حدائق الرياض

دليل منتزه البحيرات الرياض 2024 رسوم الدخول – الأنشطة – المرافق

يعد منتزه بحيرات الرياض واحد من أهم المنتزهات الطبيعية في المملكة العربية السعودية وهي جزء من قرية الحائر التاريخية في وادي حنيفة التي تضم العديد من المباني القديمة والأبراج والحصون والمساجد.

وطبقا للمخطط الاستثماري لمنتزه البحيرة بالرياض فإنه صُمم ليكون منتزه ترفيهي كامل يمتد على مساحة أكبر من 40 كيلو متر مربع، لذلك نرى أن بحيرات الحاير بالرياض تمتلك العديد من عوامل الجذب التي تشجع السياح على زيارتها وليس فقط المواطنون من أهل المدينة.

وهكذا يمكننا القول أن منتزه البحيرات الرياض من أفضل الأماكن لمن يبحثون عن الترفيه والتنزه داخل مدينة الرياض، فهنا يمكنك اغتراف السعادة الحقيقية مع مزيج من الهدوء والهواء العليل الذي يأخذك إلى عالم آخر مليء بالسعادة والراحة.

لذلك نقدم لك اليوم كل ما تريد معرفته عن منتزه البحيرات في الرياض بداية من موقع بحيرات الحاير الرياض وأسعار المنتزه وحتى الأنشطة التي يمكنك أن تقوم بها في منتزه البحيرات الرياض وغيرها من المعلومات الهامة ليكون هذا المقال بمثابة دليلك الشامل عن زيارة منتزه البحيرات الرياض.

نبذة عن منتزه البحيرات الرياض

نبذة عن منتزه بحيرات الرياض
نبذة عن منتزه بحيرات الرياض

يوجد في الرياض العديد من الحدائق التي تضم بحيرات ومساحات مائية ذات مناظر خلابة، وتعد حدائق الرياض المكان المثالي لقضاء الإجازات مع العائلة حيث يمكنك الاستمتاع بالمساحات الخضراء والهواء الطلق.

ومن المشاريع الممتازة والتي سعت المملكة العربية السعودية إلى إقامتها هي منتزه حديقة البحيرات في الرياض أو ما يسمى بمشروع بحيرات الحاير بالرياض، فهو يعتبر مشروع سياحي وترفيهي قامت بتنفيذه الهيئة العامة لتطوير منطقة الرياض.

كما أن منتزه البحيرات الرياض لا يقتصر فقط على الحدائق والمساحات الخضراء، بدلاً من ذلك تم التخطيط للمشروع مستقبلًا ليشمل فنادق للإقامة فضلًا عن الألعاب المائية. بالإضافة إلى العديد من مراكز التسوق أو المولات التجارية العملاقة، بجانب بحيرات صناعية متنوعة بأحجام مختلفة، حيث تسعى هيئة تطوير مدينة الرياض من خلال هذا المشروع الترفيهي والجمالي إلى زيادة المزارات السياحية في المدينة.

موقع بحيرات الحاير الرياض

يقع منتزه البحيرات في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في جنوب وادي حنيفة. ويمكنك الوصول إلى موقعها بسهولة من خلال خرائط جوجل مباشرة من هذا الرابط.

اقرأ أيضًا: أفضل اماكن ترفيه بالرياض 2024 ينصح بالذهاب إليها

تاريخ وادي حنيفة في الرياض

كان وادي حنيفة قبل تطويره مكاناً مهملاً توضع فيه بقايا المباني وبعض النفايات ويمتد على طول أكثر من 180 كيلو متر، وبعد ذلك وضعت المملكة السعودية خطة لتطوير هذا الوادي، ومن ثم جعلته من أجمل الأماكن الترفيهية في مدينة الرياض.

حيث تم التخلص من جميع النفايات من الوادي وتحويلها إلى مجرى لتصريف مياه الأمطار الزائدة وتحويل السيول، ونتيجة لذلك فإن الوادي أصبح يضم بحيرات عديدة تشمل بحيرات معالجة مياه الأمطار. وهناك أنواع مختلفة من الطيور التي تعيش على هذه البحيرات حيث تضم ​​الحديقة العديد من أشكال الحياة المائية، والأسماك التي تعيش في تلك المياه.

ويوجد أيضًا العديد من المطاعم التي تقدم وجبات محلية أو عالمية في الوادي، وبجانبه يوجد العديد من الأماكن للجلوس على المساحات الخضراء والتجمع العائلي، بالإضافة إلى منطقة لعب الأطفال فهي تحتوي على بعض الألعاب الترفيهية التي يحبها الصغار.

أنشطة سياحية في منتزه البحيرات الرياض

أنشطة سياحية في منتزه البحيرات بالرياض
أنشطة سياحية في منتزه البحيرات بالرياض

في منتزه وبحيرات الحائر ستجد المساحات الخضراء الشاسعة، مع مجموعة متنوعة من النباتات التي ستذهلك من الأشجار المورقة والزهور العطرة ومناطق العشب الناعم. لذا استمتع بالجلوس على المقاعد الخشبية المظللة، واستنشق الهواء النقي، واشبع نفسك بالراحة وروعة منظر منتزه بحيرات الرياض.

في بحيرات الحاير الرياض، ستجد العديد من مسارات المشي المرصوفة بحوالي 1.8 كم، ومسارات أخرى لركوب الدراجات مزودة بالدراجات، أو يمكنك الذهاب في نزهة طويلة سيرًا على الأقدام، كما يمكنك ممارسة أنواعًا مختلفة من الرياضات الخفيفة من أجل صحتك وصحة أسرتك.

ويضم منتزه البحيرات الرياض مجموعة كبيرة من البحيرات التي تشغل مساحة 750 ألف متر مربع، وتتكون بشكل طبيعي من مياه الأمطار وبرك المياه في السيول ذات الأحجام والأعماق المختلفة والتي سنذكرها بالتفصيل في الفقرات القادمة.

ومن الأنشطة التي من الممكن أن يقوم بها الزائر في منتزه البحيرات الرياض الإبحار بالقوارب الصغيرة أو البدلات، أو الجلوس على الضفاف على العشب أو على الألواح، ويجب أن لا تنسى إلتقاط صور تذكارية ومقاطع فيديو لأحبائك.

كما يوجد في منتزه البحيرات الرياض مجموعة مميزة من الألعاب المائية والأرضية التي تسعد الأطفال وتمنحهم رحلة مثالية مليئة بالإثارة والحيوية.

فإنك عند زيارة منتزه بحيرات الحاير الرياض، لا تحصل على مناظر خلابة ومذهلة فحسب، بل تحصل أيضًا على مجموعة واسعة من الأنشطة الخارجية الرائعة عبر الممرات حول البحيرة،حيث يستمتع الناس بمناظر البحيرة والحياة البحرية وغروب الشمس الساحر، علاوة على ذلك، فإن صوت تدفق المياه يضيف إحساسًا بالهدوء والصفاء.

ولكن يرجى التنبيه أن منتزه البحيرات الرياض كونه منطقة سياحية وترفيهية شهيرة، فإن حديقة المنتزه مزدحمة للغاية في معظم الأيام، وخاصة عطلات نهاية الأسبوع. وعلى الرغم من ذلك، فمع المساحات المفتوحة والمروج الضخمة وأماكن وقوف السيارات الكبيرة، لا تشعر أبدًا بالاكتظاظ.

اقرأ أيضًا : دليل منتزه الملك سلمان البري 2024 بالتفصيل

رسوم دخول منتزه وبحيرات الحائر

الكثير من الناس يتساءلون عن رسوم دخول منتزه وبحيرات الحائر بالرياض ولكن الرائع أن إدارة منتزه البحيرات الرياض لا تفرض رسوم دخول الزوار، لذلك فهو منتزه مناسب لكل أفراد المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك يقدم منتزه البحيرات الرياض مجموعة رائعة من الأكشاك التي تبيع المرطبات والآيس كريم، و يوجد بالقرب منها عدد من المطاعم للأطباق العالمية والمحلية، وأخرى للوجبات السريعة، بالإضافة إلى المقاهي لجميع أنواع المشروبات.

بحيرات أخرى قريبة من منتزه البحيرات الرياض

من الجدير بالذكر أن حديقة البحيرات بالرياض من المشاريع الواعدة في المملكة العربية السعودية، ولكن لا تقتصر بحيرات مدينة الرياض على هذه البحيرة فقط، بل يوجد العديد من البحيرات التي توفر المسطحات المائية الواسعة، فضلاً عن توافر المساحات الخضراء، وإليك أشهر حدائق الرياض:

  • بحيرات حائل في الرياض: تسعى السلطات في المملكة العربية السعودية إلى تحويل منطقة البحيرات في حائل إلى واجهة لزيارة المواطنين والسياح، كما تقوم بتطوير البحيرات الطبيعية في المنطقة حيث تتجمع فيها الأمطار والسيول، بحيث تصبح منطقة البحيرات بحائل منفذًا رائعًا لأهالي مدينة الرياض وكذلك المناطق المحيطة بها.
  • حديقة سد وادي نمار: تعتبر حديقة سد وادي نمار من الأماكن الطبيعية الخلابة والتي تقع في جنوب الرياض، وتتميز باحتوائها على بحيرة كبيرة تبلغ 200 ألف كيلو متر، ويصل عمقها في بعض المناطق إلى أكثر من 20 مترًا. وبالإضافة إلى ذلك تحتوي الحديقة على أماكن للتنزه والمشي، كما يوجد بها مطاعم وصالات ذات تصاميم وخدمات مميزة.
  • حديقة السلام: حديقة السلام من الأماكن المتميزة في الرياض وتعتبر من أكبر الحدائق الموجودة في المدينة حيث تبلغ مساحتها 300 كيلو متر، وتقع بالقرب من قصر الحكومة التاريخي في العاصمة. وتحتوي الحديقة على الكثير من المساحات الخضراء وأماكن للعب الأطفال والترفيه، بالإضافة إلى نوافير المياه المجهزة بنظام إضاءة حديث. بالإضافة إلى احتوائها على بحيرة كبيرة، ومن الممكن أيضًا المشي بالقوارب داخل البحيرة ومشاهدة البجع والطيور المختلفة.

اقرأ أيضًا : أفضل اماكن تمشية بالرياض 2024 لابد من زيارتها

الفنادق القريبة من منتزه البحيرات الرياض

فنادق قريبة من منتزه البحيرات الرياض
فنادق قريبة من منتزه البحيرات الرياض

إذا كنت تريد الذهاب إلى منتزه وبحيرات الحائر ولكن تريد قضاء وقت ممتع لعدة أيام كعطلة، فيمكنك الراحة في أقرب فندق من منتزه البحيرات الرياض ثم الذهاب إلى المنتزه في أي وقت. ولكن هذه الفنادق تختلف في المميزات التي تقدمها لذلك جمعنا لكم أهم الفنادق القريبة من منتزه بحيرات الحاير:

فندق جلوريا ان الرياض

هو من أفضل فنادق 3 نجوم في الرياض لما يقدمه من خدمات ممتازة للزوار وأسعار متفاوتة لتناسب جميع الأعمار، وهو قريب جدا من منتزه بحيرات الحائر حيث يبعد عنه مسافة 37 كيلو متر فقط مما يعادل مسافة 40 دقيقة بالسيارة.

ونال الفندق إعجاب كل من زاره خاصة خدمة الاستقبال والمعاملة الأكثر من رائعة، ويمكنك الاطلاع على كافة تفاصيل الفندق وحجز أفضل سعر من موقع Booking مباشرة من هذا الرابط.

عناوين التواصل:

  • العنوان: فندق جلوريا ان / 6075 البطحاء الفرعي/ حي المرقب / مدينة الرياض 12645 / المملكة العربية السعودية.
  • ويمكنك الوصول بسهولة إلى هذا العنوان من خلال خرائط جوجل مباشرة من هذا الرابط.
  • رقم الهاتف: +966 11 510 0222

المنتزه الذهبي للغرف الفندقية

هو من أفضل فنادق الرياض 3 نجوم وهو مشهور جدا وذات مصداقية في المملكة العربية السعودية بالكامل، قريب من منتزه البحيرات الرياض بمسافة 1.5 كيلو متر فقط، وهو يساعدك على الاستمتاع أكثر لأنه قريب من أماكن مميزة في مدينة الرياض، على سبيل المثال يمكنك زيارة مسجد الإمام تركي بن عبدالله.

عناوين التواصل:

  • العنوان : المنتزه الذهبي للغرف الفندقية / شارع المروج / حي الشفاء / مدينة الرياض 14718 /  المملكة العربية السعودية.
  • ويمكنك الوصول إلى هذا العنوان بسهولة من خلال خرائط جوجل مباشرة من هذا الرابط.
  • رقم الهاتف: +966 53 921 0881

مواعيد العمل:

  • الفندق مفتوح 24 ساعة ولكن هناك مواعيد للوصول تبدأ من الساعة 2 مساء إلى الساعة 5 مساء.
  • أما مواعيد المغادرة تكون من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 12 مساء.

اقرأ أيضًا : دليل أفضل معالم مدينة الرياض 2024 التي تستحق الزيارة

منتزهات أخرى في الرياض

  1.  منتزه السلام الرياض  
  2. منتزه الملك سلمان البري
  3. منتزه سفاري الرياض 
  4. منتزه العليا الرياض 
  5. منتزه الخزامى الرياض 
  6. منتزه النخيل في الرياض 
  7. منتزه الحمراء الرياض 
  8. منتزه الملك فهد الرياض 
  9. منتزه تلال الرياض 
  10. منتزه الزهور الرياض 

الأسئلة الشائعة حول منتزه البحيرات الرياض

ما هي رسوم منتزه البحيرات الرياض؟

لا يوجد أي رسوم يفرضها المنتزه فالدخول مجاني لكل الفئات وهو أمر رائع.

ما هي مواعيد منتزه البحيرات الرياض؟

لا يوجد مواعيد محددة، بل يكون منتزه البحيرات الرياض مفتوح 24 ساعة في خدمة الجميع.

هل يسمح باصطحاب الوجبات في منتزه السلام الرياض؟

نعم بالطبع يمكنك إحضار الوجبات المناسبة لك والدخول بها في المنتزه بدون أي مشاكل، وهذا سيجعلك تستمتع في منتزه البحيرات الرياض بأقل تكلفة.

هل يوجد مسبح في منتزه البحيرات الرياض؟

لا يوجد مسبح في منتزه البحيرات الرياض، وغير مسموح بالسباحة.

هل مسموح باصطحاب الأطفال في منتزه بحيرات الرياض؟

بالطبع مسموح باصطحاب الأطفال بل يفضل اصطحابهم حتى يلعبوا ويستمتعوا بالمساحات الخضراء التي تطل على بحيرات رائعة.

وهكذا تعرفنا على منتزه البحيرات الرياض بالتفصيل وتعرفنا على معظم الأنشطة التي يمكننا القيام بها داخل المنتزه حتى نقضي أفضل وقت ممكن، ونتمنى لك الاستمتاع برحلتك.

وإذا كنت مهتم بمعرفة المزيد من المعلومات عن البحيرات الأخرى في مدينة الرياض نقترح لك الاطلاع على دليل أجمل بحيرات الرياض – المواقع – الأنشطة – صور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى