حدائق جدة

دليل حديقة السلام في جدة: الأنشطة، الخدمات، المواعيد

الحدائق عبارة عن مساحات ترفيهية ممتعة يتم إقامتها في قلب الأحياء السكنية والشوارع الرئيسية في المدن ليتمكن السكان من زيارتها واصطحاب الأطفال وقضاء أوقات ممتعة في اللعب بالألعاب المتواجدة في الحديقة، ومدينة جدة غنية بالحدائق الخاصة والعامة وتتوزع في كافة أنحاء المدينة تقريباً.

وحديقة السلام في جدة إحدى الحدائق العامة المميزة والتي تجذب عدداً كبيراً من الزوار لأجوائها الهادئة وألعابها الآمنة بالنسبة للأطفال، وتتوفر فيها مساحات كبيرة للتنزه ويمكن جلب المشروبات والأطعمة والدخول إليها مجاني، وفي هذا المقال سنتعرف على هذه الحديقة بالتفصيل وأهم الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها داخلها فكونوا معنا.

وصف لحديقة السلام في جدة:

حديقة السلام من أجمل الحدائق العامة في مدينة جدة والتي تجذب إليها الكثير من الزوار سواء من سكان الحي التي توجد فيه أو من سكان الأحياء المجاورة، وتتواجد حديقة السلام في جدة في مكانين الأولى في حي النعيم وهي حديقة صغيرة تبلغ مساحتها 5505 متر مربع، وتتكون من مساحات خضراء مفروشة بالعشب الأخضر الجميل مع وجود ممرات منظمة تم رصفها بالاسمنت، وأخرى تم فرشها بالرمال لتكون مناسبة للجري والمشي.

وتتوزع أشجار النخيل الجميلة ضمن الحديقة وعلى السور الخارجي منها لتضيف لمسة جمالية إلى المكان، مع توفر المقاعد الخشبية والكراسي والطاولات والمظلات والجلسات الشعبية على الأرض أيضاً، وتعتبر حديقة السلام في حي النعيم من الحدائق الهادئة والمناسبة للعوائل والأطفال، وتضم أنشطة ترفيهية مختلفة وآمنة بالنسبة للأطفال.

بينما الحديقة الأخرى فهي تتواجد في شارع التحلية، وتعرف بحديقة السلام الصخرية لكثرة الصخور بداخلها والتي تزيد من جمال الحديقة وتجعلها تبدو قريبة من واقع بيئة المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة حديقة السلام الصخرية حوالي 36000 متر مربع، وتتكون من مناطق خضراء مفروشة بالنجيل الصناعي الأخضر الجميل.

وتشتهر الحديقة بكثرة أشجارها والتي تم توزيعها وتنسيقها بشكل مميز يزيد من جاذبية الحديقة، حيث تنتشر أشجار النخيل بأنواعها المختلفة من نخيل بلح ونخيل جوز هند ونخيل ملكي في كافة أنحاء الحديقة وعلى السور الخارجي منها بشكل صفوف متساوية، إضافة إلى زراعتها بالأشجار الآخرة مثل البوانسيانا والشجيرات والنباتات المزهرة الحولية والصباريات التي تنمو حول الصخور لتعكس أبهى الصور الطبيعية للحديقة.

ولقد حرصت أمانة جدة على تطوير الحديقة وزيادة الاهتمام بها كونها من الحدائق الصخرية والأولى من نوعها في المدينة، وتضم الحديقة العديد من النشاطات والمرافق الخدمية المميزة، وتشهد ازدحاماً كبيراً خاصة في الإجازات الأسبوعية، وتناسب العوائل والشباب والأطفال.

عنوان حديقة السلام في جدة

عنوان حديقة السلام في جدة

حديقة السلام الأولى: تقع في شارع عبدالله بن مسعدة في حي النعيم في مدينة جدة ويمكن تتبع موقع الحديقة على الخريطة عبر الرابط التالي.

حديقة السلام الثانية: وتسمى بالحديقة الصخرية تقع عند تقاطع شارع التحلية مع شارع الملك عبد العزيز في الأندلس بالقرب من كورنيش جدة ويمكن الوصول إلى موقع الحديقة على الخريطة عبر الرابط التالي.

أسعار الدخول ومواعيد عمل حديقة السلام في جدة:

إن الدخول إلى الحديقة مجاني ولا تحتاج إلى دفع رسوم لألعاب الأطفال بما أن حديقة السلام من حدائق جدة العامة، أما بالنسبة لمواعيد عمل منتزه السلام في جدة والواقع في شارع التحلية فإن الحديقة تفتح أبوابها من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 10 مساء كافة أيام الأسبوع، بينما حديقة السلام في حي النعيم فهي مفتوحة على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

الأنشطة التي يمكن ممارستها داخل حدائق السلام في جدة:

تتوفر عدة أنشطة ترفيهية في حديقة السلام في جدة، والتي تبعث المتعة والسرور في قلوب زائريها، إضافة لذلك توجد مرافق خدمية عديدة تساهم في توفير وسائل الراحة والأمان لكافة الزوار ومن أبرز هذه الأنشطة والخدمات:

1- منطقة ألعاب الأطفال:

تتوفر ضمن حديقة السلام في جدة في حي النعيم منطقة ألعاب خاصة بالأطفال تضم مراجيح ومنزلقات وزحاليق بلاستيكية متنوعة مع أرضية رملية ناعمة مقاومة للصدمات حفاظاً على سلامة الأطفال عند السقوط، بينما حديقة السلام في شارع التحلية فتجد فيها مساحة تقدر ب 950 متر مربع فيها مجموعة من ألعاب الأطفال الصغيرة والجميلة مثل المراجيح والنطاطات والزحاليق مع توفير كافة وسائل الحماية والأمان لهم.

2- ممارسة المشي والركض:

تجد في حديقة السلام في جدة مجموعة من الطرق المرصوفة بالاسمنت والموزع بشكل منظم ضمن أرجاء الحديقة بهدف التسلية والمتعة والمشي والركض واستنشاق هواء الطبيعة العليل.

3- إقامة الفعاليات والمناسبات:

في حديقة السلام الصخرية توجد مساحة قدرها 9000 متر مربع مغطاة بالبلاط الاسمنتي والانترلوك، وهي مخصصة لإقامة الفعاليات الثقافية والفنية والمناسبات والاحتفالات كونها تتسع لعدد كبير من الناس.

4- الاسترخاء والاستجمام:

عند الدخول إلى حديقة السلام بجدة يمكن للزوار الافتراش على العشب الأخضر والتمتع بجلسات أرضية جميلة، والاسترخاء تحت ظلال أشجار النخيل الباسقة وقضاء أجمل الأوقات والتركيز على جمال الطبيعة الخلاب، وتتواجد أيضاً جلسات تحت مظلات كبيرة للحماية من أشعة الشمس مع وجود كراسي وطاولات لتناول المأكولات والمشروبات اللذيذة، وفي حديقة السلام الصخرية هناك جلسات على طول الممرات مع توزيع 100 كرسي في المكان بشكل دائري.

5- مواقف السيارات:

تتوفر ضمن حديقة السلام الصخرية مساحة قدرها 1800 متر مربع تم تخصيصها لركن السيارات القادمة لزيارة الحديقة مع تخصيص جزء من المواقف لذوي الاحتياجات الخاصة.

6- المداخل الواسعة:

المداخل الواسعة

توجد مداخل رئيسية لحديقة السلام في جدة مع مداخل فرعية وجانبية وكلها صالحة لمرور الكراسي المتحركة، مع وجود مشرفين على المداخل لمنع خروج الأطفال وتسلق السور وأذية أنفسهم.

7- دورات المياه:

توجد دورات مياه منفصلة للرجال والنساء وهي في غاية النظافة، ويوجد عدة عمال تم تعيينهم من قبل أمانة وبلدية جدة بهدف الحفاظ على نظافة دورات المياه، مع توزيع سلات للقمامة على جوانب الممرات الداخلية والخارجية لرمي الأوساخ فيها.

8- منسق حدائق:

يتم تعيين منسق الحديقة من قبل بلدية جدة مهمته الاعتناء بالنباتات والأشجار الموجودة في الحديقة، مع تقليم وتجذيب الأشجار وسقاية المزروعات والحفاظ على رونق العشب الأخضر وجماله وترتيب الكراسي والمقاعد والطاولات بشكل متناسق ومنظم.

9- الأكشاك والمتاجر القريبة منها:

يتوفر قرب حديقة السلام في جدة مجموعة من الأكشاك الصغيرة والمحلات المميزة التي تقوم ببيع مسليات وسناكات لذيذة للأطفال من مثلجات وبطاطا وفوشار وذرة وترمس بأسعار معقولة ومناسبة للجميع.

مطاعم قريبة من حديقة السلام في جدة:

تتوفر مجموعة مميزة من المطاعم والكافيهات ومتاجر الحلويات والعصائر قرب حديقة السلام في جدة الواقعة في حي النعيم، والحديقة الثانية في الأندلس وتقدم هذه المطاعم أشهى المأكولات الشرقية والغربية بأجواء مريحة وجلسات مميزة للجميع، وتناسب العائلات والمجموعات والأطفال ومن أشهر تلك المطاعم:

مطاعم قريبة من حديقة السلام في حي النعيم

1- فلافل المصباح:

مطعم لبيع سندويش الفلافل اللذيذ الطعم مع وجود وجبات فطور وعشاء وخدمة توصيل للمنزل وتسليم دون تلامس.

2- مطعم ويستر:

مطعم مأكولات ليلية متأخرة ووجبات خفيفة وحلويات، ويقدم فطور وغداء وعشاء لذيذ مع خدمة تزويد طعام وتوصيل وأكل داخل المكان وتسليم دون ملامسة الطعام بأجواء غير رسمية وهادئة، ويناسب الأطفال والمجموعات.

3- مطعم شوبك:

مطعم شوبك

مطعم خاص بالوجبات السريعة والخفيفة بأجواء مريحة وغير رسمية، ويناسب المطعم الأطفال والمجموعات، ويقدم خدمات كثيرة وسريعة ومأكولات عضوية وقائمة خاصة بطعام الأطفال ومأكولات متأخرة في الليل، ووجبات فطور وغداء وعشاء وحلويات، ويضم المطعم أجواء هادئة وجلسات راقية وجميلة وفيه خدمات توصيل للطعام.

4- عصائر صحتك:

متجر خاص ببيع العصائر والكوكتيلات الطازجة والفريش، وفيه خدمة إيصال إلى السيارة وخدمة توصيل للمنزل وأكل داخل المكان، ويناسب المكان العوائل، ويتم الدفع عبر بطاقات السحب والجوال وبطاقات الائتمان.

5- مطعم فيت هاوس:

مطعم مأكولات صحية فيه خيارات تناول طعام من إفطار متأخر وغداء وعشاء وحلويات، وخدمة تزويد طعام بأجواء غير رسمية ومريحة، ويناسب المجموعات وفيه خدمة تسليم دون تلامس وطعام سفري وخدمة توصيل، ويقدم خيارات واسعة من اللحوم والسمك والدجاج.

مطاعم قريبة من حديقة السلام في الأندلس

1- مطعم كالزوني لامجدولانتي:

مطعم خاص بالمأكولات الإيطالية يقع في شارع الملك عبد العزيز ويقدم خيارات طعام متنوعة من مأكولات ليلية ووجبات خفيفة وحلويات وفق وجبات إفطار متأخر وغداء وعشاء، ويتم تسليم الطعام دون ملامسة وفيه خدمة الطعام السفري وإمكانية الأكل داخل المكان وخدمة التوصيل للمنازل، ويناسب المطعم الأطفال والمجموعات.

2- مطعم وكافيه سوشليستا:

مطعم خاص بالمأكولات اللبنانية فيه وجبات خفيفة ومأكولات في ساعة متأخرة من الليل وقهوة وحلويات، ويناسب المجموعات، ويقدم وجبات فطور متأخر وغداء وعشاء مع تقديم خدمة الطعام السفري وخدمة التوصيل، ويتقبل المطعم الحجوزات.

3- مطعم دامدار:

مطعم خاص بتقديم الوجبات الخفيفة ووجبات الإفطار المتأخر والغداء والعشاء بخدمات ممتازة وسريعة وأجواء غير رسمية ومريحة، مع وجود خدمة التوصيل للمنازل والأكل داخل المكان والطعام السفري والايصال إلى السيارة، ويناسب الأطفال والمجموعات.

4- مطعم لاتراس لاونج:

مطعم لاتراس لاونج

مطعم جميل وراقي فيه مكان لمشاهدة المباريات الرياضية وأماكن جلوس في الهواء الطلق وموسيقى هادئة، ويضم مصعد ومداخل ومواقف سيارات وأماكن جلوس صالحة لمرور الكراسي المتحركة، ويقدم مأكولات حلال ومأكولات ليلية متأخرة ووجبات خفيفة ووجبات فطور وغداء وعشاء وحلويات، وتتوفر فيه خدمة الإنترنت المجانية، ويناسب العائلات والمجموعات، ويتم الدفع بشكل نقدي وببطاقات السحب الآلي والائتمان.

5- مطعم فابيانو: 

مطعم إيطالي مميز يقدم أطباق الباستا الطازجة واللذيذة والبيتزا والسلطات والمقبلات والوجبات الخفيفة بأجواء غير رسمية وهادئة، وتتوفر في المطعم خيارات خدمة متنوعة من أكل داخل المكان وخدمة توصيل للمنازل وطعام سفري، وفيه خيارات نباتية وصحية ومأكولات عضوية خالية من المنتجات الحيوانية وقائمة طعام أطفال، ويتقبل المطعم الحجز مسبقاً ويناسب المجموعات وفيه مداخل ومواقف سيارات صالحة لمرور الكراسي المتحركة.

6- مطعم بابلو:

مطعم خاص بالوجبات الخفيفة ويقدم قهوة وحلويات ووجبات عشاء وفيه خدمة تزويد طعام ويناسب المجموعات ويقبل الحجوزات.

7- معمولتي اللذيذة:

متجر ومطعم خاص بتقديم المعمول الطازج واللذيذ بأصنافه المختلفة مع خدمة توصيل وتسليم دون تلامس وإمكانية الانتقاء والتسوق في المتجر.

في نهاية المقال تم التعرف على حديقة السلام في جدة، ووصف كامل للحديقة وما يوجد فيها من مرافق خدمية مميزة وأنشطة ترفيهية يمكن للزوار ممارستها داخل الحديقة، وتم تحديد أسعار الدخول إليها وتحديد مواعيد العمل فيها، مع ذكر أهم المطاعم القريبة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى