الرياض

دليلك إلى ارقى احياء الرياض بالترتيب 2024

تعد ارقى احياء الرياض محط أنظار الكثير من سكان المدينة والوافدين، حيث أنها تتمتع بمميزات كثيرة ووفرة بالمرافق والخدمات.

كما أن مدينة الرياض من أهم المدن التي تحظى بازدحام في السكان وقبول كبير للوافدين للإقابة فيها، وذلك بسبب مركزها الاقتصادي والسياسي الممتاز.

إضافة الى حاضرها الزاخر بالحضارات والانجازات، كما تنقسم مدينة الرياض إلى 15 بلدية وتنقسم البلديات إلى احياء عدة منها الراقية ومنها القديمة ومنها الجديدة.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على افضل وارقى الاحياء، بما يتناسب مع احتياجات المواطنين ومكان العمل والخدمات المتوفرة.

ارقى احياء الرياض:

عند البحث عن الرقي والرفاهية علينا أن نتوجه الى شمال الرياض حيث تعتبر من ارقى احياء الرياض، فهي الجزء الحديث من المدينة كما أنها تشتهر بفخامتها وتوفر كافة الخدمات فيها، وهي بالترتيب:

1. حي الصحافة:

يعد افضل حي في الرياض، ويشتهر بهذا الاسم لوجود منشآت إعلامية فيه مثل وكالة الانباء السعودية، وجريدة الرياض وغيرها، ويبلغ عدد سكانه 72 ألف شخص وتبلغ مساحته 7 مليون متر مربع.

من أهم المرافق والخدمات الموجودة فيه: يحتوي على 29 مدرسة _ 28 مسجد _ 14 جامع _ 6 حدائق، كما يوجد فيه نوادي ومراكز للتسوق ومولات.

يقع حي الصحافة كما ذكرنا شمال الرياض يحده عدد من الطرق الهامة مثل طريق أنس بن مالك من الجهة الشمالية، وطريق الملك بن عبد العزيز من الجهة الشرقية، وطريق الثمالة من الجهة الجنوبية.

يتراوح متوسط سعر المتر للأراضي السكنية 2700 ريال سعودي، ومتوسط أسعار الإيجار للشقق 30 ألف ريال سعودي.

ارقى احياء الرياض

2. حي الملقا:

يعد واجهة الرياض الشمالية، كما أنه من افخم احياء الرياض التي يلاحظ إقبال الباحثين عليها للسكن والاستثمار، وتبلغ مساحته 21 مليون متر مربع، ويبلغ عدد سكانه 61 الف شخص.

من أهم المرافق والخدمات فيه: يحتوي على 10 مدارس _ 70 مسجد _ 16 جامع، ويحتوي على العديد من المراكز والعيادات الطبيعية، وصالونات التجميل ويضم مجموعة كبيرة من المطاعم والكافيهات الراقية.

هو افضل الاحياء في الرياض، ويحد الحي طريق سلمان من الجهة الشمالية، وطريق الملك فهد من الجهة الشرقية، وطريق الامام سعود بن فيصل، ومن الجهة الغربية طريق أنس بن مالك.

تعتبر من ارقى احياء الرياض ومتوسط أسعار إيجار الشقق السكنية حاولي 27 ألف ريال سعودي، ومتوسط أسعار الفلل 2 مليون ريال سعودي، ومتوسط سعر الأراضي السكنية 3100 ريال سعودي للمتر المربع.

إقرأ المزيد حول: افضل صالون نسائي بالرياض 2024 – المواقع – الخدمات – الأسعار 

3. حي الياسمين:

يعتبر أفخم حي بالرياض، وينقسم إلى ثلاث أجزاء كل جزء يحتوي على أربع مجاورات سكنية، ويوجد فيه مشفى المملكة، كما تبلغ مساحته 16 مليون متر مربع، وعدد سكانه يبلغ 100 الف شخص.

وأيضاً من أهم المرافق والخدمات الموجودة فيه: يحتوي على 42 مسجد _ 18 جامع _ 4 مدارس ومدرسة رياض اطفال _ 7 صيدليات _ 17 بقالية _ 10 سوبر ماركت _ 3 مراكز رعاية أولية وعيادتان للأطباء.

يحده من الجهة الشرقية حي النرجس، ومن الجهة الجنوبية طريق الثمامة، ومن الجهة الغربية طريق الملك فهد، ومن الجهة الشمالية طريق الأمير سلمان.

أما الأسعار في حي الياسمن فمتوسط سعر الأرض السكنية 2600 ريال سعودي، وسعر إيجار الشقق السكنية 27 ألف ريال سعودي، ومتوسط أسعال الفيلات حوالي 18000000 ريال سعودي.

ارقى احياء الرياض بالترتيب:

  • حي الياسمين.
  • حي الورود.
  • حي النفل.
  • حي حطين.
  • حي الصحافة.
  • حي النهضة.
  • حي الملقا.
  • حي النرجس

ارقى حي بالرياض

4. حي العارض:

يعتبر ارقى احياء الرياض السكنيه، ويوجد بجانب طريق الملك سليمان يعد من احدث و اكبر الاحياء، وينقسم الى عدة أجزاء بحيث يتوسط الحي مركز للخدمات يساعد في تلبية الاحتياجات بشكل أسرع.

كما يبلغ عدد سكانه 35 ألف نسمة، وتبلغ مساحته أكثر من 66 مليون متر مربع، ومن أهم المرافق فيه : 3 مدارس _ 60 مسجد _  20 جامع _ 4 ملاعب لكرة القدم.

بالإضافة إلى مركز للدفاع المدني، كما يوجد بقربه مركز للشرطة، ومركز اسعاف ومستشفيات وعيادات طبية، و أهم الخدمات والأماكن الترفيهية 30 مطعم _ 40 بقالية _ ملاعب لكرة القدم _ 25 محطة وقود.

5. حي النرجس:

يتميز بقربه من طريق الملك سلمان، ومطار الملك خالد الدولي، وهو من ارقى احياء الرياض الجديدة، ومن أكثر الأماكن راحة وهدوء.

كما يتميز باعتدال الأسعار فيه من الفلل والأراضي، تبلغ مساحته 49 مليون متر مربع، كما تم تطوير ما يقارب 30 مليون متر مربع وينقسم إلى 14 مخطط.

أهم المرافق فيه: 7 مدارس _ 12مسجد _ 9 جوامع _ مركز للدفاع المدني _ مركز للشرطة، ويتمتع بتغطية انترنت ممتازة.

وأهم خدماته:

يحتوي على اكثر من 25 بقالية و60 مطعم ومقهى و2 اندية رياضية رجالية و2 ملاعب تنس و4 محطات وقود.

فإن كنت قد اخترت حي النرجس من بين ارقى احياء الرياض لتستقر فيه، فمتوسط أسعار الشقق حوالي 650 ألف ريال سعودي، وأسعار الفلل 2 مليون ريال سعودي تقريباً، وبالنسبة للأراضي السكنية فسعر المتر المربع 200 ريال سعودي.

6. حي حطين:

يعتبر من ارقى احياء الرياض، يقع غرب طريق صلبوخ وشرق طريق الملك فهد، ويوجد في هذا الحي شقق سكنية يتراوح إيجارها الشهري 18500 ريال سعودي.

يعد من ارقى احياء الرياض الحيوية القريبة من المناطق الخدمية ولمرافق والمعالم المهمة في المدينة ،والتي يحبها معظم الوافدين.

ومن أهم المرافق الموجودة فيه: 9 مدارس _ مستوصف طبيبي _ 3 صيدليات _ مركز طبي _ عدة مساجد وجوامع، ومن أهم المناطق الخدمية والترفيهية: 8 مطاعم _ 2 مقاهي _ 3 محطات وقود.

يبلغ متوسط سعر المتر المربع للأرض في حي حطين حوالي 3500 ريال سعودي، ومتوسط سعر الشقق تقريباً 900 ألف ريال سعودي.

حي اليرمووك

7. حي اليرموك:

يعد من اكبر وافضل حي بالرياض، وارقى احياء الرياض الشرقية، ومن أكثر المناطق حيوية، ويحتوي على عدة مراكز خدمية تجعلها مكاناً مناسباً للسكن، مثل مجمع عيادات اليرموك الطبية، ومجمع عيادات اللوتس الطبية، ومدارس ومقاهي ومطاعم.

كما ينقسم إلى حي اليرموك الشرقي الذي يقع بين طريق الصحابة غرباً، وطريق الشيخ جابر غرباً، وحي اليرموك الغربي الذي يقع بين طريق الشيخ حسن بن الحسين بن علي غرباً، وطريق الصحابة شرقاً.

يقسم حي اليرموك إلى قسمين هما اليرموك الغربي واليرموك الشرقي ويعد من ارقى احياء الرياض الوفير بالخدمات والمرافق.

مما ينعكس على ارتفاع أسعاره، حيث يبلغ متوسط سعر الأراضي 2000 ريال للمتر المربع، ومتوسط سعر الفلل مليون ونصف ريال تقريباُ، أما سعر الشقق فهو حوالي 570 ألف ريال سعودي تقريباً.

إقرأ ايضاً: دليل افخم احياء الرياض 2024 بالترتيب

8. حي المونسية :

واحد من ارقى احياء الرياض الحديثة التي شهدت هذا الحي تطوراً كبيراً نظراً لتحديث الخدمات، وارتفاع عدد السكان فيه ويشتهر الحي بكثرة المجمعات التجارية.

ويتميز بموقعه على مقربة من افضل الاحياء، فهو يقع بين حي الرمال وحي قرطبة على طريق الدمام والثمامة، وهو على مقربة من شركة الاتصالات السعودية، وتعد أسعار السكن فيه متوسطة ومقبولة.

يضم العديد من الخدمات والمرافق مثل المساجد والجوامع والمطاعم والمستشفيات والصيدليات والشاليهات والفنادق والحدائق.

كما يتميز من بين ارقى احياء الرياض بأسعاره فيعر الأراضي السكنية حوالي 2000 ريال سعودي للمتر المربع، ومتوسط سعر الإيجار للشقق ثلاث غرف حوالي 19 ألف ريال سعودي، ومتوسط أسعار الفلل مساحة 350 متر تقريباً مليون ونص ريال سعودي

9. حي الخليج:

يصنف من ارقى احياء الرياض وأفضلها، ويتميز بموقعه وسط احياء ومعالم مهمة مثل كلية الملك فهد للعلوم الأمنية، كما يجاورها طريق الملك عبدالله من الشمال.

وأيضاً تتوفر فيه كافة الخدمات التعليمية من مدارس حكومية وخاصة وأهلية، و4 مدارس رياض اطفال ومدرسة لتحفيظ القرآن، كما يحتوي على العديد من المراكز الطبية والعيادات الخاصة، بالإضافة إلى 42 صيدلية.

حي النرجس

افضل احياء الرياض في المستقبل:

تنتشر في الرياض العديد من الاماكن التي تعد من ارقى المناطق وافضلها نتيجة العوامل المتعددة مثل:

1. حي الامانة:

يعد من ارقى الاحياء بالرياض، ويتم العمل على تحسينه وتطوير الخدمات فيه ليكون من افضل الاحياء في المستقبل.

2. حي القيروان:

يتميز هذا الحي بسكانه من الطبقات الثرية والغنية والاراضي المخصصة له .

3. حي نمار:

يتميز بوجود العقارات الرخيصة فيه بالمقارنة مع الاحياء الاخرى، وهو افضل الاحياء في الرياض، ويعتبر من الاكثر الاحياء تميزا” غرب الرياض.

وأيضاً حي الياسمين _ حي الملقا _ حي اليرموك .

وبذلك نكون قد توصلنا الى ختام هذا المقال بعد ان تعرفنا على ارقى احياء الرياض، بالموقع والاسعار والمرافق والخدمات وتفاصيل الحدود.

اتمنى ان تكونوا على اطلاع على كافة المعلومات التي تحتاجونها حول ارقى الاحياء في الرياض، من خلال مقالاتنا المتنوعة والشاملة، لنلبي كافة احتياجاتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى