ب 38 ألف متر مربع، وهذه المساحات مزروعة بشجر النخيل والتي يبلغ عددها حوالي 312 نخلة إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأشجار والشجيرات والتي يصل عددها إلى حوالي 5000 شجرة وشجيرة مع وجود الأزهار الملونة والجميلة، وتم بناء نافورتين كبيرتين في وسط المنتزه تنحدر منها المياه لتصب ضمن بحيرة كبيرة بلمسات فنية تبعث في النفوس الراحة والسرور.

وهناك منطقة خاصة بألعاب الأطفال تضم حوالي 25 لعبة تقريباً مع ملعب كبير لممارسة كرة القدم والتنس وتتوفر مظلات شمسية للجلوس على شاطئ البحر والاستمتاع بمنظر البحر الرائع مع الاسترخاء والاستجمام وأخذ حمامات شمسية مذهلة، وهناك منطقة خاصة بالصيد ضمن المنتزه على شاطئ البحر للاستمتاع بممارسة هواية الصيد.

يوجد شاطئ رملي كبير يمكن للأطفال الصغار اللعب فيه وبناء القلاع الرملية، ويعتبر منتزه الذهبان ضمن حدائق للشوي بجدة حيث يمكن إقامة مختلف حفلات الشوي في الهواء الطلق في المساحات المفتوحة والاستمتاع بصحبة العائلة والأصدقاء، وهناك مواقف سيارات كافية كونه منتزه مزدحم بالزوار.

وتوجد دورات مياه كلا الجنسين وتتوفر ممرات مشي واسعة ومنظمة للتنزه وممارسة رياضة المشي والركض واستنشاق هواء البحر العليل، والاستمتاع بمنظر البحر ومنظر الطبيعة الخلابة واستكشاف جمال منتزه الذهبان، وهناك مصلى للرجال ومصلى للنساء لأداء الصلاة في أوقاتها.

معلومات عن منتزه الذهبان البحري في جدة:

  • عنوان منتزه الذهبان البحري: يقع منتزه الذهبان في شمال مدينة البحيرات ضمن خليج سلمان الموجود شمال مدينة جدة.
  • موعد عمل منتزه الذهبان: مفتوح على مدار 24 ساعة في جميع أيام الأسبوع.
  • رسم الدخول بمنتزه الذهبان: سعر التذكرة لدخول المنتزه حوالي 70 ريال سعودي.
  • موقع منتزه ذهبان على الفيس بوك: اضغط هنا.

في نهاية مقالنا تم ذكر أهم حدائق مسموح فيها الشوي في جدة، وتم التعرف على مواصفات كل حديقة وأهم الأنشطة والخدمات الموجودة فيها، إضافة لذلك تم ذكر عنوانها بالتفصيل ومواعيد عمل كل منها ورقم الهاتف إن وجد، وموقعها على وسائل التواصل الاجتماعي مع تحديد أسعار الدخول لكل منها إن كانت مجانية أو مقابل مبلغ مالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى