حدائق جدة

أفضل منتزهات جدة: الأنشطة، الخدمات، المواعيد

مدينة جدة من المدن الساحرة في المملكة العربية السعودية والتي حظيت باهتمام السياح والزوار من داخل المملكة وخارجها، وتمتد المدينة على ساحل البحر الأحمر كعروس جميلة، وتم بناء العديد من المشاريع السياحية الضخمة فيها من فنادق ومراكز تسوق ومولات ومنتجعات وحدائق ومنتزهات.

والمنتزهات عبارة عن أماكن ترفيهية تقام فيها مختلف أنواع الأنشطة والمرافق الخدمية المميزة، وقد تكون منتزهات مفتوحة أو منتزهات مغلقة، وأغلب منتزهات جدة تم بناؤها في مناطق معروفة وشوارع رئيسية، إضافة إلى وجود منتزهات قريبة من البحر الأحمر بهدف التمتع بجمال البحر مع المناظر الطبيعية الخلابة في المنتزه، وفي هذا المقال سوف نأخذ القارئ في جولة سياحية رائعة لنتعرف معاً على أفضل المنتزهات في مدينة جدة.

أفضل منتزهات جدة:

أينما توجهت في مدينة جدة ستبهرك الأبنية الضخمة والمشاريع السياحية المميزة والفنادق الخمس نجوم والمولات الكبيرة والحدائق والمنتزهات الجميلة، ومنتزهات جدة عديدة ومتنوعة وتنتشر في مختلف أنحاء المدينة لتغطي تقريباً كافة الأحياء السكنية ولتخدم سكان المنطقة التي بنيت فيها.

وتجد في جدة منتزهات كبيرة تتوفر فيها كل وسائل الترفيه والمتعة من ملاعب وصالات تزلج وبلياردو وسينما ومسارح ومسابح وألعاب مائية وهوائية للأطفال ومساحات خضراء مميزة للمشي والتنزه والاستمتاع بجلسات رائعة مع إمكانية تناول الأطعمة والمشروبات في مطاعمها ومقاهيها والتسوق داخل محالها التجارية.

بالإضافة لذلك تتوفر في جدة منتزهات جمعت بين الترفيه والعلم والمعرفة وتنمية مواهب الأطفال وقدراتهم العقلية، حيث نجد معارض للأحياء البحرية وحدائق للحيوانات وواجهات للعلوم الترفيهية وورش عمل حرفية ضمن المنتزهات، وهناك صالات للفنون الجميلة من رسم وتلوين وصالات تعليم فيزياء ورياضيات وعلوم طيران وطهي طعام وغيرها.

وأسعار أغلب المنتزهات معقولة وتناسب كافة فئات المجتمع من فقيرة ومتوسطة وغنية مع وجود منتزهات مجانية، وإن كنت ترغب في التعرف على أهم المنتزهات في جدة وأفضل الأنشطة والخدمات الترفيهية الموجودة فيها، فإن هذا المقال خيار مناسب لك فانضم إلينا.

1- مركز آيس لاند الترفيهي:

مركز آيس لاند الترفيهي

آيس لاند من المعالم السياحية الفخمة وهو من أفضل المنتزهات في جدة وأشهرها، ويضم هذا المنتزه مختلف الأنشطة الترفيهية المناسبة لكافة الفئات العمرية صغار وكبار، ويمتاز الآيس لاند بموقعه الجغرافي الهام بحيث يسهل الوصول إليه إضافة إلى قربه من عدة أماكن ومواقع مميزة في المدينة.

ويتألف آيس لاند من ثلاث طوابق بتصميم معماري جذاب يجعله من أجمل منتزهات جدة، ويضم الطابق الأول صالة تزلج واسعة بمساحة 650 متر مربع وذلك ليتمكن الزوار من ممارسة رياضة التزلج على الجليد بكل راحة مع وجود فريق تدريب مختص لمساعدة المبتدئين على تعلم هذه الرياضة، وتتوفر جلسات مكونة من طاولات وكراسي حول الصالة لمشاهدة ومراقبة الأطفال وهم يستمتعون بممارسة رياضة التزلج.

أما الطابق الثاني نجد فيه ملعب لكرة القدم في صالة مغلقة ومكيفة، ويحيط بالملعب سور زجاجي يقاوم الصدمات ليتم توفير الحماية الكاملة لكافة اللاعبين والمتفرجين، وتبلغ مساحة الملعب حوالي 450 متر مربع وإلى جانب الملعب هناك منطقة لألعاب الأطفال تسمى الترمبولين، والتي تضم أربع ألعاب ضمن لعبة واحدة وهي القفز والهرم ولعبة كرة السلة والمكتبات الاسفنجية، وتبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 100متر مربع.

ويتوفر في الطابق الثالث مجموعة كبيرة من الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو والبلاي ستيشن وصالة بولينغ واسعة فيها حوالي 16خط للعب مع شاشات كبيرة تعرض النتائج، وقاعات تم تجهيزها بكامل وأحدث التجهيزات، إضافة إلى صالة بلياردو وصالة طاولة وتنس ومضرب وسنوكر.

ويعتبر مركز آيس لاند الترفيهي من منتزهات جدة المميزة في مجال التسوق حيث يضم مجموعة من المحلات التجارية من أزياء وإكسسوارات وبيع هدايا وتحف وتذكارات وعطور وألعاب أطفال، وعند الرغبة في الاستراحة والاسترخاء في جلسات جميلة فإن المركز فيه سلسلة من المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهر الأطعمة والمشروبات اللذيذة.

وهناك قاعة كبيرة مخصصة للمناسبات والاحتفالات تم تجهيزها بأحدث أجهزة الصوت والضوء ويتم استئجارها لإقامة حفلات أعياد الميلاد وحفلات التخرج والنجاح، وإن كنت ترغب في التقاط أفضل الصور التذكارية في أرقى منتزهات جدة فإن مركز الآيس لاند يعطيك أجمل اللحظات والأوقات السعيدة.

معلومات عن مركز آيس لاند في جدة:

  • عنوان مركز آيس لاند: شارع الأمير سلطان في حي السلامة في مدينة جدة، ويمكن تتبع موقع المركز على الخريطة بزيارة الرابط التالي.‏
  • رقم الهاتف للمركز: 966126626666+
  • موعد عمل المركز: في جميع أيام الأسبوع من الساعة 9ص-12 منتصف الليل.
  • سعر دخول المركز: سعر الدخول للشخص الواحد 25 ريال سعودي، وسعر التزلج لمدة ساعة 10 ريال سعودي، وملعب كرة القدم لمدة 30 دقيقة 10 ريال سعودي، وسعر الدخول مجاني للأطفال تحت عمر السنتين، ويقدم المركز عروض جميلة حيث يمكن شحن البطاقة ب100 ريال واللعب ب500 ريال.
  • موقع المركز الالكتروني: اضغط هنا..
  • صفحة المركز على الفيس بوك: اضغط هنا.
  • صفحة المركز على التويتر: اضغط هنا.
  • صفحة المركز على الانستغرام: اضغط هنا.

2- واحة العلوم الترفيهية في جدة:

واحة العلوم الترفيهية في جدة

تعتبر واحة العلوم الترفيهية مركز ترفيهي وتعليمي في آن واحد، وهو من منتزهات في جدة المهمة للمعرفة والعلوم، وتم إنشاء المركز عام 2009م بتصميم حديث وتقنية عالية، وهدف إقامة واحة العلوم إعطاء الطفل كافة المعلومات والمعارف بطريقة مسلية وباستخدام أساليب بسيطة لتوصيل المعلومة.

ويعتبر وجهة للعلم والثقافة في المملكة العربية السعودية، ويقصد المركز عدداً كبيراً من الزوار ومن كافة الأعمار، وهو من أفضل منتزهات جدة التعليمية، ويتألف المركز من صالات علمية مختلفة وهي صالة جسم الانسان وصالة الرياضيات والفيزياء، وصالة العجائب المائية وصالة الروبوت وصالة الهواء والطيران، وصالة خاصة بعلماء المستقبل، ويتم عرض كافة المعلومات عن طريق الرسوم وتشكيل المجسمات ليسهل إيصالها إلى الأطفال.

وهناك معرض كبير يحتوي على مجسمات عملاقة للديناصورات التي عاشت في الأزمنة القديمة، والتي تم تجميعها في صالة كبيرة داخل بيئة خيالية تشبه التي كانت موجودة في زمن الديناصورات بطريقة إبداعية وبتقنية فريدة من نوعها، ويتوفر في المركز منطقة ألعاب خاصة بالأطفال فيها ألعاب كهربائية ومتاهات جميلة وشاشة سينما كبيرة لعرض أجمل الأفلام الكرتونية والأفلام الوثائقية لتشجيع الطفل على تشغيل عقله وتحفيزه على الإبداع، وهناك صالة فيها روبوتات يتم التحكم بها آلياً وتستقبل الزوار برقصات مبهرة للجميع.

ومن أبرز الأنشطة التي تتوفر في المركز هي ورشات العمل ومعامل التجارب العلمية التي يتم فيها إجراء تجارب مثيرة بمشاركة أذكى الأطفال لخلق مزيد من الإبداع بالنسبة لهم، وواحة العلوم الترفيهية في جدة من منتزهات جدة التي أثبتت مكانها بين باقي المنتزهات حيث ترغب الكثير من العوائل اصطحاب أطفالها إلى هذا المكان ليس رغبة فقط في التسلية واللعب، وإنما تثقيف وتعليم الأطفال بأسلوب معرفة حديث يعتمد على تحفيز الإدراك العقلي عند الطفل بالتجربة والاطلاع على طرق حديثة في التعليم.

معلومات عن واحة العلوم الترفيهية في جدة:

  • العنوان: تقع الواحة في حي الفيصلية، في شارع سعود الفيصل، منطقة ساوث مول في مدينة جدة ويمكن تتبع موقع الواحة على الخريطة عبر الضغط على الرابط التالي.
  • رقم الهاتف: 966126884466+
  • ساعات العمل: في جميع أيام الأسبوع من الساعة 8ص-12م ومن الساعة 4م-12منتصف الليل.
  • رسم الدخول: رسم الدخول للكبار 25ريال سعودي، رسم الدخول للصغار 35ريال سعودي.
  • صفحة الواحة على الفيس بوك: اضغط هنا.

3- منتزه اكوا بارك المائي في جدة:

منتزه اكوا بارك المائي في جدة

منتزه اكوا بارك المائي من أجمل المنتزهات في جدة ويعتبر مقصد سياحي هام لعدد كبير من سكان المدينة وزوارها، ويمتد المنتزه على مساحة 70000 متر مربع، وهو من منتزهات جدة الواسعة والكبيرة، ويتألف من مسطحات مائية ومسطحات خضراء، وتم بناء المنتزه بطريقة تحاكي العالم الافريقي والاستوائي، وهو من أفضل منتزهات جدة للعوائل حيث تتوفر فيه كافة الأنشطة الترفيهية الخاصة بالأطفال والكبار، إضافة إلى المرافق الخدمية الكثيرة والحديثة.

ويضم المنتزه مجموعة كبيرة من الألعاب المائية المثيرة والمتنوعة والتي تتواجد في مجموعة من المسابح الضخمة، والتي يبلغ عددها أربعة مسابح وهي مسبح الأطفال ومسبح الأمواج الهائجة ومسبح الزحاليق السبعة ومسبح الزحلقتين، ويمكن للأطفال اللعب بكامل حريتهم مع وجود فريق مراقبة لهم لتوفير الحماية والأمان الخاص بهم.

وإن رغب الزائر بالاسترخاء والجلوس في أماكن مثيرة وجميلة فإن الأكواخ الأفريقية الموجودة داخل المنتزه من أفضل هذه الأماكن، وتم بناؤها بشكل جميل من القش مع وضع مظلات حماية من أشعة الشمس، ومنتزه اكوا بارك لا يختص فقط بالألعاب المائية، وإنما يعتبر من منتزهات جدة التي تتوفر فيها صالات سينما لعرض أحدث الأفلام العالمية والكرتونية، ومسرح كبير ومكيف للعروض الترفيهية والدمى المتحركة والذي يزدحم في فترة الأعياد والمناسبات.

وتوجد صالة كبيرة للألعاب الإلكترونية والكهربائية مناسبة للأطفال والكبار، وإضافة لذلك يضم المنتزه حديقة طبيعية تعد من أجمل الحدائق تتوفر فيها أشجار ونباتات جميلة وأزهار بألوان بديعة، ويمكن للزائر التقاط أجمل الصور التذكارية فيها مع الاسترخاء والجلوس تحت ظلال أشجارها واستنشاق الهواء العليل والمنعش مع إمكانية ممارسة رياضة المشي ضمن ممراتها المنظمة.

ويمكن للزوار الدخول إلى المطاعم والمقاهي الموجودة ضمن المنتزه والتي تقدم أشهى المأكولات البحرية الطازجة والمأكولات الشرقية والغربية مع قائمة بالمشروبات الباردة والساخنة، ويستطيع الزائر التسوق وشراء الهدايا والتذكارات والإكسسوارات وألعاب الأطفال ومعدات السباحة من مجموعة من المحلات التجارية الموزعة في أنحاء المنتزه، ولابد من القول بأن منتزه اكوا بارك من منتزهات جدة المتكاملة التي جمعت بين الألعاب المائية والرملية والمناظر الطبيعية الخضراء والأنشطة الترفيهية المميزة والمتنوعة.

معلومات عن منتزه اكوا بارك جدة المائي:

  • العنوان: يقع المنتزه شمال مدينة جدة على طريق المدينة المنورة ويجاور معلم روائع المكتبات، ويمكن تتبع موقع المنتزه على الخريطة عبر الرابط التالي.
  • موعد العمل: جميع أيام الأسبوع من الساعة 4,30م-10م.
  • رسم الدخول: سعر الدخول للكبار فوق 140 سم و المرافقين 20 ريال سعودي وسعر الدخول للأطفال 100 ريال سعودي.

4- جزيرة الشراع في جدة:

جزيرة الشراع في جدة

جزيرة الشراع من أفضل منتزهات جدة، وتم إنشاء الجزيرة عام 2000م على شكل شبه جزيرة صناعية تجاور الشعب المرجانية في منطقة البحر الأحمر، وتعد من أشهر منتزهات جدة على البحر وتم إطلاق اسم جزيرة الشراع عليها كونها تأخذ شكل الشراع في تصميمها حيث تتوفر فيها مظلات للحماية من أشعة الشمس تم تصنيعها من ألياف البوليستر الأبيض لتغطي مساحة 4000 متر مربع من الجزيرة بشكل أشرعة بيضاء.

تصنف جزيرة الشراع ضمن منتزهات عائلية في جدة حيث يوجد بها عدة أنشطة ترفيهية ملائمة للعوائل والصغار والشباب فيوجد مسبح كبير خاص بالأطفال يتراوح عمقه من 50 سم إلى 70 سم مع توفر مدربين للمراقبة وحماية الأطفال من أي خطر، وتوجد منطقة خاصة بالألعاب الرملية ليلعب الطفل بكل حرية مع وجود أرضية حماية ضد الصدمات وأشرعة حماية من الشمس.

وهناك صالة ألعاب فيديو جيم وألعاب بلاي ستيشن متنوعة، وتضم الجزيرة صالات بلياردو وهوكي، ويوجد فريق من المهرجين يقدمون عروض ترفيهية جميلة للأطفال مع جوائز ومسابقات متنوعة، وهناك قاعة خاصة بالمناسبات والحفلات مجهزة بكامل التجهيزات.

وإضافة لذلك هناك صالة فنون خاصة بتعليم الطفل فن الرسم والتلوين مع وجود بعض النشاطات والفعاليات التعليمية لتنمية قدرات وذكاء الأطفال، ويمكن للكبار والصغار الاسترخاء والاستراحة ضمن جلسات جميلة تحت الأشرعة بوجود كراسي وطاولات موزعة على كامل مساحة الجزيرة مع إمكانية التنزه بالمراكب الشراعية الموجودة في الجزيرة، ويمكن أيضاً قضاء أفضل الأوقات في المطاعم والمقاهي المتوفرة على شاطئ البحر مباشرة والتي تقدم أشهى المأكولات البحرية والعالمية.

معلومات عن جزيرة الشراع في جدة:

  • العنوان: طريق الكورنيش، حي الشاطئ، جدة ويمكن تتبع موقع الجزيرة على الخريطة بزيارة الرابط التالي.
  • موعد العمل: في جميع أيام الأسبوع من الساعة 4م-1ص.
  • سعر الدخول: سعر الدخول للكبار مع كامل الوجبات والطلبات 60 ريال سعودي، سعر الدخول للأطفال 50 ريال سعودي، الأطفال تحت عمر 3 سنوات دخولهم مجاني.
  • موقع الجزيرة الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة الجزيرة على التويتر: اضغط هنا.

5- ملاهي تشكي تشيز في جدة:

ملاهي تشكي تشيز بجدة

تعتبر ملاهي تشكي تشيز من أفضل منتزهات في جدة، وهي فرع من سلسلة مراكز ترفيهية ومطاعم أمريكية والتي لها فروع في جميع أنحاء العالم، وتتوفر فيها عدة نشاطات ترفيهية متنوعة للجميع كبار وصغار، وأهم ما يميز هذه المنتزهات العلامة التجارية بالنسبة للشخصيات الكرتونية المتحركة المعروفة بالفأرة الكوميدية التي تضيف أجواء من المرح والمتعة للزوار والأطفال.

وتم افتتاح ملاهي تشكي تشيز عام 2011م وهي من أنسب منتزهات جدة للأطفال، وتضم مجموعتين من الألعاب الترفيهية الخاصة بهم الأولى تدعى كيدي زون وهي منطقة ألعاب صغار، والثانية تودلر زون وهي منطقة ألعاب أطفال كبار، وإضافة لذلك توجد مجموعة من الألعاب الإلكترونية وألعاب فيديو جيم رائعة، ومجموعة ألعاب هوائية.

وتتوفر في المنتزه صالة بولينغ كبيرة مناسبة لكافة الأعمار، وهناك مسرح مميز للأطفال يقوم بعرض المسرحيات الترفيهية من خلال وجود مجموعة من المهرجين الرائعين، وتتوفر صالة خاصة بالتزلج على الجليد مع فريق من الخبراء المتدربين لتعلم هذه الرياضة الشيقة، وتوجد ضمن الملاهي جلسات عائلية مميزة ويتم توفير هدايا للأطفال من خلال جمع تذاكر الهدايا من مجموعة الألعاب للحصول على هدية مميزة في نهاية النهار.

ويمكن الجلوس والاستراحة في جلسات هادئة ضمن مجموعة من المطاعم والمقاهي الموجودة ضمن الملاهي والتي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات اللذيذة، وتتوفر في المنتزه مصليات للنساء ومصليات للرجال وهناك دورات مياه نظيفة لكلا الجنسين, وإن كنت ترغب في عيش أجمل اللحظات بصحبة الأصدقاء والعائلة وتسلية الأطفال بالشخصيات الكرتونية والألعاب المتنوعة, فإن تشكي تشيز من منتزهات جدة المميزة التي توفر لك كل الخيارات الترفيهية الممتعة.

معلومات عن ملاهي تشكي تشيز في جدة:

  • العنوان: شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، حي الرحاب، جدة ويمكن تتبع موقع الملاهي على الخريطة من خلال الضغط هنا.
  • رقم الهاتف: 966539056567+
  • موعد العمل: يوم الخميس من الساعة 10ص-1,30ص، يوم الجمعة من الساعة 2م-1,30ص، باقي الأيام من الساعة 10ص-12 منتصف الليل.
  • موقع الملاهي الإلكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة الملاهي على الانستغرام: اضغط هنا.
  • صفحة الملاهي على التويتر: اضغط هنا.

5- منتزه الشلال الترفيهي:

منتزه الشلال الترفيهي

منتزه الشلال يستحق لقب أفضل منتزه في جدة، حيث يقع المنتزه على ساحل البحر الأحمر، وتبلغ مساحته 60 ألف متر مربع ولقد تم تطوير وتحديث المنتزه ليصبح من أشهر منتزهات جدة الترفيهية، ويحظى المنتزه بشعبية واسعة من قبل الصغار والكبار ويأتي إليه الزوار من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويتكون المنتزه من مبنى ضخم مؤلف من طابقين في منطقة الوسط.

وتجد فيه منطقة تدعى أمازون يتم الحجز للدخول إليها بتذاكر وهي تمثل غابة الأمازون الحقيقية مع وجود مجسمات لحيوانات تلك الغابة بتأثيرات ضوئية وصوتية، وتبلغ مساحة الغابة حوالي 1800 متر مربع، وفيها بحيرة كبيرة ينحدر من أعلاها شلال صناعي يبلغ ارتفاعه 15م وتجد فيها ألعاب مليئة بعنصر التشويق والمغامرة ومخصصة لأصحاب القلوب الجريئة مثل لعب النوبيلة ورولر كوستر.

إضافة لذلك تمتلك ملاهي الشلال مجموعة كبيرة من الألعاب إلكترونية والكهربائية، وهي مجموعتين واحدة للصغار مثل لعبة جولة في باريس ولعبة مصعد السيارات، والأخرى مخصصة للأطفال الكبار والعوائل مثل لعبة الغواصة المجنونة والقرصان والسامبا، ويضم منتزه الشلال صالة تزلج على الجليد مع فريق تدريب لتعليم الصغار، وفيها صالة بولينغ أيضاً مناسبة للكبار والصغار.

يوجد أيضا سينما خماسية الأبعاد تعرض أفضل الأفلام العالمية والكرتونية، وتم تخصيص يوم واحد للنساء والأطفال لأخذ راحتهم والحصول على مزيد من الخصوصية في المنتزه، وعند الرغبة في تناول الطعام والمشروب اللذيذ فإن منتزه الشلال يضم مجموعة مطاعم ومقاهي تقدم أشهى المأكولات العالمية والعربية مثل مطعم هاينان الصيني والطازج والضيعة اللبناني، ولقد حاز منتزه الشلال على جائزة التميز البيئي، واعتبر من أفضل منتزهات جدة في المملكة العربية السعودية والعالم.

معلومات عن منتزه الشلال الترفيهي في جدة:

  • العنوان: طريق الكورنيش، حي الشاطئ، جدة ويمكن تتبع موقع المنتزه على الخريطة بالضغط على الرابط التالي.
  • رقم الهاتف: 966126063993+
  • موعد عمل المنتزه: يومي الخميس والجمعة من الساعة 4,30م-1,30ص، باقي أيام الأسبوع 4,30م-1ص، يوم الأربعاء مخصص للنساء من الساعة 5م-1ص.
  • سعر الدخول: أسعار الدخول تتراوح بين 35 ريال سعودي و75 ريال سعودي.
  • موقع المنتزه الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على الانستغرام: اضغط هنا
  • صفحة المنتزه على التويتر: اضغط هنا.

6- منتزه الذهبان البحري في جدة:

منتزه الذهبان البحري في جدة

من أحسن منتزهات في جدة والمفضلة لأغلب سكان المدينة، ويمتد المنتزه على مساحات طبيعية كبيرة مع إطلالة رائعة على البحر، وتم تزويد المنتزه بكامل المرافق الخدمية لجذب أكبر عدد ممكن من الزوار والسياح، ويعتبر من المناطق الترفيهية الرائعة للأطفال والعوائل، ويمكن ممارسة الكثير من الأنشطة حيث يستطيع الزوار المشي والركض ضمن الممرات المنظمة والواسعة والتي تم تجهيزها بأحدث الأجهزة الرياضية لممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق مع إمكانية التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

ويتوفر في المنتزه نافورتين كبيرتين مع أشجار وشجيرات ونخيل وأزهار، ويحتوي منتزه ذهبان البحري في جدة على منطقة مخصصة لألعاب الأطفال لعمر أقل من 10 سنوات، ويبلغ عدد الألعاب حوالي 25 لعبة مع توفير كامل السلامة والأمان لهم وهناك ملاعب خاصة بكرة القدم والتنس، ومناطق فيها مظلات وجلسات للعوائل على شاطئ البحر مع جلسات شبابية منفصلة عنها.

ويمكن ممارسة هواية الصيد بوجود أماكن خاصة بالصيد، ويضم المنتزه منطقة شاطئ رملي للتنزه وتسلية الأطفال باللعب في الرمال وبناء القلاع، مع وجود جلسات شبيهة بالأكواخ للاسترخاء والاستجمام على شاطئ البحر، ويمكن إقامة أجمل حفلات الشواء في الأماكن المفتوحة والاستمتاع بصحبة العائلة والأصدقاء.

ولقد تميز منتزه الذهبان البحري كونه من أرخص منتزهات جدة حيث الدخول إليه مقابل مبلغ زهيد، ويتوفر في المنتزه دورات مياه نظيفة ومواقف سيارات ومداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة، وتوجد مصليات لأداء الصلاة.

معلومات عن منتزه ذهبان البحري في جدة:

  • العنوان: يقع المنتزه شمال مدينة البحيرات في خليج سلمان شمال مدينة جدة ويمكن تتبع موقع المنتزه على الخريطة بالضغط هنا.
  • موعد العمل: يوم الخميس والجمعة والسبت من الساعة 8ص-10م، باقي الأيام من الساعة 8ص-8م.
  • سعر الدخول: يبلغ سعر تذكرة الدخول للمنتزه 7 ريال سعودي.

7- حديقة فيفا للحيوانات في جدة:

تعتبر حديقة الفيفا من أفضل المنتزهات في جدة الهادئة، وتعد مكان حيوي وترفيهي وتعليمي لذلك تعتبر من أفضل حدائق جدة لتعليم الأطفال كونها تقدم معلومات مفيدة عن أنواع الحيوانات في المنطقة، ويتوفر فيها مجموعة من الطيور والحيوانات الأليفة والمفترسة مثل الببغاوات والأرانب والثعابين والقطط والكلاب والقرود.

وهناك حوض أسماك كبير وصغير فيه مختلف الأحياء البحرية، ومتجر مخصص لتغذية وعلاج الحيوانات المنزلية ويتوفر في الحديقة مقهى في الهواء الطلق، وهناك ورش لتعليم الفنون والرسم بالنسبة للأطفال، وتقع الحديقة في شارع حيوي وهام ضمن المدينة.

معلومات عن حديقة فيفا للحيوانات في جدة:

  • العنوان: شارع التحلية، حي الأندلس، جدة.
  • موعد العمل: كل أيام الأسبوع من الساعة 9ص-12م ومن الساعة 4,30م-11م ما عدا الجمعة من يوم 4,30م-11م.

7- فقيه أكواريوم في جدة:

فقيه اكواريوم جدة

مكان سياحي ضخم مصمم بطريقة مميزة على شاطئ البحر الأحمر، وهو منتزه رائع فيه مختلف أشكال الترفيه إضافة إلى الجانب التعليمي حيث يمكن التعرف على عالم البحار الساحر من خلال وجود أحواض ضخمة مع ممرات مترامية الأطراف وتعرض الأحواض أجمل المخلوقات والحيوانات البحرية، ويضم المنتزه حوالي 200 نوع من الأسماك التي تعيش في الشعاب المرجانية الحمراء في جدة.

كما يوجد 600 أعجوبة من عجائب البحر الأحمر مع وجود موسيقى تأمل هادئة، ويتم وضع لصاقات بالمعلومات الموجودة حول الكائنات البحرية باللغتين العربية والإنجليزية، ويوجد ضمن الأحواض كائنات غريبة مثل سمكة نابليون والقناديل المضيئة وسمك القرش، وهناك السمك الصخري السام والسلحفاة البحرية العملاقة وسمك الهامور والقرش الببري وبطاريق هامبولدت وكائنات بحرية من الخليج العربي واستراليا والمالديف.

ويستطيع الزوار التجول في الممرات والتقاط أفضل الصور التذكارية، ويمكن الاستمتاع بصالة التزلج على الجليد وصالة خاصة بالألعاب الإلكترونية والكهربائية وألعاب الفيديو والبلاي ستيشن، ويمكن شراء الهدايا والتذكارات والتسوق في المتاجر الموجودة في الطابق الثاني من فقيه أكواريوم.

وهناك عروض جميلة للدلافين وكلاب البحر في صالة كبيرة مغلقة، ويمكن النزول والسباحة فيها والتقاط أجمل الصور معها، وفقيه أكواريوم من منتزهات جدة التي فيها لمسة إبداعية وفنية مميزة من حيث تصميم الأحواض البحرية وعرض الكائنات الغريبة من كافة دول العالم.

معلومات عن فقيه أكواريوم في جدة:

  • العنوان: طريق الكورنيش الفرعي، حي الشاطئ، جدة ويمكن تتبع موقع المنتزه على الخريطة من خلال الضغط هنا.
  • رقم الهاتف: 966126066144+
  • مواعيد العمل: في جميع أيام الأسبوع من الساعة 10ص-11م.
  • موقع المنتزه الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على الانستغرام: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على التويتر: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على الفيس بوك: اضغط هنا.

8- روائع المكتبات في جدة:

روائع المكتبات في جدة

روائع المكتبات من الأماكن الترفيهية الرائعة والتي تتوفر فيها كافة الوسائل الممتعة من الفنون الإبداعية والابتكارية بالنسبة للطفل وذلك بهدف تنمية مهاراته وقدراته الإبداعية، وهو أفضل منتزه في جدة حيث يتكون المبنى من ثلاث طوابق بتصميم معماري بسيط مع تقديم خدمات متنوعة تحظى بإقبال واسع من قبل الزوار، ويتألف الطابق الأرضي من محل قرطاسية واسع فيه كافة مستلزمات الأدوات المدرسية والمكتبية للصغار والكبار.

والطابق الثاني فيه مجموعة من المحلات التجارية التي تبيع أدوات منزلية وأواني وديكورات، بينما الطابق الثالث يضم فعاليات وفنون مخصصة للأطفال تحت عمر 14 عام من خلال وجود أقسام ومرافق لتنمية ذكاء الطفل مع قسم المهن الحرفية مثل الطب والنجارة والطاهي الصغير والدفاع المدني وصناعة الصابون والرسم والتلوين وقسم رمل لعمل المجسمات الرملية وقسم خاص بالأعمال الفنية.

وتوجد منطقة أطفال تحت عمر 3 سنوات فيها ألعاب مشوقة من مراجيح ونطاطات وكرات مطاطية، ويمكن إدخال الأم مع طفلها إلى الألعاب، وهناك ميدان واسع لتعلم الرماية، ويتوفر قسم خاص بالاحتفالات لإقامة مختلف المناسبات وأعياد الميلاد وتتسع القاعة لحوالي أكثر من 30 طفل.

وتوجد منطقة ألعاب مائية فيها حمامات سباحة وألعاب مائية متنوعة، وهناك قسم خاص بالمطاعم والمقاهي لتقديم أشهى المأكولات والمشروبات مع جلسات هادئة وراقية، وروائع المكتبات من أروع منتزهات جدة التي تمتاز بالترفيه والتسلية بالنسبة للأطفال إضافة إلى التعليم والتثقيف وتنمية مواهب الطفل وتوفير كافة المستلزمات التعليمية لهم.

معلومات عن روائع المكتبات في جدة:

  • العنوان: طريق الأمير سلطان، حي الزهراء، جدة ويمكن تتبع موقع المنتزه على الخريطة عبر الرابط التالي.
  • رقم الهاتف: 966126827730+
  • موعد العمل: يوم الخميس 10ص-11م، يوم الجمعة من الساعة 4م-11م، باقي الأيام من الساعة 10ص-10,30م.
  • سعر الدخول: الأطفال تحت عمر 3 سنوات 7 ريال سعودي، سعر الدخول للأطفال فوق عمر 3 سنوات 100 ريال سعودي ودخول المرافق 20 ريال سعودي.
  • موقع المنتزه الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على الانستغرام: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على الفيس بوك: اضغط هنا.

9- فن تايم في جدة:

فن تايم في جدة

فن تايم من الملاهي الترفيهية الداخلية التي تضم مجموعة من الألعاب التقليدية والمتطورة التي تجذب جميع الزوار مع قضاء أفضل الأوقات الممتعة بصحبة العائلة والأطفال، وتم افتتاح المنتزه عام 1996م على مساحة تقدر ب 3500 متر مربع، ويطل المنتزه على كورنيش جدة الجميل، ويتألف المنتزه من مبنى داخلي مكون من طابقين، ويشتمل على أفضل ألعاب الأطفال مثل لعبة المقص ولعبة قطار الموت ولعبة بيت الرعب ولعبة السيارات الكهربائية.

وهناك صالة سينما تعرض الأفلام العالمية والوثائقية، وصالة مسرح واسعة يتم فيها عرض فعاليات مسرحية وترفيهية جميلة بالنسبة للأطفال، وتوجد صالة ألعاب الكترونية وفيديو جيم مناسبة لكل الأعمار.

ويمكن التسوق ضمن مجموعة من المحلات التجارية مثل محلات ألعاب الأطفال ومحلات الإكسسوارات والحقائب، وهناك صالون للحلاقة، ومحل لتصوير الطفل، ومحل لعرض الحيوانات الأليفة، وتوجد مواقف لانتظار السيارات ومسجد للصلاة، وهناك مداخل صالحة لمرور الكراسي المتحركة ودورات مياه نظيفة، وفن تايم من منتزهات جدة الشاملة لمختلف الأنشطة الترفيهية إضافة إلى مراكز التسوق والمطاعم.

معلومات عن فن تايم في جدة:

  • العنوان: كورنيش جدة، حي الشاطئ، جدة ويمكن تتبع موقع المنتزه على الخريطة عبر الضغط على الرابط التالي.
  • رقم الهاتف: 966126555992+
  • موعد العمل: يومي الخميس والجمعة من الساعة 9ص-2ص، باقي الأيام من الساعة 9ص-1ص.
  • صفحة المنتزه على الفيس بوك: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على الانستغرام: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه على التويتر: اضغط هنا.

10- نافورة الملك فهد في جدة:

نافورة الملك فهد في جدة

نافورة الملك فهد من المنتزهات الترفيهية في جدة المعروفة للجميع، ويعتبرها البعض أفضل منتزه بجدة حيث تزين هذه النافورة سماء المدينة في ساعات الغروب الجميلة، وتعتبر نافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم بالقرب من نصب تذكاري يتجاوز عمره ثلاثين عاماً، ويبلغ ارتفاع النافورة 38م وتبلغ سرعة ضخ المياه 350ملم/ساعة، وأهدى هذه النافورة الملك فهد بن عبد العزيز إلى مدينة جدة، واستمر بناء النافورة 4 سنوات، وتم افتتاحها عام 1985م ويتم استخدام مياه البحر بدل المياه العذبة للضخ، ولها موقع مميز مقابل واجهة جدة البحرية.

ويمكن ممارسة مختلف الأنشطة الترفيهية من المشي والتنزه في فترة المساء، والجلوس والاسترخاء في المطاعم المحيطة بالنافورة، والتقاط أجمل الصور التذكارية بقرب النافورة مع إقامة مختلف الفعاليات والنشاطات الثقافية بقرب النافورة، ومشاهدة الأضواء الملونة عند ضخ المياه نحو السماء من قبل النافورة، ونافورة الملك فهد من منتزهات جدة الرخيصة والشعبية حيث يأتي إليها عدداً كبيراً من الزوار من كافة أنحاء المدينة.

معلومات عن نافورة الملك فهد في جدة:

  • العنوان: الكورنيش البحري، حي الأندلس، جدة ويمكن تتبع موقع النافورة على الخريطة من خلال زيارة الرابط التالي.
  • موعد العمل: يوم السبت والأحد مغلق وباقي الأيام من الساعة 9ص-5م.
  • رسم الدخول: مجاني.

11- كورنيش جدة:

كورنيش جدة الجديد

كورنيش جدة من المنتزهات الجميلة في مدينة جدة وأكثرها شهرة في المنطقة، ويمتد الكورنيش بمساحة كبيرة على طول البحر الأحمر بمسافة 110 كم، ويقع في الجانب الغربي من مدينة جدة، ويعتبر أكبر الواجهات البحرية التي يفضلها السكان للتنزه وقضاء أفضل الأوقات وخاصة في فترة الليل، ويزداد عدد الزوار في فترة فصل الصيف وفترة الإجازات الأسبوعية.

وتتألف منطقة الكورنيش من الكورنيش البحري الشمالي الذي يضم مشاريع سياحية فاخرة مثل مشاريع أبراج لمار ومديمة المملكة، ويمتد من محطة التحلية حتى مسجد الرحمة مروراً بروشان مول المجاور لدوار الكرة الأرضية، وفيه خدمات متنوعة مع مناطق مفتوحة للترفيه.

والمنطقة الثانية منطقة كورنيش الحمراء أو منطقة كورنيش جدة الأوسط، والتي تقع في حي الحمراء المشهور، وتضم مجموعة رائعة من المنتزهات والحدائق مثل المتحف الفني وجزيرة الشراع وواجهة جدة للعلوم وغواصين بحر الصحراء، إضافة إلى مجموعة من الأكشاك والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات البحرية والعالمية، وهناك مرسى جميل للرحلات البحرية ودورات مياه نظيفة، وتوجد أماكن مخصصة لصيد الأسماك ضمن منطقة الكورنيش.

وتوجد في منتصف الكورنيش بحيرات صناعية تعكس جمال المناظر الطبيعية الخلابة، وهناك أكثر من ممر للمشي وركوب الدراجات الهوائية، وتوجد منطقة مخصصة لألعاب الأطفال مع إقامة حفلات الشواء المميزة بصحبة الأصدقاء والعائلة، وكورنيش جدة من منتزهات جدة المجانية التي تناسب كافة فئات المجتمع، ولقد حاز على اهتمام بلدية جدة لكثرة زواره، وتم تشييد عدد كبير من المنتجعات السياحية والمرافق الخدمية لجذب المزيد من السياح.

معلومات عن كورنيش جدة:

  • العنوان: غرب مدينة جدة على شاطئ البحر الأحمر.
  • موعد العمل: مفتوح على مدار 24 ساعة.
  • سعر الدخول: الدخول مجاني إلى منطقة الكورنيش.

12- منتزه عطاالله في جدة:

منتزه عطاالله في جدة

يعتبر منتزه عطاالله من أقدم المنتزهات في جدة، وهو مركز سياحي ضخم يضم مدينة مائية فخمة ومميزة وتم افتتاح المنتزه عام 1986م على مساحة 45 ألف متر مربع، وحرصت بلدية جدة على تجديد المنتزه عام 2008م ليصبح من أفضل منتزهات جدة، ويضم منتزه عطاالله مساحات خضراء منظمة بشكل جيد مع توزيع رائع لأشجار النخيل والأشجار المثمرة، ويحتوي المنتزه على حديقة خلابة فيها حوالي 26 لعبة مخصصة للبالغين من أشهرها لعبة سيرف رايدر الحديثة.

ويوجد قسم خاص بالأطفال من عمر 3-7 سنوات، ويتوسط المنتزه نافورة راقصة تنبعث منها موسيقى جميلة وتضم حوالي 94 من المؤثرات المائية الضوئية والصوتية.

وهناك أماكن مظللة ضمن المنتزه مكونة من كراسي وطاولات للاسترخاء والجلوس، وتوجد سينما سداسية الأبعاد لعرض أجمل الأفلام، وهناك حلبة خاصة بالتزلج على الجليد وصالة بولينغ للكبار والصغار، ويضم المنتزه جدار تسلق ضمن صالة مغلقة شبيه بتسلق الجبال.

وتوجد صالة ألعاب بلياردو وألعاب كومبيوتر وفيديو جيم ويتم تقديم أفضل العروض المسرحية والترفيهية من خلال مسرح كبير للأطفال، وهناك أكشاك متنوعة لشراء الهدايا والتذكارات والحلويات، ومنتزه عطاالله من منتزهات جدة المائية التي تحظى بإقبال جماهيري كبير.

معلومات عن منتزه عطاالله في جدة:

  • العنوان: طريق الكورنيش البحري، حي الشاطئ، جدة ويمكن تتبع موقع المنتزه على الخريطة من خلال زيارة الرابط التالي.
  • موعد العمل: يومي الخميس والجمعة من الساعة 5م-1ص، باقي أيام الأسبوع من الساعة 5م-11م.
  • رسم الدخول للمنتزه: سعر الدخول للشخص الواحد 25 ريال سعودي عدا يوم واحد مخصص للنساء يبلغ سعر الدخول فيه 75 ريال سعودي.
  • موقع المنتزه الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه الالكتروني: اضغط هنا.
  • صفحة المنتزه الالكتروني: اضغط هنا.

في ختام المقال تم ذكر أفضل منتزهات جدة، ووصف كل منتزه بما فيه من أنشطة ترفيهية ومرافق خدمية، وتم إضافة مواعيد العمل لكل منتزه وسعر الدخول إليه ورقم الهاتف، ومواقع المنتزه الإلكترونية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى