وجهات الرياض

السياحة في الرياض | افضل 36 مكان ترفيهي في الرياض

السياحة في الرياض التي تمتاز بجمع عدد كبير من المعالم التاريخية والثقافية والحضارية الرائعة تحت سماء واحدة؛ مما جعلها تحوز على اهتمام عدد كبير من الأشخاص حول العالم راغبي قضاء عطلة لا تنسى بصحبة الأسرة أو الأصدقاء دون الحاجة إلى تحديد ميزانية ضخمة للاستمتاع بتلك العطلة.

دليل أفضل أماكن السياحة في الرياض

فيما يلي نقدم لكم دليل شامل عن أفضل أماكن سياحية في الرياض نرشحها لك، حتى تستكشف مدينة الرياض الساحرة أثناء زيارتك لها:-

أفضل حدائق الرياض

بالحديث عن أفضل الحدائق في الرياض نجدها كالآتي:-

حديقة الملك عبدالله King Abdullah Park

تُعد حديقة الملك عبدالله أشهر وأضخم الحدائق في المملكة، إذ تقع على مساحة بلغت 2.2 مليون متر مربع على طريق جدة السريع، كما تعتبر من أفضل الوجهات السياحية في الرياض وذلك يعود إلى ضم الكثير من الأنشطة الترفيهية التي تناسب العوائل والأصدقاء مثل توافر أماكن مفتوحة يمكن من خلالها تأجير الدراجات أو إقامة حفلات الشواء.

علاوةً على هذا، فهي تعتبر من أشهر الأماكن السياحية في الرياض التي تتضمن نافورة صناعية ضخمة ومنطقة ترفيهية للأطفال على مساحة كبيرة تمكنهم من قضاء أوقات ممتعة، هذا بخلاف منطقة المطاعم والمقاهي المتنوعة التي ترضي كافة الأذواق، فضلاً عن توافر باصات وقطارات يمكن من خلالها أخذ جولة ممتعة في الحديقة.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 1:00 مساءً وحتى الساعة 12:00 صباحًا، ماعدا الأحد عطلة.

الموقع: شارع الأمين عبدالله العلي – حي الملز.

حديقة الروضة Rawdah Park

تعتبر حديقة الروضة من أفضل أماكن ترفيه نسائية بالرياض حيث تضم مساحات شاسعة مخصصة فقط للسيدات يتم ممارسة مختلف الأنشطة الترفيهية بها وحضور كثير من الفعاليات والأُمسيات الممتعة من خلال توافر مسرح كبير يعرض فقرات استعراضية وعروض كرتونية تناسب الأطفال.

ليس هذا فحسب، بل وتعتبر من أفضل الأماكن السياحية في الرياض حيث توفر ملاعب لكرة القدم ومنطقة ألعاب إلكترونية وكذلك منطقة ألعاب جماعية، كما توفر سوق نسائي متكامل يوفر عدد كبير من المحلات التجارية التي تقدم بضائع متنوعة، فضلاً عن تواجد عدد كبير من المطاعم وأكشاك الحلويات والعصائر المثلجة.

مواعيد العمل: يوميًا على مدار الأربع وعشرين ساعة.

الموقع: شارع حفصة بنت عمر ـ حي الروضة.

حديقة النهضة Al Nahda Park

تشتهر حديقة النهضة بالتقسيمات الداخلية المتميزة والأشجار المثمرة وكذلك الأزهار المتناسقة التي تجعلها مريحة للنظر، كما تعتبر من أفضل أماكن سياحية في الرياض التي تناسب محبي الركض أو استخدام الدراجات وذلك بفضل توافر ممرات واسعة بعيدة عن أماكن الجلوس.

ليس هذا فحسب، بل وتعتبر الحديقة من أفضل الأماكن في الرياض التي توفر عدد كبير من الجدران التي تمكن محبي الرسم من إخراج مواهبهم مجانًا وفي نفس الوقت تمنح الحديقة مظهر أفضل، كما توجد منطقة مروج ضخمة وملاعب رياضية ومتنزهات خاصة بالأطفال بالإضافة إلى منطقة المطاعم والكافيهات.

مواعيد العمل: يوميًا على مدار الأربع وعشرين ساعة.

الموقع: طريق النهضة – حي جرير.

حديقة الوطن 

تتضمن حديقة الوطن خريطة مصغرة عبارة عن مجسمات تبرز أشهر معالم مدينة الرياض، بحيث يمكن للزوار أخذ جولة بالقارب حولها والاستمتاع بالمناظر الفريدة، هذا بخلاف برج المياه الضخم الذي يتوسط الحديقة ويجعلها من افضل اماكن كشتات في الرياض، إذ يمكن الصعود داخله لالتقاط أفضل الصور التذكارية ومشاهدة الحديقة بالكامل.

كما تُعد من أفضل أماكن الترفيه في الرياض التي توفر قوارب تمكن الزوار من أخذ جولة ممتعة في مياه الخليج، هذا بخلاف المقاعد التي تنتشر في الحديقة بالكامل وكذلك المطاعم التي تقدم وجبات خفيفة وأكشاك المثلجات والعصائر، فضلاً عن توفير جلسات راقية ترتفع عدة أمتار عن سطح الأرض تساعد على رؤية الحديقة من مختلف الزوايا.

مواعيد العمل

  • من الأحد إلى الأربعاء بدايةً من الساعة 2:00 مساءً وحتى الساعة 10:30 مساءً.
  • يومي الخميس والسبت يبدأ من الساعة 2:00 مساءً وحتى الساعة 12:00 صباحًا.
  • يوم الجمعة تبدأ من الساعة 1:00 مساءً وحتى الساعة 12:00 صباحًا.

رقم الهاتف: 966500338844+.

الموقع: طريق الملك فيصل – حي الفتح.

أفضل حدائق الرياض
أفضل حدائق الرياض

افضل ملاهي بالرياض

أما عن أفضل مدن الملاهي في مدينة الرياض فلقد جاءت على النحو التالي:-

ملاهي الحكير لاند Al Hokair Land

تعتبر ملاهي الحكير لاند من افضل اماكن للاطفال في الرياض حيث تتضمن عدد كبير من الألعاب الترفيهية المتنوعة ما بين سيارات التصادم وقطار السرعة وكذلك ساحات الترامبولين، كما تندرج ضمن قائمة أماكن حلوة في الرياض حيث توفر عدد من المسطحات الخضراء والبحيرات الصناعية وكذلك مطاعم البرغر والبيتزا المميزة.

ليس هذا فحسب، بل وتوفر منطقة أسواق تضم عدد كبير من المحلات التجارية، أما عن أهم الأسباب التي جعلتها أفضل الأماكن السياحية في الرياض للعوائل هي توافر أقسام مغلقة خاصة بالسيدات، فضلاً عن منع استخدام الكاميرات في الملاهي للحفاظ على الخصوصية.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 4:00 مساءً وحتى الساعة 12:00 صباحًا.

الموقع: حي الحمراء.

ملاهي سفوري لاند Saffori Land

تتضمن سفوري لاند أحد أفضل أماكن ترفيهية في الرياض عدد هائل من ألعاب الحركة والنشاط لدى الأطفال، فنجد مثلاً ألعاب العربات المتصادمة والصاروخ الكهربائي وكذلك الارجوحات والمنزلقات المستقيمة والمتعرجة، فضلاً عن جدار التسلق ومكعبات الاسفنج المطاطية وكذلك الترامبولين.

كما تعتبر من أشهر مناطق السياحة في الرياض وذلك يعود إلى تقديم الكثير من العروض الحيّة التابعة لكبرى الفرق حول العالم مثل عروض سلاحف النينچا وشخصيات عالم مارفل الشهيرة، كما يقدم عروضًا مغرية يوم الإثنين بحيث تشمل تذكرة الأطفال وجبة مجانية وعدد من الألعاب الترفيهية.

مواعيد العمل: من الإثنين إلى الجمعة بدايةً من الساعة 7:00 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءً.

رقم الهاتف: 966920008331+.

الموقع: العثيم مول ـ الطريق الدائري الشرقي – حي الربوة.

ملاهي سباركيز Sparky’s

تشتهر ملاهي سباركيز أحد أفضل أماكن ترفيهية في الرياض بضم عدد كبير من ألعاب الحركة والإثارة التي يعشقها عدد كبير من المراهقين في منطقة سكاي زون، بالإضافة إلى منطقة ترفيهية مخصصة للأطفال بدايةً من 3 سنوات وحتى 12 عام حيث توفر أرجوحات وقوارب بحرية صغيرة وكذلك لعبة الكراسي الطائرة.

علاوةً على هذا، فإن الملاهي تعتبر وجهة السياحة في الرياض ومقصدًا لدى كثير من العائلات؛ نظرًا لما توفره من مناطق مفتوحة مؤمنة جيدًا تمكن الأطفال من الاستمتاع والمرح بكل حرية بالإضافة إلى منطقة مطاعم ومقاهي راقية، وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الملاهي تمتلك أكثر من 90 فرع داخل وخارج المملكة.

مواعيد العمل

  • من السبت إلى الأربعاء بدايةً من الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 11:00 مساءً.
  • يوم الجمعة تبدأ من الساعة 2:00 مساءً وحتى الساعة 12:30 صباح اليوم التالي.

الموقع: الحمراء مول – شارع الشيخ حسن بن الحسين بن علي – طريق الملك فيصل.

ملاهي فن تايم Fun Time

يمكنك تجربة لعبة المقص المدهشة أو القطار الكهربائي السريع عند زيارة ملاهي فن تايم أحد أفضل أماكن ترفيه في الرياض، حيث تضم عدد كبير من الألعاب الممتعة التي تناسب كافة المراحل العمرية، هذا بخلاف ملاعب كرة القدم والكرة الطائرة التي تقام من خلالها كبرى المباريات بين المشاركين.

علاوةً على هذا، فهي تقدم صالات ألعاب فيديو وأخرى خاصة بالواقع الافتراضي يتم ممارستها أثناء ارتداء النظارات؛ وبالتالي توفر تجربة مثيرة، بحيث يتم شحن كارت الألعاب بمبلغ مالي محدد هذا بخلاف منطقة المطاعم والمقاهي الراقية، كل تلك المزايا جعلتها وجهة السياحة في الرياض بلا منازع.

مواعيد العمل: 

  • من الأحد إلى الخميس بدايةً من الساعة 4:00 مساءً وحتى الساعة 12:00 صباحًا.
  • يومي الجمعة والسبت تبدأ من الساعة 12:00 مساءً وحتى الساعة 12:00 صباحًا.

رقم الهاتف: 966112666629+.

الموقع: شارع عز الدين – حي المروج.

افضل ملاهي بالرياض
افضل ملاهي بالرياض

أفضل بحيرات الرياض

بالحديث عن أفضل اماكن سياحية في الرياض للعائلات تتضمن بحيرات مفتوحة نجدها كالآتي:-

بحيرة وادي نمار 

تُعد بحيرة وادي نمار من أفضل أماكن سياحية في الرياض إذ تتغذى على مياه الشلالات المنهمرة ومياه الأمطار؛ مما يمنحها جمالاً خاص، هذا بخلاف الكورنيش الذي يمتد على طول ساحل البحيرة ويوفر إضاءة حالمة في فترة المساء؛ وبالتالي تعتبر ضمن افضل الاماكن في الرياض للعرسان راغبي إقامة جلسات تصوير مميزة وقت غروب الشمس.

ليس هذا فحسب بل وتتضمن أيضًا البحيرة سدّ وادي نمار الذي يبلغ طوله 2 كيلو متر ويعتبر أشهر وجهات السياحة في الرياض، أما عن الخدمات المتاحة في البحيرة نجد متنزهات ومسجد ومنطقة مطاعم وكافيهات تقدم أصناف متنوعة، فضلاً عن توفير مناطق مفتوحة لإقامة حفلات الشواء أو الفعاليات والندوات في الهواء الطلق.

بحيرات ومتنزهات الحائر Al Hair Parks and Lakes

تبلغ مساحة بحيرات ومتنزهات الحائر حوالي 40 كم وتعتبر وجهة السياحة في الرياض وأفضل مجمع ترفيهي متكامل الخدمات، حيث تضم عدد كبير من الحدائق ومناطق الألعاب المائية وكذلك الممرات النهرية الضخمة التي تحيط بالبحيرات وتجعلها ضمن قائمة افضل أماكن السياحة في الرياض المتواجدة بين أحضان الطبيعة.

عند زيارة البحيرة يمكنكم الاستمتاع بركوب الدراجات أو الركض وسط الطبيعة، أما عن الأطفال فإنه توجد منطقة ترفيهية تتضمن عدد من الألعاب الترفيهية الممتعة، كما تعتبر البحيرة ضمن أماكن حلوة في الرياض لمحبي قراءة الكتب وسط الأزهار الفواحة واستنشاق الهواء العليل، لذا تعتبر من اجمل الأماكن في الرياض.

بحيرة سد وادي حنيفة 

توفر بحيرة سد وادي حنيفة إطلالة بانورامية جذابة جعلتها أفضل وجهات السياحة في الرياض كما تتضمن منتزه ضخم يصل طوله إلى 80 كيلومتر بحيث يوفر للزوار عدد كبير من المساحات الخضراء والملاعب الرياضية وممرات الركض بخلاف الكثير من المرافق الخدمية الأخرى.

حيث يمكنكم القيام بجلسات تصوير فوتوغرافية مميزة أو تأجير الدراجات بصحبة الأصدقاء، هذا بخلاف تذوق أشهى الأطباق الشرقية والغربية وكذلك مشروبات القهوة والعصائر الطازجة من خلال منطقة المطاعم والمقاهي؛ مما يجعلها من أرقى مناطق سياحية في الرياض بناءً على تقييم الزوار.

أفضل بحيرات الرياض
أفضل بحيرات الرياض

افضل ابراج في الرياض

تنوعت الأبراج في مدينة الرياض بصورة كبيرة، بحيث تجمع بين الأنشطة التجارية والإدارية والسياحية في آن واحد، فنجد مثلاً:-

برج الفيصلية Al Faisaliah Tower

يُعد برج الفيصلية أشهر أبراج مدينة الرياض والذي يأتي على شكل هرم مقوس تعلوه قبة زجاجية دائرية الشكل في تصميم مبهر يلفت إليه الأنظار، كما يتألف من 30 طابق ويضم حوالي 30 مصعد، كما يعتبر متعدد الوظائف إذ يضم وحدات تجارية وسكنية وإدارية.

 هذا بخلاف منطقة المطاعم التي تتواجد في منطقة الكرة الزجاجية بالأعلى التي تطل على المدينة بالكامل وتعتبر من أشهر معالم السياحة في الرياض فضلاً عن توافر فندق 5 نجوم وقاعة إحتفالات ضخمة ومنطقة التسوق التي تعرض أفخم الماركات العالمية.

الموقع: طريق الملك فهد – حي العليا.

برج المملكه 

يعتبر برج المملكة أبرز معالم الرياض السياحية التي تم تنفيذها تحت رعاية الأمير الوليد بن طلال بحيث يأتي على شكل قوس قطعي متماثل من الجهتين ويُعد ثالث أطول أبراج المملكة، كما يعتمد على واجهات زجاجية تمنح الزوار إطلالة بانورامية مميزة بل ويتألف من 99 طابق وحوالي 45 مصعد.

يوفر البرج وحدات تجارية في الطوابق السفلية تتضمن عدد كبير من المحلات التي تقدم ملابس وعطور تتبع كبرى الماركات بالإضافة إلى منطقة المطاعم والمقاهي التي تناسب الزوار VIP بخلاف فندق الفورسيزون ومسجد الملك عبدالله وصالات الاحتفالات المتواجدة في الطوابق العلوية؛ وبالتالي تعتبر من أشهر وجهات السياحة في الرياض.

الموقع: مخرج 4 – حى العليا.

البرج المجدول 

يبلغ ارتفاع البرج المجدول حوالي 255 متر على مساحة 20 ألف متر مربع وينفرد بالتصميم الملتوي الذي يجعله تحفة معمارية رائعة وقِبلة السياحة في الرياض بخلاف منطقة المقاهي بالأعلى أو سكاي لاونچ الذي يمكنك من خلاله مطالعة مدينة الرياض من الأعلى.

 كما يمكن زيارة المنطقة التجارية المتواجدة بالأسفل والتي تندرج ضمن قائمة أماكن حلوة بالرياض، حيث توفر خيارات متنوعة لمحبي التسوق واقتناء أفخم البراندات العالمية، هذا بخلاف منطقة المطاعم التي تقدم أكلات آسيوية وغربية وشرقية متنوعة للغاية ترضي كافة الأذواق.

الموقع: طريق الملك فهد ـ حي العليا.

افضل ابراج في الرياض
افضل ابراج في الرياض

افضل متاحف في الرياض

تزخر مدينة الرياض بالكثير من المتاحف الوطنية التي تعتبر مزارًا سياحيًا، فنجد أبرزها كالآتي:-

المتحف الوطني The National Museum

يتيح المتحف الوطني لزواره مطالعة تاريخ المملكة ومتابعة تطور الحضارة الإسلامية على مدار العقود الماضية، وذلك من خلال ثمانية أقسام تعرض أنماط الحياة الإجتماعية والدينية قديمًا، كما يتضمن عدد من القاعات التي توفر أحدث التقنيات السمعية والبصرية وتعرض فيلم وثائقي يوضح تاريخ توحيد المملكة وتطور الحرم المكي.

ليس هذا فحسب، بل ويعتبر وجهة السياحة في الرياض لمحبي التعرف على تاريخ نشأة الكون والمجموعة الشمسية، حيث يضم قاعة خاصة بالإنسان والكون؛ وبالتالي يمكنك زيارة المتحف لالتقاط أفضل الصور التذكارية أو حضور مختلف الفعاليات الثقافية الحيّة والمناسبات الوطنية.

مواعيد العمل:

  •  من الإثنين إلى السبت بدايةً من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً.
  • يوم الجمعة تبدأ من الساعة 2:00 صباحًا وحتى الساعة 10:00 مساءً، بينما الإثنين عطلة.

الموقع: طريق الملك فيصل.

متحف المصمك Al Masmak Palace Museum

كان متحف المصمك قديمًا أحد مستودعات الذخيرة والأسلحة التي استخدمها الجنود إبان حروب توحيد المملكة، والذي يعني البناء الحصين أو السميك، لكن بمرور الوقت تم تحويله إلى متحف تاريخي ليعرض قصص حية لكثير من المعارك والجنود ويصبح ضمن وجهات السياحة في الرياض.

 كما نجده ينقسم إلى 6 أجزاء رئيسية تتضمن البوابة والمجلس والديوان والمسجد والفناء الداخلي واخيرًا الوحدات السكنية التي كان يستخدمها الجنود، لكنها تحولت إلى قاعات للعرض فيما بعد، حيث يمكنك أصطحاب العائلة والاستمتاع بجولة ممتعة بين أروقة المتحف.

مواعيد العمل:

  • من الأحد إلى الخميس بدايةً من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساءً.
  • يوم الجمعة يبدأ الساعة 4:00 مساءً وحتى الساعة 8:00 مساءً، أما عن يوم السبت فهو يبدأ الساعة 9:00 صباحًا.

رقم الهاتف: 966114110091+.

الموقع: شارع الثميري – حي الديرة.

متحف العلوم والتكنولوجيا Museum for Science and Technology‘s History in Islam

يُعد متحف العلوم والتكنولوجيا أحد أشهر وجهات السياحة في الرياض وأضخم المتاحف السعودية التي تم إنشاؤها مؤخراً من قبل جامعة الإمام محمد بن سعود وذلك بالتعاون مع معهد تاريخ العلوم العربية في ألمانيا، بحيث يضم الكثير من المقتنيات الأثرية الثمينة التي قام باختراعها العلماء المسلمين قديمًا مثل آلات الملاحة وبعض الأدوات الحربية.

كما يعتمد على كثير من مقتنيات الطب والجراحة وعلم البصريات وكذلك العمارة والتخطيط والكيمياء، حيث يقوم المتحف بتنظيم بعض الرحلات المدرسية لمساعدة الجيل الجديد على اكتشاف التاريخ السعودي القديم.

مواعيد العمل: 

  • من الأحد إلى الخميس بدايةً من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 2:30 مساءً.
  • يومي الجمعة والسبت عطلة.

الموقع: شارع الإمام محمد بن سعود.

افضل متاحف في الرياض
افضل متاحف في الرياض

أفضل مولات الرياض

تشتهر مدينة الرياض بضم الكثير من المولات التجارية التي تعتبر وجهة الكثير من السياح، فنجد مثلاً:-

النخيل مول Al Nakheel Mall

يوفر النخيل مول خيارات هائلة من المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات التي تعرض ماركات عالمية تناسب محبي التسوق، كما يُعد من أفضل اماكن ترفيه بالرياض مجانيه إذ يمكن أخذ جولة في المول والاستمتاع بالعروض التي تطلقها كثير من المحلات والمطاعم بشكل مجاني، هذا بخلاف منطقة سباركيز المخصصة للأطفال والتي تبلغ مساحتها 20 ألف قدم مربع.

بل ويعتبر أشهر مناطق السياحة في الرياض التي تتضمن مجموعة ضخمة من الألعاب التي تناسب الأطفال والكبار، كما يوفر قسم خاص بالأجهزة الإلكترونية وآخر لقاعات السينما بخلاف الأدوات المنزلية وعدد من المجسمات التي يمكن من خلالها إجراء جلسات التصوير الفوتوغرافية.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 11:00 مساءً، ماعدا الجمعة تبدأ من الساعة 2:00 مساءً.

رقم الهاتف: 966920000262+.

الموقع: شارع الإمام سعود بن عبدالعزيز – تقاطع طريق عثمان بن عفان – حي المغرزات.

⁩الرياض جاليري مول Riyadh Gallery Mall

يمكنك قضاء يوم ترفيهي ممتع في الرياض جاليري مول فهو لا يقتصر على المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي فحسب، لكنه يشمل أيضًا عدد من المناطق الترفيهية التي تناسب الأطفال وتجعلهم يقضون أوقاتًا ممتعة مثل مدينة ألعاب مائية مصغرة، كما يشتهر أيضًا بتوافر نافورة راقصة ضخمة تتوسط المول ومزينة بالأضواء.

علاوةً على هذا، فإن المول يعتبر وجهة السياحة في الرياض إذ يعتمد على تصميم خارجي وداخلي راقي للغاية، كما ينظم الكثير من الفعاليات الضخمة التي يحضرها مشاهير العالم العربي والغربي وذلك على مدار العام.

مواعيد العمل: من السبت إلى الخميس بدايةً من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 12:00 مساءً، ماعدا يوم الجمعة يبدأ من الساعة 12:30 صباحًا.

رقم الهاتف: 966112078111+.

الموقع: طريق الملك فهد.

غرناطة مول Granada Mall

يضم غرناطة مول أكثر من 220 علامة تجارية متنوعة تتبع كبرى الشركات العالمية التي يبحث عنها كثير من الزوار، كما يقدم أيضًا الكثير من الاحتفالات التي تثير البهجة والسرور في نفوس رواد المول وتجعله أشهر وجهات السياحة في الرياض، هذا بخلاف منطقة الألعاب الحركية والإلكترونية المخصصة للأطفال التي تجعل الآباء والأمهات ينعمون بجولة ممتعة في المول دون خوف.

أما عن ساحة الطعام والشراب فإنها تستقبل عدد كبير من الأصناف التي تتنوع بين الإيطالية والأمريكية وكذلك الآسيوية والعربية، هذا بخلاف الجلسات المجانية التي تطل على بعض المعالم المميزة في المول؛ وبالتالي تجعل الزوار يستمتعون أثناء تناول وجباتهم.

مواعيد العمل: يوميا من الساعة 9:45 صباحًا وحتى الساعة 11:00 مساءً.

رقم الهاتف: 9668001288111+.

الموقع: الطريق الدائري الشرقي- حي غرناطة.

أفضل مولات الرياض
أفضل مولات الرياض

افضل أسواق الرياض

أما عن أفضل أسواق مدينة الرياض التي تقدم أفضل البضائع المحلية والمستوردة هي كالآتي:-

سوق العويس الرياض

يعتبر سوق العويس قِبلة السياحة في الرياض لدى كثير من التجار ومن يرغب في اقتناء كميات كبيرة من البضائع جيدة الصنع بأسعار مخفضة، فنجده مثلاً يتضمن الكثير من محلات الملابس والعطور والبخور وكذلك مستلزمات الحيوانات والنباتات، لكنه يتميز بمحلات التوابل والبهارات.

على الجانب الآخر نجده يتضمن الكثير من الممرات التي تعكس تاريخ المملكة القديم وتتضمن بضائع محلية من ملابس ذات تطريزات عتيقة وكذلك اكسسوارات منزلية وقطع ديكور مستوحاة من الحضارة الإسلامية القديمة.

مواعيد العمل: من السبت إلى الخميس بدايةً من الساعة 8:30 صباحًا وحتى الساعة 12:00 صباحًا، ماعدا الجمعة يبدأ من الساعة 4:00 عصرًا.

الموقع: طريق الملك فهد – حي العليا.

سوق القرية الشعبية

يتصدر سوق القرية الشعبية قائمة أشهر وجهات السياحة في الرياض إذ يقدم مجموعة ضخمة من البضائع المتنوعة التي تمتاز بالجودة العالية والأسعار التنافسية، فضلاً عن توافر سوق مخصص للسيدات يقدم الكثير من الملابس والحقائب والأحذية ذات التصميمات المبهرة.

كما يوفر أيضًا الكثير من البضائع يدوية الصنع مثل المفروشات والمزهريات بالإضافة إلى العطور التركيب والأصلية التي تمتاز بالثبات والرائحة العطرية النفاذة؛ لذلك يرتاده آلاف التجار من مختلف أنحاء المملكة بصورة يومية ويُعد وجهة السياحة في الرياض لدى كثير من الزوار.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 11:30 مساءً.

الموقع: شارع أسماء بنت أبي بكر ـ بالتقاطع مع شارع خديجة بنت خويلد.

سوق البطحاء Batha market Dahab

يُعد سوق البطحاء أحد أشهر الأسواق الشعبية وأرقى وجهات السياحة في الرياض التي تعتمد على بضائع أغلبها قادمة من دول شرق آسيا هذا بخلاف البضائع المحلية، حيث تمتاز تلك البضائع بالجودة العالية والأسعار المخفضة، فنجد مثلاً الأجهزة الإلكترونية ومستحضرات التجميل ومستلزمات العناية بالبشرة والشعر.

كما يعتبر أيضًا ضمن قائمة أفضل معالم سياحية في الرياض؛ وذلك يعود إلى النقوش والزخارف التي تزين جدران وأروقة السوق؛ وبالتالي يعتبر تحفة معمارية عتيقة، كما يتضمن أيضًا منطقة مطاعم ومقاهي تقدم أكلات شعبية من المطبخ اليمني والسعودي وكذلك الصيني والياباني.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 11:00 صباحًا وحتى الساعة 8:00 مساءً.

الموقع: شارع أبو أيوب الأنصاري – حي الديرة.

افضل أسواق الرياض
افضل أسواق الرياض

أفضل مطاعم الرياض

بالحديث عن أفضل مطاعم مدينة الرياض الحائزة على أعلى التقييمات من قبل الزوار نجدها على النحو التالي:-

ماما نورة Mama Noura

يُعد مطعم ماما نورة أشهر المطاعم في المملكة والذي يقدم تشكيلة متنوعة من أطباق المشاوي مثل الكباب والكفتة والشيش طاووق بالإضافة إلى البروستد المقلي، كما يعتمد على قائمة مقبلات وسلطات جانبية متنوعة مثل ورق العنب والبابا غنوج وكذلك البطاطس المقلية.

على الجانب الآخر نجد المطعم يوفر أجواء مبهجة ومستوى نظافة راقي بالإضافة إلى الجلسات العصرية الداخلية المميزة التي تناسب العوائل راغبي تناول الوجبات والاستمتاع بالخصوصية، هذا بخلاف الجلسات الخارجية في الهواء الطلق، كما يضم طاقم عمل ودود للغاية يقدم خدمات توصيل سريعة؛ لذلك يعتبر من ابرز معالم السياحة في الرياض.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 5:30 صباحًا وحتى الساعة 3:00 صباحًا.

رقم الهاتف: 966920012026+.

الموقع: طريق الأمير فيصل – حي السليمانية.

القرية النجدية Najd Village

يُعد مطعم القرية النجدية من أشهر أماكن سياحية بالرياض يقصدها كثير من الزوار محبي الأكلات الشعبية السعودية التي يتم طهيها على الطريقة التقليدية القديمة، حيث يمكنكم الاستمتاع بتناول أشهى أطباق مقلقل اللحم والحميس والمرقوق وكذلك المطازيز والجريش والقرصان.

كما يقدم تشكيلة متنوعة من شوربة الجريش ومرق الخضار باللحم بخلاف سمبوسة الجبن وسلطة الزبادي، أما عن ديكورات المطعم فهي كلاسيكية مستوحاة من الطراز السعودي العتيق، بل ونجده على أتم الاستعداد لإقامة الولائم والحفلات، وفي نفس الوقت يقدم اسعار تنافسية للغاية.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 11:00 صباحًا وحتى الساعة 12:00 مساءً.

رقم الهاتف: 966920033511+.

الموقع: شارع التخصصي – حي العليا.

ميزو ايتري Mizo Eatery

يعتبر مطعم ميزو إيترى هو وجهة السياحة في الرياض التي تناسب محبي تذوق أشهى الأطباق من المطبخ الإيطالي والاستمتاع بأجواء مدينة ڤينسيا والديكورات التراثية المميزة والموسيقى الكلاسيكية التي تعمل بالجوار، حيث يمكنكم تناول لحم العجل اسكالوبيني أو ميلينزاني تشيكن وكذلك أطباق السلمون المشوي أو المدخن.

ولا تفوتوا أيضًا أطباق البيتزا التي تأتي بمختلف الإضافات مثل الخضار أو مكعبات الدجاج وكذلك الجبن المبشور التي ترضي كافة الأذواق، هذا بخلاف أطباق الباستا المميزة مع كرات اللحم او الروبيان كما يقدم مجموعة مميزة من المقبلات والسلطات الجانبية.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 11:00 صباحًا وحتى الساعة 2:00 صباحًا.

الموقع: الطريق الدائري الشمالي ـ حي الغدير.

أفضل مطاعم الرياض
أفضل مطاعم الرياض

أفضل كافيهات الرياض

بالنظر إلى أفضل كافيهات مدينة الرياض التي تقدم خدمات راقية نجدها كالآتي:-

المساء كافيه Almasaa Cafe

يمتاز المساء كافيه بتقديم قائمة خيارات متنوعة من وجبات الإفطار الأمريكية والسعودية المميزة والحلويات الغربية، حيث يمكنك تناول أطباق البيض مع المشروم أو سندويشات الجبن الحلوم وكذلك الكرواسون التركي مع مشروب القهوة المفضل لديك.

بل ويعتمد أيضًا المطعم على قائمة فخاريات متنوعة تشمل الفول المدمس وفتة الحمص بخلاف كبده الغنم والحمص باللحم، أما عن المشروبات التي يتميز بها المطعم نجد موهيتو الرمان والسنيكرز تشيك بالإضافة إلى التروبيكانا والفرابتشينو موكا، بالحديث عن الجلسات نجدها راقية للغاية وتتضمن اماكن داخلية وأخرى خارجية؛ لذا أصبح أفضل وجهات السياحة في الرياض.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 صباح اليوم التالي.

الموقع: شارع العروبة – حي الورود.

جورميه كافيه Gourmet Cafe‎‎

 يعتبر جورميه كافيه افضل مكان رومانسي الرياض يعتمد على أجواء حالمة تناسب المتزوجين حديثًا أو راغبي الإحتفال بمختلف المناسبات الخاصة، أما عن المشروبات والحلويات التي يقدمها المطعم فهي متنوعة للغاية فنجد مثلاً (قهوة عربية، موهيتو، كيكة كراميل، جورميه وافل، سبانش لاتيه، كيك رد فلفيت).

ليس هذا فحسب، بل يعتمد أيضًا المطعم على خيارات متنوعة من أطباق الآيس كريم وحلى المولتن كيك، كما يعتمد أيضًا على جلسات عصرية مريحة بالداخل وموسيقى كلاسيكية تعمل بالجوار، فضلاً عن ضم طاقم مميز من الموظفين يستقبلون الزوار ببشاشة وود.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 6:00 صباحًا وحتى الساعة 1:30 صباح اليوم التالي.

رقم الهاتف: 966920011529+.

الموقع: شارع العباس بن عبد المطلب ـ حي التعاون.

رولاندز كافيه Rolllands Coffee

يُعد رولاند كافيه أفضل وجهات السياحة في الرياض حيث يجمع بين الطابع الغربي الحديث والطراز الشعبي السعودي القديم، فنجده مثلاً يقدم الشاي على الطريقة التقليدية التي تعتمد على بعض الأعشاب الطبيعية، فضلاً عن الشاي الانجليزي ومشروبات القهوة المثلجة والساخنة.

كما يقدم الكافيه أيضًا عدد من العروض التي تقدم بدايةً من السبت إلى الأربعاء وتتضمن وجبات الدجاج او اللحم مع الأرز والباستا بخلاف السلطات والمقبلات ومشروب غازي بسعر 149 ريال فقط، حيث يمكن الإستفادة من تلك العروض وفي نفس الوقت يتم الاستمتاع بالأجواء المبهجة.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 7:00 صباحًا وحتى الساعة 3:00 صباح اليوم التالي، ما عدا الجمعة يبدأ من الساعة 1:00 مساءً.

رقم الهاتف: 966590968866+.

الموقع: تقاطع شارع الملك عبدالله مع طريق عثمان بن عفان.

أفضل كافيهات الرياض
أفضل كافيهات الرياض

افضل احياء الرياض

تضم مدينة الرياض عدد كبير من الأحياء الراقية التي تتسم بالهدوء وتضم عدد كبير من الخدمات، نذكر أبرزها كالآتي:-

حي الياسمين

يقع حي الياسمين شمال مدينة الرياض وتبلغ مساحته حوالي 16 مليون متر مربع، حيث يضم حوالي 40 مسجد وأكثر من 15 مدرسة بالإضافة إلى الحدائق والمراكز الصحية والمستشفيات بالإضافة إلى الأسواق أو الهايبر ماركت التي تنتشر في الحي بالكامل بالقرب من المجاورات السكنية؛ حتى تعزز احتياجات السكان من المستلزمات الغذائية.

فضلاً عن دعم الحي بواسطة كابلات إنترنت تمنح قاطني الوحدات تغطية ممتازة لكافة الشبكات، كما يعتبر الحي وجهة السياحة في الرياض؛ وذلك يعود إلى ضم أكثر من 80 مطعم راقي مثل (بياتو، الرومانسية، القرية النجدية، ماء ورد) كما يتضمن حوالي 5 محطات وقود وثلاثة نوادي نسائية.

حي الملقا

يُعد حي الملقا من أشهر أحياء المملكة السعودية، إذ يتضمن عدد كبير من المباني الحديثة ذات التصميمات المعمارية الراقية وتصل مساحته حوالي 21 مليون متر مربع، كما يتضمن حوالي 10 مدارس و70 مسجد بخلاف مركز الشرطة والدفاع المدني وكذلك الحدائق والمراكز الصحية.

لعل أبرز ما يميز حي الملقا كونه وجهة السياحة في الرياض بخلاف الموقع الاستراتيجي الجذاب الذي يجعله قريب من أرقى الأحياء السكنية مثل حي العقيق وحي الياسمين، كما يقترب من أهم الطرق الرئيسية في مدينة الرياض مثل طريق الملك فهد وطريق سعود بن فيصل وكذلك أنس بن مالك؛ مما يسهل الوصول إلى أهم المناطق الحيوية في العاصمة.

حي الصحافة 

يتضمن حي الصحافة عدد كبير من المنشآت الإعلامية الضخمة التي تمتلك شهرة واسعة مثل وكالة الأنباء السعودية ومقر جريدة الجزيرة، هذا بخلاف الأبراج التجارية الضخمة مثل برج ريتال وبرج راڤال بالإضافة إلى نادي الشباب السعودي بخلاف مقر بلدية شمال الرياض؛ لذلك تُعد ضمن وجهات السياحة في الرياض.

أما عن الخدمات المتاحة في الحي نجد 3 رياض أطفال مع 28 مسجد وحوالي 6 حدائق ضخمة، كما يوجد مركز خاص بالدفاع المدني وعدد كبير من الاسواق والهايبر ماركت مثل بنده واسواق التميمي، هذا بخلاف المرافق الحيوية التي تنتشر في الحي بالكامل مثل محطات الوقود والعيادات.

افضل احياء الرياض
افضل احياء الرياض

أفضل الشاليهات في الرياض

أما عن أفضل الشاليهات المصيفية المتواجدة في مدينة الرياض فلقد جاءت على النحو التالي:-

شاليهات فلورا Flora Chalets

تُعد شاليهات فلورا من افضل أماكن سياحية بالرياض تقدم أجواء مثالية للعائلات راغبي الاستمتاع بعطلة مميزة، حيث يقدم خيارات متنوعة من الشاليهات والفيلات الفاخرة وكذلك الدوبليكس؛ حتى تستوعب عدد كبير من الأفراد وفي نفس الوقت تتضمن كافة وسائل الراحة والاستجمام.

كما نجد بعض الشاليهات توفر مواقف خاصة بالسيارات وألعاب مائية للأطفال، فضلاً عن توافر أنظمة إضاءة متطورة وأجهزة سمعية وبصرية لمحبي إقامة الحفلات أو الاستمتاع بمشاهدة العروض السينمائية، هذا بخلاف أنظمة الأمن والسلامة وخدمات النظافة والصيانة الدورية التي تحافظ على الشاليه؛ مما يجعلها من أفضل وجهات السياحة في الرياض.

الموقع: حي المناخ.

شاليهات لاڤانا

تعتبر شاليهات لاڤانا من أفضل أماكن ترفيه للكبار في الرياض حيث تتضمن مسابح داخلية وألعاب مائية بالإضافة إلى جلسات داخلية تتسع لأكثر من 12 شخص وأخرى خارجية في الهواء الطلق وأماكن مفتوحة مخصصة للشواء، كما توجد وحدات مخصصة للعزاب وأخرى مخصصة للعوائل.

ليس هذا فحسب، بل وتتضمن الوحدات أيضًا سطح علوي وغرف نوم واسعة وغرف جلوس تتضمن شاشات مسطحة وسماعات ستيريو عالية النقاء، كما نجد المطبخ مجهز بالكامل بأحدث الأجهزة المنزلية التي تساعد على تحضير الطعام.

الموقع: طريق ابن تيميه مع شارع النصر ـ وادي حنيفة.

أفضل الشاليهات في الرياض
أفضل الشاليهات في الرياض

افضل استراحات الرياض

توجد الكثير من الاستراحات التي تعتبر وجهة السياحة في الرياض للزوار من مختلف دول العالم، فنجد مثلاً:-

استراحات ميلان

تمتاز استراحات ميلان بالمساحات الكبيرة التي تستوعب عدد كبير من الأشخاص وفي نفس الوقت تخدم مختلف الأغراض، حيث يمكن إقامة حفلات الزفاف أو عقد القرآن وكذلك أعياد الميلاد وحفلات التخرج، كما يوفر أيضًا عدد من الغرف الداخلية والمطلقة على المسابح التي يمكن المبيت بها عدة أيام.

أما عن أسعار الإيجار اليومي في استراحة ميلان فهي تبدأ من 500 ريال وتصل إلى 2000 ريال حسب عدد الغرف والخدمات المستخدمة، بل وتوفر إدارة الإستراحة طاقم من الموظفين يقدمون أفضل الخدمات للزوار في الحفلات؛ لذلك يندرج ضمن قائمة افضل وجهات السياحة في الرياض الأكثر رقيًا.

مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 12:00 مساءً وحتى الساعة 8:00 مساءً.

الموقع: حي الرمال.

استراحة الدروازة التراثية

حازت استراحة الدروازة التراثية على أعلى التقييمات من قبل الزوار خلال موسم السياحة في الرياض في الآونة الأخيرة؛ وذلك يعود إلى تقديم خدمات راقية تتمثل في توافر قاعات طعام منفصلة ومساحة خارجية مع مسبح بالإضافة إلى ضم بوفيه ضخم يقدم ذبائح وقائمة مشروبات باردة وساخنة.

ليس هذا فحسب، بل ويقدم أيضًا استراحات داخلية مخصصة للنساء وأخرى خارجية للرجال، كما توجد كوشة خارجية وأنظمة ليزر مع أجهزة دي چى متطورة، فضلاً عن طاقم موظفين يحرصون على الاستجابة الفورية لطلبات الزوار.

الموقع: طريق الملك عبدالعزيز ـ حي العارض.

افضل استراحات الرياض
افضل استراحات الرياض

السياحة في الرياض التي تمتاز بالتنوع الهائل الذي يرضي كافة الأذواق، حيث تتنوع ما بين المناطق الأثرية والأسواق التجارية وكذلك الأبراج الشاهقة ذات التصميمات المبهرة، هذا بخلاف الشاليهات والاستراحات وكذلك الفنادق والمنتجعات السياحية الراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى