وجهات الرياض

افضل الاماكن في الرياض 2024 التي تستحق الزيارة

تعتبر مدينة الرياض العاصمة الإدارية للمملكة العربية السعودية وإحدى أكبر المدن فيها من حيث المساحة وعدد السكان الذي يتزايد بشكل متسارع، ومع عدد السكان الذي تجاوز 6 ملايين نسمة وزيارة الآلاف إليها في كل عام كان هنالك اهتمام متزايد بقطاع السياحة والترفيه.

فبالإضافة إلى وجود الكثير من افضل الاماكن في الرياض التي يمكن أن يتوجه إليها الشخص في الرياض فهنالك تركيز كبير على الفعاليات والمهرجانات التي قد يكون أهمها وأكثرها شهرةً فعاليات موسم الرياض. وفي هذا المقال سوف نقدم إليك دليلاً يتضمن أفضل الاماكن في الرياض التي يمكن أن تزورها من أجل تحصل مع عائلتك أو أصدقائك على وقتٍ ممتع ومسلي.

سواء كنت تريد أن تقضي يوم عطلةٍ هادئ في أحضان الطبيعة والاسترخاء بين الأشجار والورود أو كنت تريد ممارسة رياضتك المفضلة مع أصدقائك أو حتى أخذ أطفالك لأحد افضل الاماكن في الرياض حيث توجد الكثير من الألعاب المسلية فهناك الكثير من الخيارات المتاحة في الرياض.

افضل الاماكن في الرياض للتسوق

قد يكون التسوق واحدةً من المتع الهامة في الرياض، فإنّ كنت زائراً للرياض ستجد الكثير من الهدايا التذكارية الجميلة التي يمكن أن تشتريها لك أو لعائلتك، وحتى سكان الرياض يمكن أن يحظوا بالمتعة عند التجول بين المتاجر الفخمة والتعرف على المنتجات الجديدة وأهم صيحات الموضة في الملابس والإكسسوارات وخاصة للنساء.

وبالطبع لا يجب أن ننسى أنّ التسوق يمكن أن يكون للكثيرين فرصة للتنزه والترويح عن النفس وحتى ممارسة رياضة المشي وخاصة في المولات التجارية التي توفر جواً مريحاً ومكيفاً.

  • فلامنجو مول الرياض

افضل الاماكن في الرياض
افضل الاماكن في الرياض

إنّ فلامينجو مول الرياض هو واحد من افضل الاماكن في الرياض والمقاصد الأساسية للكثيرين وخاصة للنساء، فرغم أنّ مول فلامنجو في الرياض يتضمن الكثير من المنتجات الأساسية إلا أنّ التركيز الأكبر يكون على البضائع الموجهة للنساء من ملابس وأحذية وما شابهها.

فهنالك الكثير من المتاجر العالمية للملابس والأحدية والساعات إضافة إلى مستحضرات التجميل والمجوهرات والإكسسوارات، ويوجد أيضاً فرع لكارفور حيث يمكن أن تجد كافة مستلزمات المنزل الغذائية والمنزلية وذلك بأسعار مغرية.

وبعد التسوق يمكن أن تتجه إلى أحد المطاعم أو المقاهي الموجودة في المول وشراء مختلف أنواع الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة وبعض المثلجات الباردة.

  • الرياض جاليري مول

افضل الاماكن في الرياض
الرياض غاليري

منذ تم افتتاح الرياض جاليري مول في عام 2006 أصبح واحداً من افضل الاماكن في الرياض عموماً ومراكز التسوق خصوصاً، فالرياض جاليري يتميز بكونه أكبر مولات الرياض ويمتلك موقعاً حيوياً في المدينة لوجوده في منطقة العليا بحي الفهد الشهير في الرياض.

يوفر الرياض جاليري مول فرصة لا مثيل لها للتسوق فهو يحتوي عدداً من متاجر الأثاث الفاخر والعديد من متاجر الألبسة العالمية لكل من الرجال والنساء وحتى الأطفال حيث يمكن أن تعثر على كافة أنواع الملابس الرسمية والرياضية وحتى الملابس التقليدية التراثية. بالنسبة للأحذية فهناك عدد كبير من متاجر الأحذية لكافة الأعمار والمناسبة لجميع المناسبات.

وكي تكتمل أناقة كل من الرجل والمرأة يمكن التوجه إلى متاجر الإكسسوارات النسائية أو الساعات التي تتضمن تشكيلةً من أحدث وأفخم البضائع. ولا يجب أن ننسى محلات المجوهرات الفخمة التي ستنال إعجاب كل سيدة يمكن أن تدخل إلى الرياض جاليري مول ومتاجر مستحضرات التجميل التي يمكن أن تعثري فيها على كافة أنواع مستلزمات التجميل من مختلف الأنواع والماركات.

وللأطفال أيضاً أقسام مميزة في مركز الرياض جاليري حيث يمكن أن تجد الكثير من ألعاب الأطفال المناسبة لكافة الأعمار سواء كنت تبحث عن ألعاب إلكترونية أو ألعاب تقليدية، ومن أجل ترفيه الأطفال تم توفير مراكز خاصة يمكن للطفل فيها أن يلعب بشكل آمن دون الحاجة للقلق بشأن سلامته.

  • سنتريا مول الرياض من أفضل أماكن الرياض

أفضل أماكن الرياض
سنتريا مول من أفضل أماكن الرياض

إنّ سنتريا مول هو واحد من أهم و افضل الاماكن في الرياض حيث يمكن لك أن تستمتع بالتسوق وتجد جميع ما يمكن أن تبحث عنه تحت سقفٍ واحد وذلك بين شارع العليا وشارع التحلية. فمتاجر سنتريا مول تتضمن تشكيلة من مختلف أنواع البضائع العالمية والمحلية ذات الجودة العالية والتصاميم الجميلة.

يتكون سنتريا مول من 3 طوابق مقسمة إلى مجموعة كبيرة من المتاجر المختلفة، إن كنت تهدف لشراء الملابس فستجد العديد من المتاجر والماركات العالمية مثل متاجر أرماني وبرادا وغوتشي إضافة لقسم خاص بالأطفال مثل متجر أرماني جونيور، أما إن كنت تريد شراء المجوهرات فهنالك العديد منها متوزعة في الطابق الأرضي.

وفي الطابق الأول يمكن أن تعثر على العديد من متاجر الإكسسوارات حيث تتوفر أنواع مختلفة من الحقائب النسائية والأحذية المناسبة لكافة المناسبات والأعمار.

وأخيرا يجب أن نذكر المطاعم التي تقدم للزوار مختلف أنواع الوجبات الشرقية والغربية مثل مطعم مولان ومطعم يوكاري، والكافيهات التي توفر لهم المشروبات المنعشة واللذيذة بمختلف أنواعها إضافة للوجبات الخفيفة وقطع الحلويات الشهية.

  • سوق المشالح والتراث الشعبي

أفضل أماكن الرياض
أفضل أماكن الرياض

إن كنت ترغب بتجربة تسوق من نوعٍ آخر فقد ترغب بزيارة سوق المشالح حيث يمكنك أن تتسوق وتشتري بعضاً من أنواع الملابس ذات الطراز القديم والتراثي كالمشالح التي تُعتبر العنصر الأساسي في السوق، سوق المشالح والتراث الشعبي موجود في حي الديرة جنوب الرياض.

  • سوق الخنيني الشعبي من أفضل أماكن الرياض

سوق الخنيني الشعبي هو واحد من افضل الاماكن في الرياض المميزة ويعود ذلك إلى كونه مكاناً تتوفر فيه العديد من متاجر المجوهرات الذهبية والفضية إضافة إلى البضائع النسائية الأخرى كمحلات الألبسة ومتاجر الأحذية ومستحضرات التجميل المختلفة.

سوق الخنين هو من الأمكنة المفضلة للنساء ويتميز بوجود بضائع عالية الجودة غالباً مستوردة من الصين أو من تركيا، وهذا يعني أنك ستعثرين على الكثير من البضائع المميزة ذات التصاميم الجميلة. ويقع هذا السوق في حي السعادة قرب بنك الراجحي.

افضل الاماكن في الرياض للتمتع بالطبيعة الخلابة

رغم التطور العمراني الكبير ما زال الكثير من السكان يبحثون عن اماكن بالرياض حيث يمكنهم التمتع بالهواء النقي والطبيعة الخلابة، فهناك من يفضلون المناطق ذات المساحات الخضراء الواسعة وآخرون يبحثون عن أماكن ذات الطبيعة الصحراوية والبدوية.

مهما كان نمط الطبيعة الذي تفضله فمن المهم أن تعرف أنّ هناك الكثير من الحدائق والمنتزهات التي يمكن أن تقصدها والتي يُعتبر بعضها من اجمل الاماكن بالرياض وأكثرها هدوءً. ومن أهم هذه الأماكن لدينا:

  • حديقة السلام من افضل الاماكن في الرياض

حديقة السلام في الرياض هي واحدة من الحدائق المميزة التي يقصدها الكثيرون من سكان الرياض وزوارها بهدف الاستمتاع بالطبيعة الخلابة، فهذه الحديقة التي كانت مزرعةً في الماضي أصبحت حديقة تحصد الجوائز العالمية مثل الجائزة البرونزية للمشاريع البيئية والترويجية. ومع كونها تقع في قلب الرياض في مكانٍ قريبٍ من قصر الحاكم فهي تُعد من افضل الاماكن في الرياض.

أفضل أماكن الرياض
حديقة السلام

هنالك الكثير من المناطق المميزة ذات الطبيعة الخلابة في منتزه السلام، فلديك مثلاً المنطقة المحمية التي تتضمن مساحاتٍ خضراء ومسطحات مائية تسكنها العديد من الطيور والحيوانات المختلفة، وهناك بحيرة الحديقة الصناعية الواسعة التي يحلو للزوار الجلوس بقربها أو الذهاب بجولات ضمنها باستخدام القوارب والبدلات.

ولا يسعنا أن نُهمل قسم المزرعة والتي تُسمى أيضاً منطقة الألف نخلة حيث يذهب الزوار للجلوس في ظلال أشجار النخيل التي يتجاوز عددها 1200 نخلة وخاصة في فترات الحر. وأخيراً هناك المنطقة البيئية التي تتضمن أشكالاً عديدة من الحياة الفطرية الحساسة.

  • منتزه الملك سلمان البري

يعتبر منتزه الملك سلمان البري من افضل الاماكن في الرياض فهذه الحديقة ذات المساحة الشاسعة توفر فرصة لا تعوض للحصول على نزهة عائلية أو رحلة مع الأصدقاء والاستمتاع بمناطق طبيعية مختلفة. فعلى عكس الكثير من حدائق الرياض التي توفر أراضٍ مكسوة بالعشب الأخضر وحسب يجمع منتزه الملك سلمان البري بين جمال الطبيعة الصحراوية وروعة المساحات والمسطحات الخضراء.

أفضل أماكن الرياض
منتزه الملك سليمان

الحديقة الخضراء أو قسم الحديقة النباتية هو القسم الأوسع في المنتزه وهو أشبه بمحمية نباتية تجمع بين النباتات المحلية التي تنمو لوحدها بشكل طبيعي في المكان وبين النباتات والأشجار المزروعة. ومنطقة البحيرة المتشكلة خلف السد هي واحدة من المناطق التي يقصدها الزوار بهدف التمتع بالجو اللطيف.

أما المنطقة الصحراوية فهي توفر لك فرصة للتمتع بالبيئة البدوية والتعرف على مختلف أنواع النباتات البرية التي تنمو بشكل طبيعي البيئات الصحراوية ومشاهدة التشكيلات الصخرية الفريدة التي تتميز بها المناطق في الصحراء والبادية في الرياض.

  • منتزهات وادي حنيفة من افضل الاماكن في الرياض

منزه وادي حنيفة هو أحد أهم اماكن جميلة في الرياض والملاذ المفضل لمحبي الهدوء والطبيعة والاستكشاف، فوادي حنيفة الممتد بطول يزيد عن 80 كيلومتر ضمن الرياض يتضمن 5 منتزهات رئيسية يوفر كل منها جوا بديعاً وطبيعة خلابة مع مياه جارية ومسطحات مائية.

البحيرات المتشكلة خلف السدود في وادي حنيفة هي مصدر الجذب الأساسي في وادي حنيفة حيث يستمتع الزوار بالجلوس قرب هذه البحيرات في ظلال الأشجار التي تنمو على ضفافها، ولكن المجاري المائية التي تُشعرك بالسلام والسكينة لا تقل جمالاً عنها. وبالطبع هنالك التشكيلات والتكوينات الصخرية المميزة التي يمكن العثور عليها في الوادي.

لمحبي المسطحات الخضراء يمكن العثور على الكثير منها في منتزهات الوادي وقد يكون أهم هذه الحدائق تلك الموجودة في منتزه وادي حنيفة حيث تكتسي الأرض بغطاء أخضر تتخللها أشجار النخيل الباسقة والتي تُشكل مسكناً لكثيرٍ من الطيور في المنتزه.

  • حديقة الخزامى

حديقة الخزامى في منطقة السفارات أو الحي الدبلوماسي قد تكون واحدةً من أفضل اماكن الرياض العريقة، فهذه الحديقة تتميز بمياهها الجارية ووجد العديد من التشكيلات الصخرية المميزة، كما أنها تحتوي العديد من الأشجار العالية التي تتشابك مع بعضها فتجعل الزائر يشعر وكأنه في غابة.

  • كهف درب النجم

كهف درب النجم من الكهوف المميزة في منطقة الرياض وقد حصل على اسمه هذا لاعتقاد السكان قديماً أنّ الكهف تشكل بسبب سقوط نجم كبير في المنطقة، كهف درب النجم هو أحد اماكن في الرياض تستحق الزيارة فهو من العجائب الطبيعية مع عمقٍ يصل إلى 100 متر تحت سطح الأرض.

  • كهف المربع من أفضل أماكن الرياض

بعكس الكهوف الأخرى التي تكون رطبة من الداخل يمتاز كهف المربع في الرياض بأنه جاف من الداخل مع درجة حرارة مستقرة على 16 مئوية طوال العام، هذا الكهف يُسمى أيضاً بكهف العظام وذلك بسبب وجود الكثير من العظام التي كانت تجلبها الضباع للكهف خلال الألف عام الماضية.

الطبيعة داخل جميلة ومميزة فهذا الكهف يحتوي على بلورات جميلة الشكل لا توجد في الكهوف الأخرى كما أنّ مدخل الكهف يتميز بغرفة كبيرة مليئة بالرمل ويعتبر من افضل الاماكن في الرياض.

  • كهف عين هيت

يقع كهف عين هيت في المنطقة الجنوبية من الرياض ويتميز إضافة لطبيعته المميزة ككهف تحت سطح الأرض إلى وجود خزان مائي كبير في هذا الكهف، يقوم الكثيرون بزيارة الكهف للاستمتاع بالطبيعة الساحرة للكهف وآخرون بهدف خوض رحلة عطس في الممرات المغمورة بالماء.

افضل الاماكن في الرياض لممارسة الرياضة

الرياضة هي واحدة من الأنشطة المميزة التي يُحبها الكثيرون فمهما كان النشاط الرياضي الذي تفضله سواء كان رياضة كرة القدم أو كرة السلة أو قيادة الدراجات ستجد دون شك أماكن لممارسة هذه الرياضة، إليك أفضل اماكن بالرياض لممارسة الرياضة.

  • حديقة النخيل الرياضية من افضل الاماكن في الرياض

رغم أنها من الحدائق العامة التي يقصدها الزوار للاستمتاع بالطبيعة إلا أنّ حديقة النخيل من افضل اماكن الرياض لمحبي الرياضة، وذلك لا يقتصر على محبي المشي بل يتعداه إلى غيرهم من هواة الرياضة.

حديقة النخيل في الرياض تحمل الطابع الرياضي وذلك يتجلى بوضوح في تجمل الملاعب الموجود فيها فهنالك قسم خاص يحتوي ملعبين لكرة القدم وملعباً لكرة السلة وبجوارهم يوجد ساحة لألعاب القوى تضمن العديد من الآلات الرياضية التي يمكن للأصدقاء ممارستها معاً في جو من المنافسة.

يُحيط بهذه الملاعب مضمار طويل مع مجموعة مسارات لمحبي الجري حيث يمكن لك أن تمارس رياضة الجري أو الهرولة دون إزعاج الزوار الذين يمارسون رياضة المشي ما يجعلها من افضل الاماكن في الرياض للتمشيه.

محبو ركوب الدراجات الهوائية ومحبو التزلج سيجدون في حديقة النخيل ساحة خاصة مع مجموعة من المسارات والمنحدرات المصممة خصيصاً لهذا النوع من الرياضات، كما يوجد أيضاً طاولات لممارسة رياضة تنس الطاولة. وأخيرا هناك مناطق لركوب الخيل حيث يمكن أن تقترب من الخيول وتتدرب على الفروسية.

  • منتزه الملك سلمان البري

منتزه الملك سلمان البري مصمم كي يكون حديقة متكاملة ولذلك يمكن للزوار أن يجدوا العديد من مسارات المشي والتنزه في أنحاء الحديقة، كما يوجد ملاعب لكرة القدم وملعب لكرة الطائرة أيضاً.

  • نادي باونس في الرياض من أفضل أماكن الرياض

إنّ نادي باونس في الرياض هو أحد أهم اماكن نسائيه بالرياض حيث يمثل فرصة للنساء والبنات للتمتع بالوقت وممارسة الرياضة، ما يميز نادي باونس الرياضي هو وجود مجموعة من الترامبولين الملتصقة ببعضها البعض حيث ييمكن للزائرات ممارسة القفز للمتعة والرياضة.

الأنشطة الرياضية المتوفرة في نادي باونس تتضمن على سبيل المثال كرة القدم وكرة السلة والتسلق على الحبال ورياضة الدودجبول التي يقوم فيها المشاركون برمي الكرات على بعضهم البعض.

افضل الاماكن في الرياض للسباحة

إنّ السباحة هي واحدة من الرياضات بالغة الأهمية فهي تُساعد على تقوية الجسم وزيادة قدرته على التحمل إضافة لفوائدها في حرق الدهون وفقدان الوزن، وإضافة لذلك فالسباحة تُساعد على تحسين الصحة العقلية والنفسية وبالتالي فهي تُساهم في تقليل الشعور بالكآبة والقلق النفسي.

وحتى مع كون الرياض مدينة داخلية غير مطلة على أي شواطئ فإنّ اماكن الرياض التي توفر مسابح مفتوحة أو مغلقة كثيرة وبالتالي ستكون قادراً على التمتع بفوائد السباحة في مختلف الفصول.

  • نادي المناهل للسباحة للسيدات

إنّ نادي المناهل هو أحد النوادي العريقة في مدينة الرياض والذي يُقدم دروساً في السباحة ومسبحاً مخصصاً للنساء منذ عام 1990، في حال كنتِ تريدين تعلم السباحة أو اكتساب الخبرة فيها فستجدين مجموعةً من المدربات المحترفات من ذوات الخبرة العالية.

يحرص نادي المناهل على توفير أفضل تجربة سباحة للسيدات وذلك من خلال توفير مسبح كبير المساحة والحرص على نظافة المسبح ومحيطه بشكلٍ مستمر، ومن أجل ذلك تم وضع قوانين خاصة للتواجد ضمن المسبح، وفيما يتعلق بملابس السباحة فهناك نظم ولوائح تتعلق بمواصفات الملابس التي يجب على النساء والأطفال ارتداؤها بما يتضمن منع ارتداء الألبسة القطنية والالتزام بارتداء ألبسة مصنوعة من الليكرا أو النايلون.

ولتوفير قدر أكبر من الخصوصية لزوار النادي والمشتركات يمنع النادي بشكل مطلق استخدام الكاميرات أو الجوالات للتصوير سواء في المسبح أو في أي من مرافق النادي الأخرى.

  • مسبح نادي الهلال السعودي من أفضل أماكن الرياض

يقع مسبح نادي الهلال السعودي في مقر نادي الهلال السعودي الرياضي في الرياض، ويعتبر هذا المسبح من أفضل المسابح التي يمكن للرجال التوجه إليها للسباحة. يقع مسبح نادي الهلال في العرجاء الوسطى في الرياض.

  • مسبح مركز الملك سلمان الاجتماعي

إنّ مسبح مركز الملك سلمان الاجتماعي هو أحد أفضل المسابح في الرياض ويُناسب السباحة في فصلي الصيف والشتاء حيث يتم تدفئة المياه في المسبح كي تكون درجة الحرارة مناسبة للسباحة في كافة الأوقات. من أجل السباحة في مسبح المركز من الضروري أن يمتلك الشخص اشتراكاً حيث يمكن لك اختيار مدة الاشتراك المناسبة لك.

افضل الاماكن في الرياض لمشاهدة الآثار

زيارة الآثار والمناطق الأثرية تعتبر دوماً من الأنشطة الممتعة والمفيدة في ذات الوقت فهي تسمح لك بالذهاب في رحلةٍ إلى الماضي واستعراض طرق الحياة القديمة ومشاهدة المعدات التي كان أجدادنا يستخدمونها خلال حياتهم، وإن كنت مهتما بإيجاد افضل مكان في الرياض للتعرف على التاريخ فسوف نقدم إليك مجموعة اماكن تراثيه بالرياض يمكنك أن تزورها.

  • قرية الفاو من افضل الاماكن في الرياض

إنّ قرية الفاو في الرياض هي واحدة من اجمل اماكن الرياض فهي تسمح لك بالذهاب في جولةٍ بالتاريخ للعصور القديمة، فهذه القرية التاريخية تعود إلى فترة ما قبل الميلاد وبالتحديد إلى فترة القرن الرابع قبل الميلاد حيث كانت عاصمة مملكة كندة الأولى والتي كانت واحدة من الممالك السبئية القديمة.

عند زيارة قرية الفاو في الرياض سوف يسحرك نمط العمارة المميز والتي تعطيك تصوراً كاملاً عن أنماط العمارة القديمة حيث يمكن لك أن تُشاهد النمط العمراني للمنازل والأسواق وتُلاحظ اهتمام السكان بالزخرفة أثناء بناء الجدران.

تحتوي قرية الفاو التراثية على سوقٍ كبير الحجم يتألف من 3 طوابق ويُحاط بأسوار عالية وأبراج للحماية من مختلف الجهات، كما يمكن أن تتعرف على العديد من المكتشفات الأثرية والتي تتضمن بعض أنواع الحلى الثمينة المصنوعة من الذهب والفضة وبعض الأواني القديمة التي صُنعت من الفخار والخزف والزجاج والحجر وحتى الفضة.

  • مدينة الدرعية القديمة

تقع مدينة الدرعية القيمة في القسم الشمالي الغربي من الرياض في منطقة قريبة من منتزه وادي حنيفة بالدرعية، وبالتالي تُعتبر مقصداً للكثيرين من الأشخاص الذين يتوجهون إلى منتزه وادي حنيفة وذلك من أجل الذهاب في جولة في المدينة الأثرية القديمة.

يعود تاريخ مدينة الدرعية إلى العصر الجاهلي ما يجعلها من أقدم المعالم التراثية في مدينة الرياض ولكن أهميتها الأساسية تنبع من ارتباطها بتاريخ المملكة العربية السعودية فقد كانت العاصمة الإدارية التي كان يقيم فيها الحاكم حيث ما زال باستطاعتك أن تزور القصور الموجودة فيها.

يمكنك أن تجد في مدينة الدرعية اليوم الكثير من المنازل القديمة التي تعرض لنا النمط المعماري الفريد وهو ما يمكن ملاحظته في جدران المنازل المقوسة والقلاع والقصور. وقد يكون حي طريف أحد أهم أقسام مدينة الدرعية التراثية فهو يتضمن عدداً من القصور الهامة مثل قصر سلوى وقصر سعد بن سعود وقصر الضيافة التقليدي وحمام طريف. وأثناء وجودك في الحي سوف تلاحظ دون شك سور طريف المحيط بكامل الحي والذي أقيمت عليه مجموعةٌ من أبراج المراقبة هائلة الحجم مثل أبراج القميرية وبرج فيصل.

  • بلدة أشيقر القديمة

قد تكون بلدة أشيقر القديمة افضل مكان في الرياض لمن يبحث عن رحلة للماضي والتراث فهذه القرية التراثية الجميلة فوفقاً للمؤرخين فإنّ تاريخ بلدة أشيقر القديمة يعود لأكثر من 1500 عام مضت وهذا يعني أنّها سبقت ظهور الإسلام وتمكنت من الصمود في وجه الزمن.

عند زيارة البلدة التراثية سوف يسحرك النمط المعماري القديم للبيوت والذي يتجلى في أسوارها القديمة والبيوت الطينية التي مازالت موجودة حتى اليوم، حيث تحتوي هذه القرية مئاتٍ من المنازل القديمة بعضها غير مسكون ويمكن للزوار أن يدخلها ويتعرف على تفاصيلها وخاصة بعد عمليات الترميم التي شهدتها هذه البيوت.

وإن كنت تريد التعمق في تاريخ بلدة أشيقر عليك حتماً زيارة المتاحف الموجودة فيها مثل متحف السالم الذي يحتوي على قرابة 2500 قطعة أثرية تم تجميعها من بلدة أشيقر ومناطق أخرى من المملكة العربية السعودية.

افضل الاماكن في الرياض للأطفال

عندما يبحث الأهل عن اماكن للاطفال بالرياض فعادةً ما يكون هناك هدفان مرجوان من هذه الأماكن، الأول هو ترفيه الطفل ومنحه بعض الوقت الممتع أما الثاني فهو الحصول على الفائدة سواء كان ذلك فائدة علمية أو غير ذلك، من أجل مساعدتك للعثور على أماكن فله بالرياض لأطفالك سوف نقدم إليك مجموعة من اماكن عائلية بالرياض يمكنك اصطحاب طفلك إليها.

  • عالم جمولي في الرياض من أفضل أماكن الرياض

قد يكون عالم جمولي افضل مكان في الرياض أو افضل اماكن في الرياض لفائدة ومتعة الأطفال فهو يجمع بين الترفيه والتعليم بطريقة مبتكرة يتقبلها الطفل بشكل أفضل لأنه لن يحصل على المعلومة بطريقة التلقي التقليدية بل بطريقة التجربة والاختبار.

الناحية المميزة في عالم جمولي الرياض هو الأركان التعليمية المميزة وخاصة فيما يتعلق بتعليم الأطفال للمهن إذ أنّه يوفر أركاناً خاصة لتعليم المهن الخاصة بكل مجال، وإليك الأركان المتوفرة في المركز وما يمكن للطفل أن يتعلم منها:

  • قسم التلفاز: يمكن للطفل أن يتعرف على المهن الأساسية في المجال بما يتضمن مهنة المذيع ومهنة المخرج والمشرف.
  • قسم الدفاع المدني: يُتاح للطفل أن يتعرف على أنواع الأدوات المستخدمة في إطفاء الحرائق كما يمكن له أن يختبر مهام المنقذين أو رجال الإطفاء.
  • قسم الفضاء: في قسم الفضاء يستطيع الطفل أن يُشاهد وثائقيات تعليمية عن الكواكب والفضاء ويتعرف على أهم الأدوار التي يقوم بها رواد الفضاء.
  • قسم الجامعات: يمكن للطفل فيها أن يتعرف على أبرز المعدات الطبية وعلوم الحياة.
  • قسم المطبخ: يُتيح للطفل أن يتعرف على البيتزا ويُحاول تحضير البيتزا الخاصة به.
  • قسم المتجر: يتضمن الأدوار الأساسية في التجارة وهي دور المسوق للبضائع ودور البائعين في المتاجر ودور منسقي البضاعة.
  • ملاهي سباركيز الرياض من أفضل أماكن الرياض

لن تجد طفلاً واحداً لا يُحب الذهاب إلى ملاهي سباركيز في الرياض فهي من افضل الاماكن في الرياض للأطفال حيث أنّها توفر لهم تشكيلةً من الألعاب المميزة والمسلية بمختلف أشكالها. يوجد عدة فروع لملاهي سباركيز متوزعة في أنحاء المملكة وضمن الرياض يمكن العثور على عدد من الفروع مما يتيح لك اصطحاب أطفالك إليها أينما كنت مقيماً في الرياض.

أفضل أماكن الرياض
أفضل أماكن الرياض

منطقة ألعاب الكمبيوتر في ملاهي سباركيز تتضمن ألعابا مختلفة تناسب الأطفال بمختلف أعمارهم كما أنّ معظمها متعددة اللاعبين مما يخلق جواً من المتعة والمنافسة بين الأصدقاء، ومع استخدام الشاشات العملاقة للألعاب ستضمن أنّ طفلك سوف يحظى بمتعة لا نظير لها. أما منطقة النورس بوت التي تتضمن ألعاباً ثلجية فهي الأخرى لا تقل متعة عن سابقتها.

ومن أجل تعزيز دور التعليم وأهميته لدى الأطفال قامت سباركيز بتوفير برامج تعليمية ترفيهية تُساعد الطفل على استكشاف أهم المهن مثل النجارة والكيمياء وتأليف القصص وذلك بأسلوب ممتع ومشوق يُشعر الطفل بأهمية العلم والعمل ويغرس في نفسه حب العلم.

هنالك العديد من النشاطات الأخرى ضمن سباركيز بما يتضمن العروض المسرحية المتنوعة وأقسام الرسم والتلوين إضافة لإقامة حفلات أعياد الميلاد وتوفير أجواء ممتعة للأطفال. وعند شعور الطفل بالجوع سيكون لديك مطاعم وجبات سريعة تقدم مختلف أنواع الوجبات الشهية والمشروبات المنعشة.

قد يهمك: أفضل اماكن تمشية بالرياض 2024 لابد من زيارتها

  • متحف الغموض في الرياض من افضل الاماكن في الرياض

متحف الغموض في الرياض من أماكن الرياض الجديدة التي تم إنشائها كجزء من رؤية الرياض وذلك بهدف توفير أماكن تُشكل مصادر للتعليم والترفيه في ذات الوقت. فمتحف الغموض يستخدم النظريات العلمية والمبادئ الفيزيائية بهدف خلق تجربة علمية ممتعة وتوفير خدع بصرية مثيرة.

يمنك لك اختبار أهم الخدع البصرية في متحف الغموض وذلك ضمن معارض المتحف المختلفة ومنها:

  • مزهرية روبن
  • الوجه المجوف
  • الأقراص الدوارة
  • الأسطوانة الغامضة
  • الغرفة المقلوبة
  • غرفة الجاذبية المضادة
  • نفق الدوامة
  • طاولة الاستنساخ

الغرف والأدوات الموجودة في متحف الغموض في الرياض من شأنها أن تُبهر أطفالك وتُشعرك بالدهشة ولكن الأهم من ذلك أنّها ستجعل طفلك يُدرك أنّ عليه ألا يُصدق كل ما يراه وأنّ الفيزياء يمكن أن تكون مسلية حقاً.

افضل الاماكن في الرياض للعوائل

السياحة في الرياض تولي أهمية كبيرة لتوفير بيئة مناسبة للعوائل وذلك من خلال توفير الخصوصية الكافية بين الأفراد وتقديم الخدمات الأساسية للزوجين والأطفال على حد سواء كي يشعر كافة أفراد العائلة بالمتعة أثناء وجودهم في هذه الأماكن.

يمكن أن تجد الكثير من اماكن الرياض الفخمة للعوائل والتي تسمح للعائلة بالحصول على نزهة عائلية يستمتع فيها كافة أفراد الأسرة، ومن أهمها:

  • حديقة الحيوان بالرياض من افضل الاماكن في الرياض

إنّ حديقة الحيوان بالرياض واحدة من افخم اماكن بالرياض ويمكن للعوائل الذهاب إليها وخاصة في حال وجود أطفال، تمتد حديقة حيوان الرياض على مساحات واسعة من الأرض التي تتضمن مسطحات خضراء مزروعة بالعشب والأشجار إضافة لوجود مناطق خاصة لألعاب الأطفال.

أفضل أماكن الرياض
حديقة الحيوان بالرياض

يمكن أن تجد في حديقة الحيوان بالرياض عدداً كبيراً من الحيوانات البرية والأليفة منها ما هو محلي كان يعيش في المملكة العربية السعودية ومنها ما تم جلبه من دول مختلفة في أنحاء العالم، أنواع الحيوانات الموجودة في الحديقة مختلفة فهنالك الحيوانات البرية المفترسة مثل الفهود والنمور ومنها ما هو أليف مثل الغزلان.

زيارة حديقة الحيوان بالرياض تتيح لك أن تقوم بمراقبة الحيوانات المهددة بالانقراض وهو نشاط مميز يمكن أن تمارسه مع أفراد عائلتك، وبذكر المراقبة هناك نشاط آخر وهو نشاط مراقبة الطيور حيث يتاح لك مشاهدة سلوك هذه الطيور في بيئتها وهو نشاط مميز في فصل الشتاء حيث تكون درجة الحرارة مناسبة للخروج من أقفاصها.

يمكن لك أن تستغل المساحة الكبيرة لحديقة الحيوان في الرياض في نزهة ممتعة تتمشى فيها مع عائلتك في الأرجاء والتنقل في أقسام الحديقة كما يمكن أن تقوم باختصار بعض أوقات المشي واستخدام القطار للتنقل في الأرجاء.

  • حديقة المعالم

إنّ حديقة المعالم واحدة من اماكن عائلية بالرياض يمكن للعائلة أن تقضي فيها وقتا ممتعا، فحديقة المعالم توفر فرصة للترفيه والتسلية والسياحة، الفكرة الأساسية من حديقة المعالم هي أنّها توفر مجسمات مصغرة لبعض المعالم التراثية والسياحية والطبيعية الشهيرة في المملكة والمنطقة العربية والعالم.

تم تخصيص 3 أيام من الأسبوع تكون فيها الحديقة متاحة لدخول العوائل بحيث تشعر بالراحة والخصوصية بشكل أكبر أثناء تواجدك، وعند زيارتها سيكون عليك أولا أن تقوم بجولة في الأقسام الثلاثة للحديقة والتي تتضمن الأولى فيها قسماً للمعالم المحلية ضمن المملكة العربية السعودية وآخر للمعالم التراثية حول العالم أما القسم الثالث فيمكن أن تجد فيها معالم طبيعية مثل مجسم جبل إيفيريست.

بعد الانتهاء من الجولة الترفيهية يمكن أن تتوجه لأحد الكافيهات بهدف الحصول على مشروب منعش من المشروبات الساخنة أو الباردة كما يمكن أن تتوجه للجلوس قرب البحيرة الموجودة فيها والاستمتاع بالجو الهادئ قربها وخاصة في فترات الغروب.

  • المتحف الوطني في الرياض من افضل الاماكن في الرياض

زيارة المتحف الوطني في الرياض من الأنشطة المميزة للعوائل في الرياض وذلك أنّ المتحف الوطني يتيح لك التعرف على العديد من الآثار والمقتنيات من الحقبات السابقة، زيارة المتحف الوطني في الرياض هو نشاط ترفيهي وتعليمي في المقام الأول.

زيارة المتحف الوطني يمكن أن تكون نشاطاً مميزاً كي تجعل أطفالك يُدركون أهمية معرفة التاريخ، كما أنّه سيتيح لهم التعرف على حضارات البشر القديمة بعيداً عن الورق في حصص التاريخ ليكون درساً ترفيهياً ممتعاً.

 

 

افضل الاماكن في الرياض لتناول الطعام

قد لا يكون هناك ما هو أفضل من تناول وجبة شهية لتعديل مزاجك وجعلك تشعر بالسعادة ولكن كي تحصل على وجبة شهية من الضروري أن تبحث عن مطاعم واماكن الرياض الفخمة حيث تحصل على الجودة والطعم الشهي والخدمة المميزة، إذا ما هي أفضل مطاعم وأماكن الرياض لتناول الطعام؟ إليك بعضاً من أفضلها:

  • مطعم ذا غلوب من أفضل أماكن الرياض

مطعم ذا غلوب

الطعام الشهي ليس وحده ما يميز مطعم ذا غلوب، فهذا المطعم الموجود في أعلى برج الفيصلية يحمل العديد من الميزات، موقعه الفريد سيكون بالطبع أحد أهمها فكونه في برج الفيصلية يعني أنه موجود في واحدٍ من افضل الاماكن السياحية في الرياض كما أنّ موقعه على القمة يوفر للزبون إطلالة مميزة على معظم اماكن الرياض الفخمة.

بداخل هذه الكرة العملاقة في أعلى البرج ستجد مطعم ذا غلوب بطوابقه الثلاث التي يقدم كل منها أطباقاً فريدةً من مطابخ مختلفة حول العالم، يوفر المطعم جواً هادئاً ومع جلسات داخلية وخارجية كما أنه يوفر أجواء رومنسية للأزواج وكراسي صغيرة تناسب الأطفال.

أسعار مطعم ذا غلوب مرتفعة بعض الشيء ولهذا فقد لا يكون مناسباً للجميع ولكنه دون شك من أفخم واجمل اماكن الرياض التي تناسب العزائم ووجبات العمل.

  • مطعم هوالان

إنّ مطعم هوالان هو أفضل اماكن الرياض إن كنت من محبي الطعام الصيني فهذا المطعم مختص بتقديم مجموعة من الأطباق الصينية والآسيوية التقليدية والتراثية مع لمسة من الحداثة لضمان الطعم الأفضل والمميز، ويمكن أن تُلاحظ تأثير المطبخ الصيني حتى على ديكور مطعم هوالان فقد تم اختياره ليعكس الطابع الصيني التقليدي.

يتميز المطعم بأجواء راقية يغلب عليها الهدوء كما يوفر للزبائن جلسات داخلية وخارجية مع إطلالة فريدة على فندق نارسيس، أما الأسعار فهي الأخرى مرتفعة ولكنّ الوجبات بالتأكيد تستحقها سواء من حيث الجودة أو الطعم أو الكميات وهو دون شك مكان يجب عليك أن تُجربه

  • مطعم القرية النجدية

إن كنت من محبي الطعام التقليدي والمحلي في الرياض فأنت محظوظ للغاية لأنك ستجد اماكن فخمه بالرياض تقدم أجود أنواع الطعام التقليدي المحضر على الطريقة القديمة التراثية، ومن أبرز هذه الأماكن مطعم القرية النجدية في حي العليا بالرياض.

أفضل أماكن الرياض
مطعم القرية النجدية من أفضل أماكن الرياض

كما يوحي اسم المطعم فهو يقدم لك بعصاً من أفضل المأكولات النجدية الشهيرة مثل الكبسة وحميس اللحم ومقلقل اللحم والمطازيز، وهذا المطعم من أفضل اماكن عوائل بالرياض فهو يحتوي جلسات وغرف مغلقة توفر الخصوصية لك ولأسرتك ويسمح بدخول الأطفال كما يحتوي غرفاً مفتوحة مع جلسات أرضية ويسمح بدخول الأفراد لوحدهم. أسعار مطعم القرية النجدية متوسطة ومناسبة للجميع كما أنّ كميات الطعام متناسبة مع السعر وتكفي لشعورك بالشبع.

أفضل أماكن في موسم الرياض

إنّ فعالية موسم الرياض هي واحدة من أهم المهرجانات والفعاليات في مدينة الرياض حيث تهدف لجذب السياح عبر تقديم مجموعة من العروض المميزة التي تقدم الصورة الحضارية للمملكة العربية السعودة أمام دول العالم. وبالتالي فإنّ فعاليات موسم الرياض سوف تتضمن حفلاتٍ غنائية عربية وعالمية إضافة للعديد من العروض المسرحية المميزة.

إضافة لذلك سوف يكون هناك تركيز على الفعاليات التجارية وإقامة أسواق تجارية يمكن أن تحصل فيها على بعض البضائع التقليدية أو الحديثة بعروض مغرية لا تفوت. وستجد عدداً من الفعاليات الرياضية والتي تتنوع من العروض الرياضية إلى المشاركة في أحداث رياضية مثل الجري في ماراثون.

كانت هذه قائمتنا عن افضل الاماكن في الرياض من معالم وحدائق واسواق ومناطق أثرية وسياحية ومتنزهات لمحبي الطبيعة وممارسة رياضة المشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى